أحدث المواضيعأوديخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

أودي PB18 e-tron اختبارية ذكيّة بمقعد وسطي للسائق وقدرة 670 حصانًا

على هامش فعاليات مسابقة الأناقة في بيبل بيتش 2018، كشفت أودي عن نموذج اختباري لسيارة كهربائية خارقة بالاسم PB18 e-tron يحتفي ببطولات الشركة في سباقات لو مان. 

إن التوزيع المُتعادل للوزن على محوري وجانبي السيارة يحمل أهمية كبيرة في السيارات الرياضية، ولكن السيارات التي ظهرت بمقعد وسطي للسائق تكاد تُعدُّ على الأصابع، ولهذا سبب بالتأكيد، فالسيارات الرياضية تتميز بسقف منخفض، وهذا يُصعِّب الدخول إليها والخروج منها، ووضع مقعد في الوسط، سيزيد الأمر صعوبة بالتأكيد، أما اليوم فلدى أودي حل ذكي.

يُمكننا ببساطة تخيّل الحل على سيارة خارقة مستقبلية من أودي، فبدايةً تُسهّل التقنيات الخالية من الروابط الميكانيكية تعديل وضع البدلات والمقود وغيرها، وبحيث يمكن للسائق التواجد على أي من طرفي المقصورة أو في وسطها، كما يمكننا تخيل وضع كرسي خفيف الوزن وقابل للفصل إذا شاءت أودي تسويق السيارة مستقبلًا.

وبهذا، تسبق أودي شركة ماكلارين البريطانية بتقديم سيارة خارقة بمقعد وسطي، رغم أن الأخيرة ستأتي بثلاثة مقاعد يتوسطها مقعد السائق. ولكن مزايا اختبارية أودي الجديدة لا تتوقف عند كيفية تنسيق المقصورة، فالسيارة مصنوعة من الألمنيوم وألياف الكربون ومواد مُركبة ذكية، تُقلل الوزن الكُلي ليصل إلى 1550 كلغ فقط.

أما بالنسبة لمنظومة الدفع فتتكون من ثلاثة محركات كهربائية، واحد في الأمام بقدرة 150 كيلوواط واثنين في الخلف بقدرة  350 كيلوواط، تستمد الطاقة من بطاريات بسعة 95 كيلوواط ساعي وبما يعني قدرة السيارة الخارقة على السير لمسافة 500 كلم قبل الحاجة لإعادة الشحن (وفقًا لدورة القيادة العالمية الموحدة للمركبات الخفيفة WLTP). والمُثير في الأمر هو تصميم مُدخرات الطاقة هذه لتُشحن بفولطية تصل إلى 800 فولط، أي أنه من الممكن شحنها بالكامل خلال 15 دقيقة فقط. كما يُمكن شحن البطاريات بالحث -لاسلكيًا- بالضبط كما في الهواتف المحمولة.

القدرة الكُلية 500 كيلوواط (670 حصان) يمكن رفعها للحظات حتى 570 كيلوواط، أما العزم فيبلغ 850 نيوتن متر، وهذا يُتيح التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة خلال ثانيتين وبعض أجزاء فقط

من جهة أخرى، وضعت أودي بتصرف الاختبارية PB18 أحدث تقنياتها لاسترجاع الطاقة عند الكبح، وصممت الجسم الخارجي ليقلل مقاومة الهواء ويستفيد منها في آن معًا، مع مؤخرة مُدببة وجناح قابل للتعديل وعجلات انسيابية وأرضية مُسطحة بالكامل وناشر خلفي وغيرها.

صور

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق