أحدث المواضيعخبر اليومفوردفيديومواضيع رئيسية

سعر ومواصفات فورد رينجر رابتر

بعد الكشف عنها للمرة الأولى في فبراير الماضي، تستعد فورد لاستقبال رينجر رابتر في بعض الأسواق الأوروبية وأقامت بذلك فعاليّة لاستعراض الشاحنة الخفيفة الجديدة في المغرب. بدورنا تواصلنا مع فورد الشرق الأوسط ولا توجد أنباء عن إمكانية توفر الطراز في المنطقة من عدمه حتى الآن.

فورد رينجر رابتور باختصار

  • محرك يعمل بالديزل بقدرة 210 أحصنة وعزم 500 نيوتن متر
  • علبة التروس أوتوماتيكية من 10 نسب
  • التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة 10.5 ثانية
  • السرعة القصوى 170 كلم/ساعة
  • الدفع بالعجلات الأربعة
  • قاعدة عجلات أكثر صلابة
  • نظام تعليق مُعدّل

بدايةً، يجب التعامل مع رينجر رابتر كنُسخة عالية الأداء للطرقات الوعرة، وليس كنسخة رياضية، وبهذا، لن تستغرب توفير محركها من طراز ايكوبلو EcoBlue لقدرة 210 أحصنة فقط مقارنة بالنُسَخِ العاملة بمحرك ايكوبوست سعة 2.3 لتر والتي تبلغ قدرتها 270 حصانًا.

القدرة والسرعة القصوى ليستا محور الحديث هُنا، وانما قدرات رينجر رابتر على سلوك الدروب الوعرة واستكشاف ما لم يصله طريقٌ بعد.

المُميّز مع النُسخة الجديدة هو حصولها على تعديلات في قاعدة العجلات زادت صلابتها وقدرتها على مقاومة الالتواء. كما تم تعديل نظام التعديل لزيادة الخلوص، فأصبحت محاور العجلات بعرض 1.71 متر، وزاد الارتفاع عن الأرض ليصل إلى 28.3 سم لتُحقق فورد رينجر رابتر زاوية اقتراب 32.5 درجة وزاوية خروج 24 درجة. واستخدمت فورد لنظام التعليق الجديد مخامد/ممتصات صدمات عالية الأداء من فوكس Fox Shox، وكذلك اختارت إطارات بي اف غودريتش BFGoodrich بقياس 285/70 لتلبيس العجلات البالغ قياسها 17 إنشًا.

تستطيع رينجر رابتر الخوض في جداول وشعيبات مائية بعمق 85 سنتيمتر

كذلك، تعتبر قدرة رابتر على القَطْر الأفضل في عائلة رينجر، حيث تبلغ 2.5 طن (مقابل 2.1 طن للنسخة المزودة بمحرك ايكوبوست) يُساعدها في ذلك وصول العزم إلى 500 نيوتن متر. وبشكل عام، يمكن اعتبار المحرك المكون من أربع أسطوانات والمزود بضاغطين توربينيين كافٍ تمامًا لما قد يتطلبه سائقوا رينجر رابتر الجديدة ما دام لم يرتبط الأمر بالتسارع والسرعة.

علبة تروس أوتوماتيكية من 10 نسب تنقل العزم إلى العجلات الأربعة عبر ستة أنماط للقيادة هي العادي والرياضي للطرقات المُعبدة، ونمط القيادة على العشب والحصى والثلج، ونمط الرمال والوحل، ونمط الحجارة، ونمط باها للقيادة السريعة في الخلاء.

الأبعاد زادت لتصل إلى 5.398 متر طولًا و2.18 متر عرضًا و1.873 ارتفاعًا، والألوان المتوفرة خمسة هي الأزرق والأحمر والأسود والأبيض والرمادي.

التصميم الخارجي مثير ويوحي بالقوة، خاصة مع الأكتاف العريضة والشبك الأمامي الضخم مع أحرف فورد مُنسقة بأكبر أبعاد ممكنة. أما في الداخل فلا يمكن وصف الشاحنة الخفيفة الجديدة بالفخامة، فهي ببساطة ليست مُصممة لتكون كذلك، وإنما نرى موادًا أعلى جودة على المقاعد وسجاد الأرضية ولوحة قيادة مشابهة لتلك في النسخة الأساسية، بالإضافة إلى شاشة في المنتصف وقرصًا دوارًا للتحكم بأنماط القيادة الستة على الأسطح المختلفة.

وتأتي عائلة فورد رينجر مزودة بالنظام المساعد لصعود التلال Hill Assist Launch، ونظام التحكم في الجر والذي يفعل المكابح جزئيًا أو يرفع عزم الدوران تلقائياً حسب الحاجة لتعزيز الثبات وتجنب انزلاق العجلة ودورانها في مكانها.

النظام المعلوماتي الترفيهي يعتمد النُسخة الثالثة من SYNC ويُمكن تفعيله بالأوامر الصوتية وموائمته مع الهاتف الخلوي عبر تطبيق ابل كاربلاي فقط (لا وجود لأندرويد أوتو).

سعر فورد رينجر رابتر

كما سبق ووضحنا، لم يتم تأكيد الأسعار رسميًا في الدول العربية ولا إمكانية توفر رينجر رابتر، ولكن يتوقع أن يكون بحدود 52 ألف دولار أمريكي يُضاف إليها الرسوم والجمارك حسب الدولة. وفي المغرب، يبدأ سعر فورد رينجر العادية من حوالي 429 ألف درهم مغربي، أي حوالي 44,396 دولار أمريكي.

صور فورد رينجر رابتر الجديدة

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق