أحدث المواضيعخبر اليومفيديومواضيع رئيسيةهيونداي

الكشف عن مواصفات هيونداي سوناتا للشرق الأوسط

ستصل إلى صالات العرض خلال فصل الصيف

اقرأ في هذا المقال

  • مواصفات هيونداي سوناتا للشرق الأوسط
  • المحركات المتوفرة وأنظمة السلامة والأمان

رأينا هيونداي سوناتا الجديدة لأول مرة في مارس الماضي، وعرضنا مواصفاتها بالتفصيل في أبريل، أما اليوم فلدينا تفاصيل النُسخ المُعدة للشرق الأوسط، مع بيانات المحركات وأنظمة السلامة والأمان ومواصفات الرفاهية، حيث تستعدّ صالات عرض هيونداي في المنطقة لاستقبال سوناتا الجديدة كلياً؛ السيدان متوسطة الحجم والتي تأتي في جيلها الثامن بمظهر كوبيه رياضي أنيق رباعي الأبواب مبني على قاعدة تقنية جديدة.

هيونداي سوناتا 2020 باختصار

  • تعتمد قاعدة تقنية من الجيل الثالث من هيونداي
  • محرك بأربع أسطوانات سعة لترين وقدرة 150 حصانًا
  • محرك بأربع أسطوانات سعة 2.5 لتر بنظام حَقن متعدد النقاط يولّد 178 حصانًا
  • علبة تروس أوتوماتيكية بست نسب
  • باقة هيونداي لأنظمة السلامة سمارت سينس
  • السعر: لم يتم الكشف عنه حتى الآن ويتوقع أن يبدأ من 24 ألف دولار أمريكي

محركات هيونداي سوناتا الجديدة

نبدأ مع المحركات، فقد لاحظنا غياب ثلاثة خيارات متوفرة لـ سوناتا عن سوق الشرق الأوسط، فلن يتوفر محرك T-GDI بأربع أسطوانات سعة 1.6 لتر صاحب الـ 180 حصانًا ولن يتوفر أيضًا محرك GDI بأربع أسطوانات سعة 2.5 لتر بقدرة 190 حصانًا، وحتى الآن ليس هُناك ذكر لنظام الدفع الهجين. فما الذي ستوفره هيونداي لنا إذًا؟

وفقًا لبيان مكتب الشرق الأوسط وإفريقيا، سيكون هناك محركان يحملان لقب “سمارت ستريم Smartstream”، وهي تسمية اعتمدتها هيونداي لجيل من أنظمة الدفع، تتميّز ببعض التقنيات التي تُقلل استهلاك الوقود وتزيد الكفاءة مثل التوقيت المُتكيف للصمامات CVVD وأنظمة التبريد المُحسّنة. يُمكنك التعامل مع سمارت ستريم مثل تسمية توين باور TwinPower من بي ام دبليو، أو ايكوبوست من فورد، أو Earth Dreams من هوندا اليابانية.

  • المحرك الأول بأربع أسطوانات سعة لترين يعمل بالبنزين وبنظام حَقن متعدد النقاط للوقود ليولّد قدرة 150 حصانًا عند 6,200 دورة في الدقيقة وعزم 192 نيوتن متر عند 4,000 دورة في الدقيقة
  • المحرك الثاني بأربع أسطوانات ويعمل بالبنزين أيضًا ولكن سعة 2.5 لتر، حيث يولد قدرة 178 حصانًا عند 6,000 دورة في الدقيقة وعزم 232 نيوتن متر عند 4,000 دورة في الدقيقة

ويقترن هذان المحركان بناقل حركة أوتوماتيكي بست نسب أمامية

هيونداي سوناتا، الجيل الثامن

من ناحية الحجم، زادت أبعاد هيونداي سوناتا الجديدة طولًا بمقدار 45 ملم وعرضًا بـ 25 ملم، كما زاد طول قاعدة العجلات بـ 35 ملم. ومع ذلك انخفض ارتفاع السقف 30 ملم وبحيث أصبحت السيارة تبدو رياضية الطابع. وبعيدًا عن لغة الأرقام المُجرّدة، فقد يكون السقف المنساب كما سيارات الكوبيه هو العنوان الأهم بالنسبة للجيل الثامن، حيث وصل معامل الانسيابية إلى 0.27 ولكن للأسف بقي باب صندوق الأمتعة تقليديًا بدون الاستفادة من بوابة تفتح للأعلى كسيارات الهاتشباك.

تم تصميم سوناتا الجديدة في “ستوديو كاليفورنيا للتصميم” التابع لهيونداي. هناك العديد من التفاصيل المُميزة، قد يكون أكثرها وضوحًا الشريط الكرومي المُؤطر للشبابيك والمُمتد على غطاء المحرك ليتصل بالشريط الضوئي للمصابيح الأمامية والعامل بتقنية LED. أما المصابيح ذاتها فتبدو وكأنها جزء من زخرفة الكروم عند إيقاف تشغيل المركبة، ولكنها ما تلبث أن تضيء عند تشغيل المحرك. إنه خروج واضح عن المعهود، واستعراض صريح لشروع هيونداي في خط تصاميم مميّزة وجرئية.

من الجانب، رُسِمَ خط الكتف، لخلق ظل موحّد على طرفيه، الأمر الذي أدى لظهور مؤخرة السيارة وكأنها أقل ارتفاعًا مما هي عليه فعليًا. وعلى الأغلب فإن ذلك لإعطاء السيارة طابع الكوبيه. أما العجلات فتأتي بقياسات 16 أو 17 أو 18 إنشًا حسب النُسخة.

تُشكّل هيونداي سوناتا النموذج الأول الذي يحمل ملامح تصميم هيونداي الجديدة والتي عُرضت عبر الاختبارية لوفيل روج Le Fil Rouge ذات “النسب الذهبية” والتي رأيناها في مارس من العام الماضي.

المقصورة

يَلِج أسلوب التصميم الخارجي إلى المقصورة ليمتد على أدوات التحكّم وعجلة القيادة ثلاثية الأذرع، ويأتي تصميم لوحة العدادات بشكل مجنَّح مستوحى -حسب هيونداي- من تصميم طائرات الشبح، في حين تتّحد العناصر المرئية لخلق تأثير مرتفع محلّق. وقد عمل المصممون على زيادة الإحساس برحابة المساحات الداخلية، وتُمثل أزرار علبة التروس مثالاً واضحاً على ذلك، فهي تحتاج مساحة أقلّ بكثير من تلك التي تشغَلها عصا تغيير التروس التقليدية.

النتيجة، تصميم رائع بكل المقاييس، ويَعِدُ بجودة تُقارب تلك التي أذهلتنا في سانتافي الجديدة. في هذا، تشير هيونداي إلى ارتفاع جودة المواد والتجهيزات؛ فهناك على سبيل المثال، شاشة وسطية ملونة للنظام المعلوماتي الترفيهي بقياس 7 إنشات أو 10.25 إنشًا حسب الفئة) ومتوافقة مع النظامين Android Auto وApple CarPlay، وشاشة أخرى بقياس 12.3 إنشًا تستبدل العدادات التقليدية. وإضافة إلى ذلك، هُناك نظام صوتي من بوز Bose مع 12 مكبر للصوت، ووسادة شحن لاسلكي للهواتف الذكية عاملة بالمعيار Qi.

وقد أضافت سوناتا الجديدة كلياً منفذ USB للشحن في صف المقاعد الخلفية لمساعدة الركاب على البقاء على اتصال، وتتيح المقصورة اتصالاً مزدوجاً بالبلوتوث لجهازين في وقت واحد؛ أحدهما للمكالمات الهاتفية والآخر لبثّ الصوت.

يجب الإشارة أيضًا إلى توفير هيونداي لمفتاحها الرقمي Blue Link الذي يُمكن استخدامه من خلال تطبيق على الهاتف الخلوي، وبحيث تفتح وتغلق السيارة باستعمال هاتفك. وعند دخول المقصورة تضع الهاتف على لوحة الشحن اللاسكي ليمكنك أيضًا تشغيل السيارة. وإن شئت، يمكنك تشغيل السيارة وفتحها واغلاقها من بعد 9 أمتار نراها مُناسبةً في حال رغبت بتدفئة أو تبريد سياراتك من داخل المنزل وقبل الوصول إليها.

مواصفات السلامة

تتضمن مواصفات السلامة القياسية 9 وسائد هوائية ومجموعة واسعة من أنظمة السلامة التي تأتي ضمن باقة تقنيات السلامة “سمارت سينس SmartSense” من هيونداي، وتضمّ أنظمة متقدمة لمساعدة السائق. وقد تشمل باقة أنظمة مساعدة السائق من الأنظمة التالية، بحسب مواصفات الطراز:

  • نظام المساعدة على تجنب الاصطدام الأمامي
  • نظام التنبيه عند الخروج من المسار مع المساعدة على البقاء فيه
  • رصد المركبات في الزوايا غير المرئية مع عرضها على الشاشة الأمامية والمساعدة على تجنب الاصطدام بها
  • المساعدة على خروج الركاب بأمان من المركبة
  • تحذير السائق من قلّة الانتباه
  • المساعدة في الضوء العالي
  • نظام تثبيت سرعة ذكي متوائم مع حركة المرور، بميزة التوقف والانطلاق
  • شاشة الرؤية الخلفية
  • شاشة الرؤية المحيطية
  • المساعدة على تجنب الاصطدام عند عبور السيارات من الخلف
  • نظام تحذير بالمسافة عند الاصطفاف

أدناه ألوان الطلاء المتوفرة لسيارة هيونداي سوناتا الجديدة

صور هيونداي سوناتا للعام 2020

اقرأ أيضًا:

هيونداي سانتافي الجديدة 2019، صفقة رابحة

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق