أحدث المواضيعرينونيسان

رينو ونيسان تتعاون مع وايمو لتطوير القيادة الذاتية

وقّعت مجموعة رينو وشركة نيسان اتفاقية مع وايمو لاستكشاف جوانب القيادة الذاتية لنقل الأشخاص والبضائع في فرنسا واليابان.

أشار البيان إلى أن الهدف من الاتفاقية هو الاستفادة من مكامن قوة كل طرف وتوسيع الخبرة من خلال تقييم الفرص المتاحة في السوق والتعاون معاً في إجراء بحث عن المسائل التجارية والقانونية والتنظيمية المرتبطة بتقنيات القيادة الذاتية في اليابان وفرنسا.

بدى لنا البيان الصادر عن رينو فضفاضًا، فلم يتم الإعلان عن نيّة تقديم مركبة ذاتية القيادة ولا خدمات توصيل البضائع أيضًا، كل ما قاله البيان هو “استكشاف” نواحي القيادة الذاتية.

من المُفترض أن تُشكّل الاتفاقية خطوة أولى نحو تطوير “خدمات التنقّل بدون سائق”، حيث سيجري العمل عليها أولاً في فرنسا واليابان على أن يتوسع لاحقاً ليطال أسواقاً أخرى باستثناء الصين.

يُشار إلى أن وايمو Waymo هي شركة مُتخصصة بتقنيات القيادة الذاتية، طوّرت تقنياتها عبر قطع مسافة 16 مليون كيلومتر على الطرقات العامة حتى الآن، وتعاونت وايمو مع فيات-كرايسلر وجاكوار-لاند روفر، إلا أن تعاونها مع رينو ونيسان هو التجربة الأولى مع شركات تمتلك فعليًا برامج للتقنيات ذاتية القيادة، فـ نيسان تملك مُساعد القيادة بروبايلوت ProPilot والذي حصل في نُسخة الحالية (الثانية) على الترخيص اللازم في اليابان. ويسمح النظام بالتحكم بسرعة المركبة والمسافة بينها وبين المركبات في الأمام والبقاء في المسار بدون تدخل السائق، وتأتّى ذلك من خلال استخدام كاميرات وأنظمة رادار.

في ذلك، نذكر أن تجارب وايمو مع شركات تمتلك تقنيات ذاتية القيادة مثل “جوجل” وئدت في مهدها، وسيكون من المُثير مرابقة كيفية تطور اتفاقية وايمو ونيسان ورينو، خصوصًا مع تعاون شركات عديدة بتطوير تقنيات القيادة الذاتية مثل تعاون فولكس واجن وفورد وآرغو Argo AI، وتعاون هوندا وجنرال موتورز مع كروز Cruise وتعاون مرسيدس-بنز وبي ام دبليو وغيرها.

اقرأ أيضًا:

الذكاء الاصطناعي في صناعة السيارات

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق