أحدث المواضيعخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

بقدرة 788 حصان وعزم 1400 نيوتن متر، أهلًا بالمركبات الكهربائية

إن لم تُحمّسك أخبار السيارات الكهربائية، فما رأيك بـ ريفيان Rivian R1T؟ إنها شاحنة كهربائية خفيفة تنضم إلى قافلة المركبات العاملة على البطاريات والتي تنتظر الفُرصة المُناسبة لبدء الإنتاج.

لا يقتصر اهتمام الشركات على تقديم مركبات كهربائية بأشكال السيارات التقليدية، فهناك مثلًا هيومان هورايزنز التي عرضت سيارة طائرة وأخرى رياضية بتوجيه بالعجلات الأربعة، وهناك مركبات صغيرة جدًا قُدّمت كحل للتنقل الشخصي مثل EU-LIVE من بيجو سيتروين، وأخرى مُعدّة للاستخدام خارج الطرقات مثل نيكولا زيرو Nikola Zero UTV وبولينغر بي 1، وحتى رياضية للطرقات الوعرة مثل الآنسة آر زينج.

من جهتها، عرضت شركة ريفيان الأمريكية الناشئة، نموذجين اختباريين في معرض لوس أنجلوس للسيارات، الأولى خدماتية رياضية كهربائية R1S، والثانية شاحنة كهربائية خفيفة -بيك أب- تَعِد بمدى تشغيلي يصل إلى 643 كلم.

تتسع الشاحنة الكهربائية الخفيفة R1T لخمسة ركاب، وتُقدم مساحات تخزين عديدة إلى جانب الصندوق الخلفي، فأسفل الصندوق هُناك حيز يتسع لـ 200 لتر، وتحت المقاعد الخلفية يوجد نفق آخر للتخزين، وبعكس مرسيدس-بنز EQC فالصندوق الأمامي يتسع لـ 350 لتر.

وتقنيًا، بُنيت الشاحنة على قاعدة لوحية Skateboard platform تضم مُدخرات الطاقة ونظام الدفع ونظام التعليق والكبح والتبريد، وتحتوي الشاحنة أربعة محركات كهربائية بعزم كُليّ هائل يبلغ 14000 نيوتن متر وقدرة 588 كيلوواط (788 حصان). وتتنوع خيارات مُدخرات الطاقة -البطاريات- بين القادرة على توليد 105 كيلوواط ساعي (تكفي للسير 230 كلم) أو 135 (482 كلم) أو 180 (643 كلم)، وتبلغ السرعة القصوى 201 كلم/ساعة، بينما تنطلق ريفيان R1T المزودة بالبطاريات الأعلى جهدًا من الثبات إلى 100 كلم/ساعة خلال حوالي 3.1 ثانية.

تقول الشركة أن بطارية شاحنتها الجديدة قادرة على تخزين طاقة عند الشحن لمدة 30 دقيقة تكفيها للسير مسافة 320 كلم، وأنه يمكنها تحديث نظام التشغيل عبر الانترنت وبدون زيارة مركز الصيانة. ومن جهة أخرى، تَعِدُ ريفيان بمجموعة من الأنظمة المُساعدة بالقيادة تعتمد على كاميرات ورادار وليدار وكذلك نظامًا للموجات فوق الصوتية، وبذلك ستكون ريفيان R1T على توفير القيادة الذاتية من المستوى الثالث على الطرقات السريعة.

سعر ريفيان R1T

أشارت الشركة الأمريكية في بيانها أن سعر شاحنتها الجديدة سيبدأ من 61,500 بعد خصم المنحة الفيدرالية المُخصصة للمركبات الكهربائية، وأن تاريخ التقديم المتوقع سيكون في نهاية العام 2020.

اقرأ أيضًا

السعودية تستثمر في لوسيد للسيارات الكهربائية

قطر تنوي بناء مصنع للسيارات الكهربائية بكلفة 9 بليون دولار

 

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error:
إغلاق
إغلاق