أحدث المواضيعخبر اليومهيونداي

هيونداي نيكسو… صانعة التغيير

حصلت سيارة هيونداي نيكسو الكهربائية العاملة بخلايا الوقود، على لقب “صانعة التغيير Game Changer، في جوائز أوتوكار السنوية، التي يمنحها الزملاء في المجلة البريطانية المختصة بعالم السيارات، وذلك تقديراً لتقنية خلايا الوقود الهيدروجينية الخالية من الانبعاثات.

خلايا الوقود الهيدروجين: نظام يمزج الهيدروجين المضغوط في خزّان السيارة بالأكسجين المأخوذ من الهواء لإنتاج الكهرباء. ولا يصدر عن النظام العامل سوى الكهرباء والماء فيما يقوم بتنقية الهواء الملوث، ما يجعله أحد أفضل المصادر على الإطلاق للطاقة النظيفة.

وقال محرر مجلة “أوتوكار” مارك تيشو، بهذه المناسبة، إن هيونداي أصبحت رائدة على مستوى العالم في تطوير تقنيات الوقود البديل، والوصول بها إلى مرحلة الإنتاج، وأضاف: “لم تتأخر هيونداي أبداً عقب إطلاق مركبتها الكهربائية كونا، فقدّمت طراز نيكسو Nexo، العاملة بالطاقة الهيدروجينية، والتي باتت متاحة في الأسواق، ما يجعلنا نعتبرها علامة صانعةً للتغيير.

يقدّم نظام نقل الحركة الكهربائي العامل بخلايا وقود الهيدروجين في نيكسو أحدث ما تتيحه هذه التقنية للمركبات الكهربائية، بزيادة ملموسة في الأداء على النظام السابق ix35. وينتج المحرك الكهربائي في المركبة قوة تعادل 160 حصاناً، مستمدّاً قوته من مجموعة من خلايا الوقود مكدّسة تحت غطاء المحرك. وتستطيع المركبة قطع مسافة تناهز 595 كلم (بحسب دورة القيادة العالمية الموحدة للمركبات الخفيفة WLTP) قبل حاجتها إلى إعادة التزود بالوقود.

وعدا عن نظام نقل الحركة الكهربائي، تحتوي نيكسو نظامًا متقدمًا لتنقية الهواء يعمل على فلترة 99.9 بالمئة من الغبار الناعم جداً، الذي يقل قطر جسيماته عن 2.5 مايكرومتر.

لا تأتي التقنية الجديدة بالمجّان، فسعر هيونداي نيكسو يُقارب 87,500 دولار أمريكي!

من جانب آخر، حصلت نيكسو، على جائزة الختم البيئي الحيوي من شركة “يو إل”، لقاء مقصورتها المستدامة UL Bio Environmental Seal، نظراً لاستخدام الألياف الحيوية من مخلفات قصب السكر والمُلدِّنات النباتية في سقف المقصورة وأرضيتها، والبلاستيك الحيوي المستخرج من قصب السكر ونفايات الذرة في حوافّ الأبواب والمقاعد والركائز والكونسول، والطلاء الحيوي المستخرج من زيوت بذور اللفت وفول الصويا والمستخدم في لوحة القيادة والكونسول المركزي.

اقرأ عن المزيد من المركبات العاملة بخلايا وقود الهيدروجين عبر الرابط هُنا

صور هيونداي نيكسو

اقرأ أيضًا:

هيونداي نكسو 2019، تعمل بالهيدروجين ويمكنك ركنها بالتحكم عن بُعد

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق