أحدث المواضيعخبر اليوممواضيع رئيسية

نساء مُلهمات في صناعة السيارات

سمحت المملكة العربية السعودية للنساء بالقيادة في يونيو الماضي، والآمال هُنا مُعلّقة على تسهيل انخراط المرأة بالعمل وممارسة مهن متنوعة. وحيث أننا مهتمون بصناعة السيارات، ونستذكر العديد من المشاريع السعودية المُهمّة في هذه الصناعة، فنود مُشاركتكم بمعلومات مُختصرة عن نساء معروفات في صناعة السيارات عالميًا، بعضهنّ اخترعن أنظمة مُهمة، وأخريات مهّدن الطريق لصناعة السيارات ككُل، وبين هؤلاء وأولئك، سنجد العديد من النساء المُلهمات، وعسى أن نرى في وطننا العربي مشاركة أوسع للنساء في تصميم وصناعة السيارات.

نساء معروفات في صناعة السيارات

بيرتا بنز Bertha Benz
زوجة وشريكة كارل بنز، التي موّلت مشروع بناء أول سيارة تم تسجيل براءة اختراعها في العالم، وهي أيضًا أول من قام برحلة برية طويلة على متن أول سيارة عاملة بمحرك في التاريخ، وكان في الخامس من شهر آب (أغسطس) من العام 1888.

 

أليس هويلر رامسي Alice Huyler Ramsey
قامت في العام 1909 برحلة طريق امتدت لمسافة 5.767 كيلومترات من نيويورك الى كاليفورنيا، ووصلت فلورنس إلى وجهتها بعد 59 يوما، وكان عمرها آنذاك 22 سنة، وفي تاريخ أكتوبر 17 عام 2000، أصبحت فلورنس أول امرأة يدرج اسمها في قاعة المشاهير في عالم السيارات.

 

فلورنس لورنس Florence Lawrence
ممثلة سينمائية، استطاعت امتلاك سيارتها الخاصة في عام 1913، وارتأت أن تُحسنها قليلًا، فكان أن أضافت أذرعًا تتحرك أوتوماتيكيًا على جانبي السيارة لتنبه السائقين في الخلف لانعطافها. كذلك، فقد أضافت ذراعًا تقوم بالارتفاع تلقائيًا ومكتوب على قف Stop كلما ضغطت على المكابح. وكانت هذه الأذرع أولى الإشارات الخاصة بالانعطاف والتوقف في تاريخ السيارات.

 

هيلين روثر Helene Rother
ولدت في ألمانيا وهاجرت خلال الحرب العالمية الثانية إلى الولايات المتحدة مع خبرة في تصميم المجوهرات، وكان أن تم تعيينها كأول مصممة سيارات في جنرال موتورز.

 

ماري أندرسون Mary Anderson
سجلت براءة اختراع المساحات في العام 1903

 

ميشيل كريستنسن Michelle Christensen
أول امرأة تترأس فريقًا لتصميم سيارة خارقة، وكان ذلك مع هوندا أكيورا

 

ماري بارا Mary Barra
الرئيس التنفيدي لجنرال موتورز، أول امرأة تترأس شركة صناعة سيارات عالمية

 

ناديا أرنؤوط Nadya Arnaout
مسؤولة عن تصميم المقصورة في عدد من سيارات بي ام دبليو، وانتقلت لتعمل في شركة تسلا وحاليًا في فيسكر

 

إلينا فورد Elena Ford
من أحفاد هنري فورد مؤسس الشركة، وهي أول نساء عائلة فورد التي تتسلم منصبًا مهمًا في الشركة الأمريكية الرائدة، فهي نائب الرئيس لشؤون رضى الزبائن

 

ليندا جاكسون Linda Jackson
الرئيس التنفيذي في ستروين

 

مارجريت ويلكوكس Margaret Wilcox
مهندسة ميكانيكا، قامت باختراع جهاز تدفئة السيارة في القرن التاسع عشر عام 1893.

 

ستيفاني كوليك Stephanie Kwolek
كيميائية أميركية، نجحت في عام 1966 باكتشاف مادة الكفلار، والتي تستخدم في السترات الواقية من الرصاص وفي صناعة السيارات والمكابح.

 

ماجدة العزعزي
أول امرأة تؤسس شركة لصناعة السيارات، وهي شركة ساندستورم الإماراتية.

 

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق