أحدث المواضيعخبر اليومفيديومواضيع رئيسيةهيونداي

هيونداي نكسو 2019، تعمل بالهيدروجين ويمكنك ركنها بالتحكم عن بُعد

كشفت هيونداي قبل ساعات عن سيارتها الجديدة الرائدة نكسو Nexo. ويأتي تقديم المركبة التي تعتمد خلية الوقود الهيدروجينية كمصدر للطاقة ضمن فعاليات معرض الإلكترونيات الاستهلاكية 2018 الذي انطلق من السابع ويستمر حتى الثاني عشر من الشهر الحالي.

تتعامل هيونداي مع نكسو Nexo -أو نيكسو إن شئت قُل- بإعتبارها المركبة الرائدة تقنيات للشركة، وهي تشكل خطوة أساسية ضمن خارطة الطريقة التي التزمت بها هيونداي لتقديم 18 مركبة صديقة للبيئة بحلول العام 2025. ومن المفترض لهيونداي نكسو المُشتقة عن النموذج الذي رأيناه أغسطس الماضي أن تطرح للبيع في بعض الأسواق بعد أشهر كطراز للعام 2019.

ستحتوي هيونداي نكسو على تقنيات عديدة لمساعدة السائق، منها نظام رصد المركبات في المنطقة المعمية Blind-spot View Monitor BVM والذي ينقل صورة حيّة لما يحدث على جانبي السيارة إلى شاشة أمام السائق، وهي تقنية تُطبق لأول مرة في صناعة السيارات، وللمقارنة كانت هوندا قدّمت نظامًا مشابهًا ولكن على جانب واحد للسيارة.

كذلك ستحتوي هيونداي نكسو نظامًا مساعدًا للبقاء في المسار Lane Following Assist LFA، وبحيث يعمل على تعديل المقود بشكل خفيف لتبقى نكسو في وسط المسار، ومن جهة أخرى هناك نظام المساعدة على الطرقات السريعة Highway Driving Assist HDA والذي يقوم بتعديل سرعة السيارة لتتوافق مع السرعة المسموح بها.

يمكنك ركنها بالتحكم عن بعد، وهي تحتوي كاميرات ومجسات للمساعدة في البقاء على المسار وتحديد السرعة القصوى

إذا لم يكفيك كل ما سبق، فهناك نظام المساعدة بالاصطفاف عن بُعد! نعم، التقنية التي رأيناها على بي إم دبليو وتسلا صارت متوفرة الآن في هيونداي نكسو.

فيما يتعلق بالتقنية، فتبلغ قدرة هيونداي نكسو 160 حصان ويصل عزمها إلى 394 نيوتن متر. وهذا يعني إمكانية تسارعها من الثبات إلى 97 كلم/ساعة (60 ميل/ساعة) خلال 9.5 ثانية. أما المدى الذي تستطيع قطعه قبل الحاجة لإعادة تعبئة خزان الهيدروجين فيقارب 595 كلم.

في النهاية نُشير إلى أن هيونداي نكسو أتت ببعض المزايا المقتبسة من تصميم الطراز النموذجي إف إي كونسيبت FE Concept الذي عرضته الشركة في معرض جنيف للسيارات 2017. وفي حين أن التصميم الجديد قد يُغري البعض إلا أنه لا يناسب ذوقنا تمامًا. هيونداي تستطيع تقديم تصاميم أفضل بكثير، ولعلّنا نتمنى أن تعمل على إيجاد نسخة أجمل عندما تصل نكسو إلى منطقتنا.

خلايا وقود الهيدروجين : تنتج الكهرباء بتفاعل كيميائي باستخدام الهيدروجين والأوكسجين- كمصدر للطاقة الكهربائية. ولا ينتج عن إستخدام خلايا الوقود إلا الكهرباء وبخار الماء

مقصورة ذكية

تستخدم مقصورة القيادة تقنيات متعددة متقدمة، فتسمح تقنية التعرف على الصوت الجديدة من “ساوند هاوند”، للسائق بالتحكّم صوتياً بوظائف يتكرر استخدامها، ويمكن للسائق مثلًا ضبط تكييف الهواء أو تشغيل الموسيقى في السيارة، وإيصال الأوامر لإضاءة الأنوار وتشغيل الموسيقى في نظام الصوت المنزلي، على سبيل المثال من خلال تقنية “إنترنت الأشياء”، وبالتالي تحقيق الانتقال السلس من الطريق إلى المنزل.

وتمضي مقصورة القيادة الذكية خطوة أبعد مدى من معظم تقنيات التعرف على الصوت الأخرى، بوظيفة “التعرف على الأوامر المتعددة”. فعلى سبيل المثال، يمكن للنظام أن يتعرف على أمرين منفصلين في جملة واحدة وينجز كل مهمة على حدة، وذلك مثلاً عند مخاطبة السائق للنظام الصوتي بالقول “أخبرني كيف هو الطقس غداً وأطفئ الأنوار في غرفة المعيشة”.

وتعمل مقصورة القيادة الذكية أيضاً كنظام مساعدة استباقي يتنبأ باحتياجات السائق ويقدّم له معلومات مفيدة. فعلى سبيل المثال، يقدّم النظام تذكيراً مبكراً بموعد اجتماع قادم، ويقترح أوقات مغادرة تعتمد على ظروف حركة المرور الحالية. وتضمّ الابتكارات المدمجة في مقصورة القيادة الشخصية نظاماً لرعاية مقومات العافية يستخدم اثنين من أجهزة الاستشعار مثبتين على عجلة القيادة والمقعد يعملان على مراقبة معدل ضربات قلب السائق للتعرف على التغيرات الحاصلة في مستوى الإجهاد، فإذا اكتشفت أجهزة الاستشعار ارتفاعاً في هذا المستوى فإن النظام مزوّد بما يلزم للتصرّف حيال الموقف، كإتاحة تواصل مرئي عبر الإنترنت مع الطبيب، أو ببساطة، تشغيل موسيقى هادئة وتعتيم الإنارة في المقصورة لتلطيف جوّها وجعل القيادة أكثر هدوءً.

صور هيونداي نكسو 2019 Hyundai Nexo 

إقرأ أيضًا

النفط ينفذ، والإمارات تدرس امكانية استعمال الهيدروجين كوقود للسيارات.

ما الرابط بين فيل القائد حنبعل وجنرال موتورز؟

الخبر الثالث عن خلايا الهيدروجين خلال أقل من شهر، ما الذي يحدث؟

هل سيصبح الهيدروجين وقوداً للسيارات فعلاً؟

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: