أحدث المواضيعخبر اليومفيديومواضيع رئيسيةهيونداي

الجيل الثامن من هيونداي سوناتا، والخروج عن المعهود

مواصفات هيونداي سوناتا الجديدة للعام 2020

كانت هيونداي كشفت الشهر الماضي عن طراز سوناتا الجديد، وذلك تحضيرًا لعرضها خلال فعاليات معرض نيويورك للسيارات. وحتى الآن، أفصحت الشركة الكورية عن المواصفات المُتعلقة بأنظمة الدفع والقاعدة التقنية، جمعناها لكم لرسم صورة أوضح للسيدان الجديدة. 

إنها سيدان، مع صندوق أمتعة تقليدي، ضيّق الفتحة وبحافّة مرتفعة. ولكن هذا ليس الأهم، بل المُهم هو القاعدة التقنية الجديدة التي تعتمدها سوناتا وشكلها العام الذي يُمكن وصفه بـ “كوبيه بأربعة أبواب”.

هيونداي سوناتا 2020 باختصار

  • محرك T-GDI بأربع أسطوانات سعة 1.6 لتر مع ضاغط توربيني، القدرة 180 حصانًا والعزم 264 نيوتن متر، يستهلك 7.5 لتر من الوقود / 100 كلم
  • محرك GDI بأربع أسطوانات سعة 2.5 لتر، القدرة 190 حصانًا والعزم 245 نيوتن متر، يستهلك 7.1 لتر من الوقود / 100 كلم
  • علبة التروس أوتوماتيكية من ثماني نسب
  • تعتمد قاعدة تقنية من الجيل الثالث من هيونداي
  • محرك بأربع أسطوانات سعة لترين وقدرة 158 حصانًا مخصص للأسواق الكورية
  • نظام هجين مع محرك بأربع أسطوانات سعة لترين وقدرة 144 حصانًا مخصص للأسواق الكورية
  • السعر: لم يتم الكشف عنه حتى الآن ويتوقع أن يبدأ من 24 ألف دولار أمريكي

هيونداي سوناتا، الجيل الثامن

من ناحية الحجم، زادت أبعاد هيونداي سوناتا الجديدة طولًا بمقدار 45 ملم وعرضًا بـ 25 ملم، كما زاد طول قاعدة العجلات بـ 35 ملم. ومع ذلك انخفض ارتفاع السقف 30 ملم وبحيث أصبحت السيارة تبدو رياضية الطابع. وبعيدًا عن لغة الأرقام المُجرّدة، فقد يكون السقف المنساب كما سيارات الكوبيه هو العنوان الأهم بالنسبة للجيل الثامن، حيث وصل معامل الانسيابية إلى 0.27 ولكن للأسف بقي باب صندوق الأمتعة تقليديًا بدون الاستفادة من بوابة تفتح للأعلى كسيارات الهاتشباك.

في ذات الوقت، هناك العديد من تفاصيل التصميم البارزة مثل الشريط الكرومي المُؤطر للشبابيك والمُمتد على غطاء المحرك ليتصل بالشريط الضوئي للمصابيح الأمامية والعامل بتقنية LED. إنه خروج واضح عن المعهود، واستعراض صريح لشروع هيونداي في خط تصاميم مميّزة وجرئية. ولكن في ذات الوقت، لا يُمكن وصف سوناتا الجديدة بالمتوازنة، فخطوط المُقدمة لا تتوافق -برأينا- مع الواجهة الخلفية، والتي يرى العديد أنها تُحاكي بشكل أو بآخر تصميم هوندا سيفيك، كما أن خط الكتف، رُسم لخلق ظل موحّد على طرفيه، الأمر الذي أدى لظهور مؤخرة السيارة وكأنها أقل ارتفاعًا مما هي عليه فعليًا. قد يكون ذلك مقصودًا بالطبع في سيارة تحاول الظهور بشكل الكوبيه، ولكن النتيجة النهائية غير متجانسة القوام.

تُشكّل هيونداي سوناتا النموذج الأول الذي يحمل ملامح تصميم هيونداي الجديدة والتي عُرضت عبر الاختبارية لوفيل روج Le Fil Rouge ذات “النسب الذهبية” والتي رأيناها في مارس من العام الماضي.

المقصورة

عفوًا، قبل الدخول إلى المقصورة يجب الإشارة إلى توفير هيونداي لمفتاحها الرقمي Blue Link الذي يُمكن استخدامه من خلال تطبيق على الهاتف الخلوي، وبحيث تفتح وتغلق السيارة باستعمال هاتفك. وعند دخول المقصورة تضع الهاتف على لوحة الشحن اللاسكي ليمكنك أيضًا تشغيل السيارة. وإن شئت، يمكنك تشغيل السيارة وفتحها واغلاقها من بعد 9 أمتار نراها مُناسبةً في حال رغبت بتدفئة أو تبريد سياراتك من داخل المنزل وقبل الوصول إليها.

في الداخل، يبدو التصميم رائعًا بكل المقاييس، ويَعِدُ بجودة تُقارب تلك التي أذهلتنا في سانتافي الجديدة. في هذا، تشير هيونداي إلى ارتفاع جودة المواد، وأن بعض التفاصيل مُستلهمة من تصميم لوحات التحكم بالطائرات! وبالرغم من أن لوحة العدادات جاءت رقمية بالكامل، وغاب مقبض علبة التروس التقليدي لصالح أزرار، إلا أننا لا نرى رابطًا بتصميم الطائرات هُنا.

تعتمد لوحة القيادة شاشة وسطية بقياس 8 إنشات (أو 10.25 إنشًا حسب الفئة) وشاشة أخرى بقياس 12.3 إنشًا تستبدل العدادات التقليدية. وإضافة إلى ذلك، هُناك نظام صوتي من بوز Bose مع 12 مكبر للصوت.

القاعدة

تقول هيونداي أن قاعدها الجديدة من الجيل الثالث أخف وزنًا وأقوى من ذي قبل، وهي إضافة إلى ذلك تُقلل الاهتزازات والضوضاء الواصلة للمقصورة وتوفّر مركز ثقل منخفض يُحسّن التوازن.

مواصفات السلامة

تتضمن مواصفات السلامة القياسية 9 وسائد هوائية والنظام المُساعد بتجنب الاصطدامات الأمامية والنظام المُساعد بالبقاء في المسار ومُثبّت السرعة المتكيف مع التشغيل والايقاف التلقائي. وإلى ذلك، يُمكن تجهيز هيونداي سوناتا اختياريًا بباقة “الأنظمة المتقدمة لمساعدة السائق ADAS” التي تعني وجود كاميرا رؤية محيطية ونظام التنبيه عند الرجوع للخلف ونظام رصد السيارات في المنطقة المعمية مع التنبيه.

أدناه ألوان الطلاء المتوفرة لسيارة هيونداي سوناتا الجديدة

صور هيونداي سوناتا للعام 2020

اقرأ أيضًا:

هيونداي سانتافي الجديدة 2019، صفقة رابحة

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق