Wallysأحدث المواضيعمواضيع رئيسية

واليس آيريس سيارة تونسية واعدة

غالباً عندما نتحدث عن الشركات الناشئة لا نجد ما يشير للكفالة المصنعية، ولكن بالنسبة لشركة واليس كار التونسية فالأمر مختلف، فهناك كفالة لمدة 3 سنوات أو 100 ألف كيلومتر، بل تصل إلى 30 عام للجسم والقاعدة، أما التفاصيل التقنية فتبدو منطقية جداً.

في البداية يجب أن نشير إلى أن واليس كار Wallyscar تأسست في العام 2006 في تونس وهي تنتمي فعلياً لمنظمة SAE International لتسجيل مصنعي السيارات. وكان أن قدمت الشركة سيارتها الأولى بالإسم إيزيس Izis في معرض باريس للسيارات 2008، وقدمت مؤخراً طرازاً ثانياً بالإسم Iris.

واليس آيريس

واليس آيريس Wallys Iris

تم صنع واليس آيريس على قاعدة من الفولاذ المغلفن المقاوم للصدأ، أما الجسم فمن ألياف الزجاج Fiberglass خفيفة الوزن، وتنتمي أيريس لقطاع السيارات الخدماتية الرياضية SUV الصغيرة مثل سوزوكي جيمني.

واليس آيريس

الأبعاد الخارجية صغيرة نسبياً مع طول 3.9 متر وعرض 1.7 متر وارتفاع 1.65 أي أكبر بقليل من سوزوكي جيمني، أما صندوق الأمتعة فيبلغ حجمه 300 لتر في حال كانت المقاعد الخلفية مثبتة، أو 750 لتر بدونها.

واليس آيريس

بالنسبة للمحرك فقد تم اختياره من مجموعة بيجو ستروين PSA وهو بثلاث أسطوانات سعة 1200 سنتمتر مكعب، يعمل على البنزين لينتج قدرة 81 حصاناً وعزم 118 نيوتن متر، والمهم هنا أن وزنه يبلغ 76 كيلوغراماً فقط، وذلك يتماشى مع فلسفة شركة واليس لتقليل الوزن وتبسيط السيارة بالقدر الممكن.

واليس آيريس

ويبلغ وزن السيارة الكلي 940 كيلوغرام ويتراوح معدل استهلاك الوقود من 3.9 لتر/100 كلم على الطرقات المفتوحة إلى 5.8 لتر/100 كلم في المدينة. أما التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة يحتاج 11.2 ثانية والسرعة القصوى تبلغ 159 كلم/ساعة.

وبالرغم من أهمية التفاصيل السابقة للمشتري، إلا أننا نرى في واليس أيريس ما هو أهم من تفاصيل الشكل والقدرة، فهنا ننظر لسيارة مصنوعة بأيد عربية، نتمنى لها المزيد من التطور والازدهار، ومن يعلم فقد نرى طرازات أخرى تصنعها السواعد التونسية.

واليس آيريس

 

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق