أحدث المواضيعتويوتاخبر اليومداتسونفيديولكزسمواضيع رئيسية

تقنية: ما هو ناقل الحركة DCVT الجديد من تويوتا؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو ناقل الحركة Direct-Shift CVT
  • كيف يعمل ناقل الحركة DCVT
  • ناقل حركة يجمع بين خصائص علبة التروس اليدوية والأوتوماتيكية وناقل الحركة CVT

تعرّفنا سابقًا على ناقل الحركة ذو النسبة الواحدة دائمة التغيُّر CVT، والذي يتميّز عن عُلب التروس اليدوية والأوتوماتيكية باستغناءه عن التروس، فهو يعتمد سلسلة معدنية تدور حول بكرتين الأولى مرتبطة بالمُحرك والثانية إلى العجلات وبهذا ينقل الحركة.

ولكننا اليوم بصدد التعرف على ناقل حركة جديد قدمته تويوتا بالاسم Direct-Shift CVT يجمع بين خصائص علبة التروس اليدوية وعلبة التروس الأوتوماتيكية بالإضافة إلى ناقل الحركة CVT، فما هي طريقة عمل ناقل الحركة الجديد وما ميّزاته؟

قبل البدء، قد يكون من المُجدي التعرف على ناقل الحركة ذو النسبة الواحدة دائمة التغيُّر CVT عبر الرابط هُنا، ذلك لتوضيح الآلية بشكل أبسط. كما تجدر الإشارة إلى أن ناقل الحركة Direct-Shift CVT من تويوتا يتشابه إلى حد كبير مع ناقل الحركة JATCO CVT7 الذي طورته شركة جاتكو اليابانية (المملوكة لنيسان) وذلك لوجود تروس إضافية به.

نعود إلى موضوع اليوم، فقد وجدت تويوتا في ناقل الحركة CVT التقليدي بعض العيوب، وأهمها عدم كفاءته عند العمل بنسبة منخفضة جدًا أو مرتفعة جدًا، أي عندما تكون إحدى البكرتان أصغر بكثير مُقارنة مع البكرة الأُخرى، ولهذا فقد ارتأت الشركة اليابانية وبالتعاون مع شركة آيسن Aisin -التابعة لها- أن توفر تروسًا خاصًا للنسبة المتدنية (النسبة الأولى) بحيث تستخدمها السيارة عند التسارع الكبير أو الحاجة للعزم العالي وحتى سرعة 50 كلم/ساعة تقريبًا وبعدها يتم الانتقال لاستخدام السلسلة والبكرات.

إلى ذلك، اعتمدت تويوتا ناقل الحركة مستمر التغير مع النسبة الثابتة الجديد لسياراتها المبنية على قاعدة TNGA التقنية وهو في ذلك سيتوفر على سيارات تويوتا ولكزس وداتسون، حيث تم الخروج بالنتائج التالية:

يتميّز ناقل حركة DCVT عن ناقل الحركة CVT التقليدي بما يلي:

  • يستخدم بَكَرات بوزن أقل وحجم أصغر
  • يُقلل استهلاك الوقود بنسبة 6%
  • يُحقق تسارعًا من الثبات بدون ضجيج مُزعج
  • يستطيع الخروج بنسب إضافية بين المحرك والعجلات بزيادة مقدارها 15%

الفيديو أدناه نشرته تويوتا لتوضيح كيفية عمل تقنية Direct-Shift Continuously Variable Transmission وحيث أنه مُختص وسريع، فقد أرفقنا مقطعًا آخر يوضح تفاصيل الآلية.

يُشار إلى أن فكرة ناقل الحركة بنسبة واحدة مستمرة التغير (أو ناقل الحركة المتغير بشكل مستمر كما يُسميه البعض) ليست بالجديدة إطلاقًا، فقد كانت أن ابتكرها العبقري ليوناردو دافنشي في العام 1490، وكان أن تم تسجيلها كاختراع في المكتب الأوروبي لبراءات الاختراع عبر ديملر بنز في العام 1886، وتم تطبيقها على سيارة لأول مرة في العام 1896 على يد ملتون ريفيز.

في منتصف خمسينيات القرن الماضي، قدّمت شركة DAF -المعروفة حاليًا كشركة للشاحنات- تطبيقًا باسم Variomatic بقشاط مطاطي -بدلًا من السلسلة- يُناسب السيارات الصغيرة، فأُنتجت DAF 600 في العام 1958. ولكن تم تحويل حقوق الابتكار إلى شركة VDT التي استحوذت عليها فولفو، فأنتجت طراز فولفو 340 بناقل حركة مستمر التغيُّر. وفي العام 1995 بيعت شركة VDT إلى شركة بوش Bosch.

في السنوات الأخيرة، قدّمت سوبارو نسخة من ناقل الحركة مستمر التغير على طراز جاستي (1987) تبعتها في ذات العام فورد مع طرازي فييستا وأونو المُباعان في أوروبا، ثم نيسان في العام 1992، وهوندا في العام 1995 على طراز سيفيك، لتصل أخيرًا تويوتا إلى الساحة وتنشر التقنية بشكل هائل مع طراز بريوس في العام 1997.

أدناه ناقل الحركة CVT7 من شركة جاتكو

Toyota Direct-Shift CVT ناقل الحركة من تويوتا
Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق