أحدث المواضيعخبر اليومفيديو

هل يوفّر نظام الإيقاف والتشغيل التلقائي الوقود فعلًا؟

تمتلك عديد من السيارات الحديثة أنظمة التوقف والتشغيل الآلي Stop/Start، وهي أنظمة تعمل على إيقاف محرك سيارتك عند توقفها مؤقتًا لأكثر من عدة ثوانٍ (لنقل في ازدحام مروري مثلًا)، وبمجرد رفع قدمك عن دواسة المكابح أو ضغطك على دواسة الوقود، يعمل النظام على تشغيل المحرك مرة أخرى أوتوماتيكيا في زمن يُقَّدر بحوالي 0.35 ثانية في السيارات الهجينة.

ولكن هل نظام الإيقاف والتشغيل التلقائي مفيد حقًا؟ 

في الفيديو أدناه، يشرح جايسون فينسكي المُهندس الميكانيكي، نتائج عدد من الدراسات التي تم إجراؤها على ما يظنّه العامة عن فعالية أنظمة الإيقاف والتشغيل الأوتوماتيكي الحديثة، وعن الكم الفعلي للوقود المُدّخر إذا ما تم استخدام تلك الأنظمة بدلًا من وضع السيارة في وضع التأهب أثناء الانتظار بدون إيقاف المحرك.

ينتهي الفيديو إلى النقاط التالية:

1. تُقلل أنظمة الإيقاف والتشغيل التلقائي من انبعاثات أول أكسيد الكربون مقارنة بالتشغيل المستمر للمحرك حتى في الانتظار المؤقت في إشارات المرور وغيرها.
2. يحتاج محرك صغير من أربع اسطوانات وسعة 1.5 لتر حوالي 1.12 – 1.2 ميليلتر من الوقود ليبدأ العمل
3. يستهلك ذات المحرك حوالي 630 ميليلتر (0.63 لتر) لكل ساعة من التشغيل عند ثبات السيارة.

هذا يعني أن استمرارية عمل المحرك عند ثبات السيارة لأكثر من سبع ثوانٍ تهدر الوقود مقارنة بإيقاف عمله وتشغيله مرة أخرى حتى مع كمية الوقود الاضافية المُستخدمة للتشغيل

4. يعمل نظام الإيقاف والتشغيل التلقائي على تقليل استهلاك الوقود بنسبة تتراوح بين 4.7 -8.7%. وفي حين تبدو النسبة قليلة،  وقد لا تظنه الكثير ولكن على المدى البعيد ستُلاحظ الفرق في استهلاكك للوقود وكفاءة وصحة محركك.

يُشار إلى أن أنظمة الإيقاف والتشغيل التلقائي في السيارات الهجينة لا تؤثر على نظام تبريد الهواء، فالأخير يستمد طاقته من البطاريات. أما في السيارات التي تعتمد محركات الاحتراق الداخلي فقط، والمزودة بنظام الإيقاف والتشغيل التلقائي، فتبقى جميع الأنظمة قابلة للتشغيل حتى مع توقف عمل المحرك، ولكن يعود المحرك للعمل تلقائيًا عند انخفاض فعالية نظام التبريد. 

في حال أردت الإطلاع على الدراسات محل التوضيح بالفيديو:
Costly myths: An analysis of idling beliefs and behavior in personal motor vehicles
Fuel Consumption Improvement of Vehicles by Idling Stop 

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق