أحدث المواضيعخبر اليوممواضيع رئيسيةهيونداي

هيونداي ايونك تنضج استعدادًا للعام 2020

قدّمت هيونداي طراز ايونك لأول مرة خلال معرض جنيف 2016، وقد كشفت الأمس عن تفاصيل إضافية للتحسينات التي ستطال السيارة للعام 2020.

بداية يجب التنويه إلى أن هيونداي ايونك كانت أول سيارة تتوفر عند تقديمها مُباشرة بثلاث نُسخ: هجينة Hybrid، وهجينة قابلة للشحن Plugin Hybrid، وكهربائية بالكامل. وعليه فلدينا ثلاث سيارات نتحدث عنها.

هيونداي ايونك 2020 باختصار

  • الاسم IONIQ مأخوذ من Ion و Unique
  • ايونك الكهربائية ببطارية أكبر بجهد 38.3 كيلوواط ساعي ومدى التشغيلي 294 كلم وشاحن أقدر لتسريع عملية شحن السيارة
  • ايونك الهجينة بمحرك 1.6 لتر ينتج 104 أحصنة ومحرك كهربائي بقدرة 43 حصانًا
  • ايونك الهجينة القابل للشحن بمحرك 1.6 لتر ينتج 104 أحصنة ومحرك كهربائي بقدرة 60 حصانًا
  • تتوفر بباقة هيونداي لأنظمة السلامة SmartSense
  • المنافسات: تويوتا بريوس ونيسان ليف Leaf

هيونداي ايونك الكهربائية

نبدأ مع تحسينات هيونداي ايونك الكهربائية، حيث ستحصل السيارة على بطارية أكبر بجهد 38.3 كيلوواط ساعي بدلًا من البطارية القديمة (بجهد 28 كيلوواط ساعي)، وسيتيح هذا مدىً تشغيليًا أطول يصل إلى 294 كلم على الشحنة الواحدة حسب دورة القيادة العالمية الموحدة للمركبات الخفيفة WLTP. 

كما ستحصل السيارة على مدخل شحن جديد يتحمل قدرة 7.2 كليوواط (بدلًا من 6.6 كيلوواط) للتمكن من شحن ايونك بصورة أسرع. وتقول الشركة الكورية أنه يمكن شحن البطارية إلى 80% من خلال محطة شحن سريع بقدرة 100 كيلوواط خلال 54 دقيقة تقريبًا. أما بالنسبة للمحرك الكهربائي فبقي كما هو بقدرة 134 حصانًا وعزم 295 نيوتن متر.

هيونداي ايونك الهجينة

لا يوجد تغيير على المحرك العامل بالبنزين من طراز كابا Kappa، وهو من أربع أسطوانات بسعة 1.6 لتر، يُنتج قدرة 104 أحصنة و147 نيوتن متر من عزم الدوران. أما بالنسبة للمحرك الكهربائي فهو بقدرة 43 حصانًا وعزم 170 نيوتن متر. البطارية بسعة 8.9 كيلوواط ساعي.

هيونداي ايونك الهجينة القابلة للشحن بالكهرباء

تتشارك هذه النسخة مع ايونك الهجينة بالمحرك التقليدي، إلا أنها تستخدم محركًا كهربائيًا يوفر قدرة أعلى: 60 حصانًا ويُغري أيضًا بعزم 170 نيوتن متر. كذلك فالبطارية هُنا أكبر وهي بسعة 15.6 كيلوواط ساعي وتُتيح بذلك مدىً تشغيليًا على الكهرباء فقط لمسافة 52 كيلومتر.

تحسينات على الشكل والتقنية أيضًا

من الخارج، تبدو السيارة أنضج قليلًا مع مصابيح أمامية وخلفية جديدة عاملة بتقنية LED ومصد أمامي وفتحة تهوية بتصميم مُختلف. وفي الداخل أُعيد تصميم نظام التكييف واضافة بعض التطعيمات باللون الأسود الصقيل.

بالنسبة للنظام المعلوماتي الترفيهي فهو من طراز BlueLink، وبما يعني امكانية ربطه إلى الهواتف الخلوية واستخدام تطبيق خاص لتدفئة وتبريد السيارة من خلال الهاتف حتى وأنت في داخل منزلك، كما يُمكن فتح واغلاق السيارة أيضًا. ويُشار إلى أن قياس الشاشة الوسطية يبلغ 10.25 إنشًا.

ستستفيد النُسخ الثلاثة من باقة هيونداي لأنظمة السلامة SmartSense والتي تتضمن مُساعدًا لتفادي الاصطدام الأمامي، ونظامًا تحذيريًا لتنبيه السائق في حال تشتت انتباهه، وآخر للتحذير من مخاطر الاصطدام ضمن مجال النُقطة العمياء، ومُساعدًا للحفاظ على المسار.

أما للخروج بهذه الأنظمة فهناك عدة أجهزة مُثبتة حول السيارة، منها

  • نظام تحديد المدى بالضوء أو الليدار LiDAR Light Detection And Ranging.
  • مجموعة من ثلاث كاميرات تكشف عن مدى قرب المشاة، والخطوط المحدّدة للمسارب على الطريق، فضلاً عن إشارات المرور.
  • هوائي اتصال خاص بنظام تحديد المواقع العالمي GPS من أجل تحديد الموقع الدقيق لكل مركبة.
  • بيانات خرائط عالية الدقة والوضوح من برنامج “إم إن سوفت” MnSoft من هيونداي، الذي يتيح دقة عالية في تحديد المواقع، ومدى انحدار الطريق وانعطافه، وعرض المسرب وبيانات المؤشرات.
  • رادار خاص بنظام الكشف عن البقعة العمياء يضمن أن يتمّ تغييرالمسارب بأمان.

نهايةً، يُشار إلى أن هيونداي ايونك الكهربائية حصلت على لقب “الأفضل قيمة” بين السيارات الكهربائية من مجلة أوتو بيلد بالتعاون مع شركة الاستشارات والمعلومات “يوروتاكس شفاكِه”. حيث “تنبأت” المجلة بقدرة أيونك الحفاظ بعد أربع سنوات على 60.65 بالمئة من قيمتها عند الشراء.

صور هيونداي ايونك للعام 2020

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق