أحدث المواضيعخبر اليوممواضيع رئيسية

8 مزايا يجب أن تتوفر دائمًا في السيارة العائلية

تتباين السيارات العائلية في مزاياها وخصائصها التي تستهدف أرباب العائلات، ولكن إجمالًا، يتم تعريف السيارة بأنها عائلية إذا اتّسعت بشكل كافٍ لخمسة رُكّاب مع أمتعتهم ووفّرت حيّزًا مُريحًا للدخول والخروج وبعض المزايا للرُكّاب في الخلف، وبالتالي فإن مُعظم السيارات الخدماتية الرياضية SUV أو المُدمجة الكبيرة CUV تُسوّق على أنها عائلية، ودرجت العادة لدينا في ArabsAuto لوسم المركبات التي تحمل هذه الصفات بـ سيارات عائلية.

أما أذا كُنّا “سنختار” سيارة للعائلة فستجدنا نبدأ بحثنا عمّا هو أهم بالتأكيد: السلامة والأمان. لذا سنبدأ بلا إطالة قائمتنا المُختصرة لبعض المُميزات التي يجب أن يُراعيها الباحثون عن مركبة من هذا القطاع وحسب الأهمية.

1. السلامة والأمان 

برأينا، يجب أن تكون عناصر السلامة والأمان أول ما يبحث عنه المشتري، ليس ضمن قطاع السيارات العائلية فقط، وإنما لجميع المركبات كيفما جاءت. فحقيقة أن معدّلات الوفاة الناتجة عن حوادث الطرقات ليست بقليلة واضحة كعين الشمس، وإن كانت دولنا لا توفّر احصائيات دقيقة عن الأمر فهذا لا يعني إطلاقًا أن شوارعنا أكثر أمانًا.

لا تبحث عن السُّمعة الجيدة للعلامة ككل، فإذا ألبست علامة فولفو على طراز ما لن يصبح أكثر أمانًا، وهُناك أمثلة عديدة جدًا لسيارات تشترك بقواعد العجلات والأنظمة الالكترونية والميكانيكية، وفولفو ذاتها كانت اشتركت في الجيل الثاني من S40 و S50  بالقاعدة المُسمّاه C1 مع كل من فورد فوكس ومازدا 3.

لدينا مصادر معلومات كثيرة ومتنوعة لتقييم أمان السيارات، ومنها EuroNCAP و ANCAP و GlobalNCAP و NHTSA و IIHS وغيرها، تُظهر لك الخيارات الأفضل المتوفرة في السوق لتعتمد عدّة منها وبعد ذلك تسعى لمُقارنة الخصائص الأخرى لسيارتك القادمة.

نُمضي في سياراتنا في بعض الأيام ما يزيد عن الوقت الذي نمضيه في وجهاتنا النهائية، وبالتالي، فإن اختيار سيارة آمنة يتجاوز خطورة الطرقات ليشمل مدة التواجد بها أيضًا.

2. السلامة والأمان مرّة أخرى

لا يُمكن أن نتجاوز هذه النقطة بسرعة، فتقييم ميزات السلامة والأمان يُظهر الأنظمة النشطة وغير النشطة. تعمل الأنظمة النشطة على تجنّب الوقوع بالحوادث، وتتنوع بين نظام منع انغلاق المكابح ABS وأنظمة التحكم بالتوازن ESP والتوزيع الألكتروني للكبح EBD وأنظمة رصد المركبات العاملة بالرادار والمصابيح ذات الإنارة المتكيّفة وغيرها الكثير، وأهميتها تماثل أو تزيد عن أنظمة السلامة غير النشطة التي تُقلل الاضرار الناتجة عن الحوادث مثل الوسائد الهوائية ومشدّات أحزمة الأمان والمناطق القابلة للتشوّه في قاعدة السيارة التي توزّع قوة التصادم على جانبي المقصورة وغيرها. لذا، تذكّر ألا توئد بحثك في بدايته وتكتفي بنصف الحقائق.

3. السلامة والأمان مرّة أخيرة

نذكر أهمية عناصر السلامة والأمان مرّة ثالثة وأخيرة هُنا، ونرجو ألّا يتوقّف ترديدك لها عند ثلاث مرّات فقط عند بحثك عن سيارة جديدة. نتفهّم أن تكلفة شراء السيارة مرتفعة لمعظمنا، وأي إضافات متعلّقة بالسلامة قد تُرهق الميزانية، ولكن تذكّر أن هُناك أوليات، ونعتقد أن سلامتك في سيارة موثوقة متوسطة التجهيز أهم من تمتعك بمقاعد جلدية وشاشات منتثرة في المقصورة. ثم أن مُعظم تجهيزات الرفاهية في السيارة يمكن إضافتها لاحقًا أو تعويضها بأجهزة خارجية (مثلًا النظام الموسيقي أو شاشات المقاعد الخلفية أو المقاعد الجلدية) ولكن يكاد يستحيل إضافة أنظمة السلامة لسيارة بعد شرائها.

