أحدث المواضيعخبر اليوممواضيع رئيسيةهيونداي

هيونداي موبيز تطوّر أول وسادة هوائية للسقف في العالم

نشرنا الشهر الماضي قائمة معهد التأمين للسلامة على الطرقات السريعة IIHS للسيارات الأكثر أمانًا على الأطلاق والمتوفرة في الأسواق حاليًا كطراز للعام 2018. وكان من المثير أن تأتي سيارات هيونداي (بما فيها جينيسيس وكيا) على رأس القائمة، فالعلامة الكورية ليست مشهورة فيما يختص بالسلامة. ولكن قد يكون التطبيق أدناه دليلًا على دأب الشركة لتحسين صورة سيارات كمركبات آمنة.

فقد كانت هيونداي موبيز Hyundai Mobis كشفت عن أول وسائد هوائية للسقف الزجاجي في العالم، وذلك في سعي لتقليل أخطار الإصابات التي يتعرض لها الركاب في السيارات المتزايدة التي تحتوي سقفًا من هذا النوع.

فبعد تنوع أشكال وأحجام الوسائد الهوائية لتتناسب مع السيارات السيدان والمكشوفة والخدماتية الرياضية وغيرها، وتباينها بين أمامية وجانبية وحتى على مستوى الركبتين، صار من اللازم التوجه لنواحٍ أخرى مثل السقف. ولمَ لا؟ فقد أشارت إدارة السلامة على الطرق السريعة في الولايات المتحدة أنه بين الأعوام 2010 و 2016، قُذِفَ 260 شخص من سياراتهم عبر فتحة السقف في حوادث الإنقلاب. أما هيونداي فقد نبّهت إلى أن مجمل مبيعات أنظمة فتحات السقف وصلت إلى حوالي 6 مليارات دولار ومن المتوقع أن يزيد رواجها حتى العام 2022 بواقع 11%. والسقف الزجاجي (البانورامي) الواسع ليس أقل رواجًا.

وعليه فقد طورت هيونداي موبيز وسادة للسقف الزجاجي، بالرغم من أنها أشارت إلى كونها أصعب بكثير من ناحية الهندسة. ويرتبط النظام إلى احدى مجسات السيارة المسؤولة عن قياس احتمالية الانقلاب، فتعمل على فتح الوسادة خلال ما يقل عن 0.08 ثانية. وهذا بالتأكيد سيقلل الإصابات لمنطقتي الرأس والعنق، ويساعد في تأمين سطح يمنع خروج الركاب من السيارة أثناء انقلابها.

تتوقع هيونداي موبيز أن تستطيع طرح المُنتج الجديد في الأسواق مع حلول العام 2019، وحيث أنها المُزود الرئيسي لكل من هيونداي وكيا وجينيسيس، فقد يكون من المنطقي أن نتوقع رؤية هذه الوسائد على احدى طرازات هذه العلامات.

وفي الحقيقة فإن هيونداي موبيز ليست الوحيدة التي تسعى لتطوير وسائد السقف، فهناك شركة ZF أيضًا. وهذه يُبقينا في حالة ترقُّب للأولى التي ستسبق في العرض.

وللعلم فقد تم تأسيس هيونداي موبيز في العام 1977، وهي مزود عالمي لأجزاء السيارات مثل أنظمة التعليق والمكابح والوسائد الهوائية والمصابيح وغيرها. ويعمل لديها أكثر من 30 ألف شخص، وتتواجد مصانعها في 10 دول حول العالم

via GIPHY

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق