أحدث المواضيعخبر اليوممواضيع رئيسية

ملخص أخبار السيارات لشهر نوفمبر 2017

يمكننا ببساطة ترتيب أخبار السيارات لشهر نوفمبر، فأهم ما شهدناه الشهر الماضي هو معرض دبي الدولي للسيارات في دورته الرابعة عشر، والذي ضم العديد من السيارات الجديدة للمنطقة والاختبارية التي عُرضَت لأول مرة، بل والسيارات الخارقة أيضًا. كذلك فقد شهدنا في نوفمبر تقديم سيارة هينيسي فينوم اف 5 لتصبح السيارة الأسرع في العالم. إلا أن احدى أكثر الأخبار التي حَظِيت باهتمام المتابعين كانت مع تجديد أودي لأسطول سيارات فريق ريال مدريد، حيث اختار كل لاعب سيارته المفضلة، وكان من المثير التعرّف على ما اختاره زيد الدين زيدان، أو كريستيانو رونالد مثلًا.

بالعودة إلى معرض دبي الدولي للسيارات، فقد شهد اهتمامًا من معظم شركات السيارات في المنطقة، خاصة أنه يُنظّم مرّة كلّ عامين ويُعدّ أكبر فعاليّة للسيّارات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وجاءت بعض الشركات العالمية لتعرض مركبات محدودة الإنتاج أو لم يتم تقديمها في السوق بعد، مثل آيكونا فولكانو التي تعرّت من الطلاء لتُظهر مفاتنها، ونسخة خاصة من ماكلارين 720S بكتابات باللغة العربية، وأستون مارتن فالكيري الخارقة، والفرنسية براتو أوراج، أضف إلى ذلك مرسيدس أيه ام جي Project One وشيفروليه كورفيت ZR1 وغيرها.

أما السيارات المُعدّة للانتاج التجاري فكانت عديدة، وواحدة من أكثر السيارات المعروضة اغراءًا برأينا هي جاكوار E-Pace الجديدة. علمًا بأن زوار المعرض تجمهروا طويلًا أمام إنفينيتي QX80، وجينيسيس G80، وسيارتي بورجوارد BX5 و BX7، وبالتأكيد حول سيارات هيونداي الكهربائية.

أخبار التقنية 

كان أن أعلنت أودي الشهر الماضي نتيها إنتاج ديزل مُصنَّع “Synthetic Diesel” بكميات تجارية، والغريب بالأمر أن الماء العادي هو المكوّن الرئيسي للعملية، إلى جانب الطاقة الكهربائية وثاني أكسيد الكربون. ويتم الأمر بأن تُستخدم عملية التحليل الكهربائي للماء لفصله إلى هيدروجين وأوكسجين. ومن ثم ينتقل الهيدروجين إلى المرحلة التالية، وفيها يدخل في تفاعل مع ثاني أوكسيد الكربون – الذي يتم الحُصول عليه من الجو أو الغازات العادمة – عبر تقنية مُعالجة صغرية “microprocess” تعمل على تسخين وضغط العُنصرين لإنتاج مُركبات ماءات الفحم “هيدروكاربونية”، ذات سلسلة طويلة تُعرف باسم “الخام الأزرق Blue Cude”، ومن يُكرّر الخام في مرحلة أخيرة لاستخراج الديزل المُصنَّع، إضافةً إلى مواد شمعية مُستدامة تُستخدم في صناعات أخرى!

من جهة أخرى شاهدنا لامبورغيني Trezo Millennio، أو الألفية الثالثة بالإيطالية، وكان أهم ما في هذه الاختبارية الكهربائية أن ألواح جسم السيارة هي البطارية، بل وتستطيع هذه الألواح ترميم نفسها في حال تعرّضت لخدش أو ربما انبعاج.

وباستمرار حديثنا عن التقنية، نذكر أن السوري جمال الشركس حصل مع ابتكاره “إيزي موف EZ Move” على جائزة أودي للابتكار للعام الحالي، ويعتبر EZ Move الابتكار الأول من نوعه الذي يقدم للأشخاص من ذوي الاحتياجات الحركية والبصرية الخاصة حرية الاختيار مع صون كرامتهم من خلال تمكينهم من على التحكم بوجهاتهم الخاصة.

أما جاكوار لاند روفر فقد باشرت باختبار تقنيات القيادة الذاتية على الطرقات العامة في بريطانيا إلى جانب فورد والمركز التقني الأوروبي التابع لشركة تاتا موتورز. حيث يتم الآن اختبار التقنيات التي تسمح للسيارات بالتواصل مع بعضها، ومع البنى التحتية على جانب الطريق، مثل إشارات المرور، في المستقبل. ويتم إجراء هذه الاختبارات بهدف استكشاف طرق تمكّن السيارات ذاتية القيادة والمتصلة في المستقبل من محاكاة سلوك وردود أفعال البشر أثناء القيادة.