ملاحظة أخيرة: يُمكن رفع مستويات السلامة فوريًا وبشكل كبير عند اختيار إطارات جيّدة النوعية ومكابح ممتازة، لا تنسى أيضًا أن الصيانة الدورية للسيارة وتفقّدها يُسهم برفع مستوى السلامة حيث يشمل ذلك تفقد زيت نظام الكبح وأهلية نظام التعليق واحكام نظام العادم وشفافية الزجاج الأمامي وغيرها.

لمتابعة المواضيع المرتبطة بالسلامة والأمان على موقعنا يمكنكم الاطلاع على الوسم السلامة والأمان، 

والآن سنمضي في قائمتنا المُختصرة للتفاصيل الثانوية المُفضل تواجدها في السيارة العائلية.

4. المُلائمة والتخزين الذكي

لا تبحث عن الحجم فقط، وإنما راعي مناطق التخزين التي ستوضّب أشياءك وأشياء العائلة. إبحث عن سيارة بجيوب تخزين عديدة، سواء في ألواح الأبواب أو الدروج المُخفية تحت المقاعد والكونسول الوسطي والجيوب الموجود في ظهور المقاعد، بل أن هُناك سيارات بصنادق تخزين مخفية في الأرضية مثل رينو سينيك وغيرها.

5. صندوق الأمتعة

من الأكيد أن خاصية الفتح والإغلاق الكهربائي لباب الصندوق غير ذات أهمية، بل مُكلفة وفي كثير من الأوقات مزعجة، ولكنها قد تمنحك بعض الوقت للانتباه إلى أطفالك داخل أو خارج السيارة، وتشغيلها البطيء قد يساعد في تجنب ارتطام الباب بالأمتعة أو بالأطفال.

أما شكل أرضية الصندوق وارتفاعها فمهمٌ أيضًا، ابحث عن أرضية مُسطّحة لا تقل ارتفاعًا عن حافّة التحميل، حيث سيسهل ذلك تحميل وتنزيل الأمتعة.

6. المقاعد

تتوفر بعض الطرازات بخمسة أو سبعة مقاعد، حدّد خياراتك بدقة ولا تسعى للحصول على أكثر مما تحتاج، فتوفر سبعة مقاعد مرغوب بالتأكيد ولكن يُضيف وزنًا للسيارة ستدفع ما يزيد عنه في تكاليف استهلاك الوقود. وبشكل عام، نرى أن المركبات مُتعددة الاستعمالات MPV المُسمّاه أيضًا (ناقلات الرُّكاب أو ميني فان) أكثر قدرة على استيعاب سبعة أشخاص براحة مُقارنة بالسيارات الخدماتية الرياضية SUV.

إلى ذلك، هُناك طرازات تتوفر بمقعدين خلفيين صغيرين، يمكن رفعهما من أرضية الصندوق الخلفي للاستخدام وقت الحاجة فقط، مثل بعض الطرازات ممدودة الصندوق Station Wagen من فولفو ومرسيدس-بنز، بالإضافة إلى تسلا موديل S.

المقاعد الخلفية الإضافية في تسلا موديل اس

إذا احتجت مركبة بسبعة مقاعد كبيرة، فتأكد من مُلائمة نظام طي مقاعد الصف الثاني لاحتياجاتك، حيث توفّر بعض الطرازات إمكانية انزلاق مقاعد الصف الثاني بدون الحاجة لإزالة مقعد الطفل المُثبّت عليها أولاً (مثل جي ام سي أكاديا الجديدة)

7. إمكانية الشحن والاتصال

بدءًا من الاتصال ووصولاً إلى الترفيه، يتم استخدام الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية من الجميع، وهناك دومًا حاجة لإبقاء بطاريات هذه الأجهزة مشحونة بالقدر الكافي. وفي هذا توفر بعض الطرازات العديد من منافذ الطاقة بمختلف أرجاء مقصوراتها تتنوع بين العاملة بـ 12 فولت أو منافذ USB. كما تتوفر أيضًا منصّات الشحن اللاسلكي.

منافذ الطاقة في شكودا كودياك

8. خيارات الراحة والترفيه للمقاعد الخلفية

إلى جانب الشاشات الخاصّة بالمقاعد الخلفية ومشغّل أقراص الفيديو الرقمية DVD وسمّاعات الرأس اللاسلكية، تُعتبر منافذ التهوية عنصرًا مُهمًا جدًا لركاب المقاعد الخلفية، خاصة إذا كنت مستقرًا في دولة ذات مناخ حار. ونُفضل منافذ التهوية المُثبتة على مستوى صدر الركاب (غالبًا قريبًا من أعمدة السقف) لتوزيع أفضل للهواء مُقارنة بالفتحات العلوية أو السفلية.

اقرأ أيضًا:

السيارات الـ 15 الأكثر أمانًا على الإطلاق للعام 2018

أسس اختيار السيارة المناسبة

 

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error:
إغلاق
إغلاق