أخبار عربية

إلى جانب معرض دبي الدولي للسيارات، افتتحت إم جي موتور  أول صالة عرض في السعودية وأطلقت مباشرة طراز MG ZS، كما افتتحت أكزونوبل المتخصصة في صناعات الطلاء مركزاً للتدريب التطبيقي في دبي، وأطلقت فايرستون موقعها الإلكتروني في الشرق الأوسط وأفريقيا.

وجاءت لنا الطاير للسيارات، وهي الوكيل والمستورد لسيارات فورد ولينكون في الإمارات العربية المتحدة، بفكرة رائعة، حيث قدمت شاحنة خدمة متنقلة لعملائها، وقد تم تقسيم مقصورتها إلى قسمين: منطقة تشكّل غرفة انتظار حيث بإمكان العملاء التمتّع بالراحة في بيئة مكيّفة فيما يعمل فنّيو فورد على سياراتهم، ومنطقة أخرى لتخزين المعدات والبطاريات الاحتياطيّة وغيرها من أساسيات المهنة الضرورية لتشخيص المشاكل وتصليحها. فكرة رائعة أليس كذلك؟

اقتصاديًا

سمعنا الشهر الماضي عن تحالف صناعي تُركي ضخم لإنتاج سيارة كهربائية، حيث وقع رُؤساء خمس مجموعاتٍ تُركية عاملة في مجال التقنية وصناعة السيارات اتفاقًا على تشكيل ائتلاف صناعي جديد يهدف لتوحيد جُهودهم من أجل تقديم أول علامة تُركية للسيارات لإنتاج سيارة كهربائية محليًا بالكامل، وذلك بدعمٍ مُباشر من الحُكومة، إذ حضر الرئيس التُركي رجب طيِّب أردوغان، حفل التوقيع على هذا الاتفاق.

أما الزميل قصي حازم، فقد التفت إلى قدرات الصين المتزايدة وتأثيرها على اقتصاد وصناعة السيارات، وتوقع أن تتغير ملامح الصناعة في المستقبل اذعانًا لرغبة المالك أو المستهلك الصيني.

أخبار الشركات

لم نصدق الخبر في البداية، فقد أهدت لامبورغيني سيارة أوراكان Huracan الخارقة للبابا فرنسيس، وتساءلنا مباشرة إذا كان البابا سيستطيع التحكم بمحرك العشر أسطوانات V10 وقدرة 610 أحصنة، أو أن يستطيع التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة خلال 3.2 ثانية والوصول إلى 325 كلم/ساعة.

ولكن تبيّن أن البابا فرنسيس لن يقتنيها ولن يقودها، بل قام عند استلامها بتوقيعها والصلاة، فالنسخة المُقدّمة من مجموعة فولكس واجن المالكة للامبورغيني ستُباع في المزاد العلني، وسيتم تقسيم ريعها بين أطفال العراق الذين دُمّرت كنائسهم وضحايا الاتجار بالبشر في إيطاليا وأولئك المحتاجين في إفريقيا.

ماذا أيضًا؟ تمكّنك جي ام سي من بيع مليون نسخة من طرازاتها التي تحمل توقيع دينالي، ويعود الفضل جزئيًا للشرق الأوسط بذلك، حيث تحصل نسخ دينالي في الإمارات العربية المتحدة على سبيل المثال على اهتمام العملاء، نظرًا لتجهيزاتها الوفيرة والتعديلات الخارجية التي تزيدها رونقًا.

وكشفت تسلا عن شاحنتها الكهربائية الجديدة، فأدهشتنا بأرقامها، من الحمولة إلى السرعة والتسارع ومرورًا بزمن شحن البطاريات وغيرها، ثم أدهشتنا تسلا مرّة أخرى مع عرضها للرودستر II القادمة، والتي من المفترض أن تصبح السيارة ذات التسارع الأكثر عنفًا في تاريخ السيارات المُعدة للانتاج التجاري.

من جهتها قدّمت إنفينيتي سيارتها المدمجة الجديدة QX50. ويقول كريستيان ميونير، نائب رئيس إدارة إنفينيتي العالمية أن QX50 هي المركبة الأكثر أهميةً في تاريخ إنفينيتي، فهي تجسّد كل ما تمثله العلامة التجارية: التصميم الجميل والتكنولوجيا المتقدمة والأداء. وكسيارة فاخرة من فئة المركبات المدمجة CUV متوسطة الحجم، تأتي هذه السيارة في الوقت المناسب لتنضم إلى واحدة من أسرع فئات السيارات نمواً في العالم”. ويمثّل المحرك الخاص بالسيارة الجديدة انجازاً كبيراً في تصميم محركات الاحتراق الداخلي. ويستطيع محرك VC-T Variable Compression-Turbo سعة 2.0 لتر تعديل نسبة الضغط فيه لتحسين القوة والكفاءة، وهذا أمر لم نره سابقًا في سيارة للانتاج التجاري (إضغط هنا لمزيد من التفاصيل).

Hennessey Venom F5
Infiniti QX50 2019

Tesla Roadster 2020
Facebook Comments
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
error: