أحدث المواضيعتسلاخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

هل السيارات الكهربائية تلوث البيئة مثل السيارات العاملة بالديزل؟

اقرأ في هذا المقال

  • مقارنة للتلوث الناتج عن سيارة ديزل وأخرى تم شحنها بالكهرباء عن طريق مولّد يعمل بالديزل

يدعي الكثير من مناهضي السيارات الكهربائية أنها تلوث البيئة تماماً مثل سيارات الديزل، وحجتهم في ذلك أن الطاقة الكهربائية تأتي في الأصل من مصادر غير نظيفة للطاقة مثل الفحم وغيرها. وهذا صحيح جزئيًا، فالبرغم من تحوّل الكثير من الدول لتوليد الكهرباء من مصادر مستدامة مثل الرياح والشمس، تبقى غالبية دول العالم توّلد الكهرباء من الفحم. أما الجزء غير الصحيح في حجة المُدّعين، فهو أن الكهرباء المطلوبة لتشغيل سيارة كهربائية والمتولدة من مصادر غير مستدامة تعادل في تأثيرها على البيئة ضرر سيارة تعمل على الديزل.

كهربائية أم عاملة بالديزل، أيهما أنظف؟

وكما يمكنكم التصوّر فقد دار هذا الجدل في مناسبات كثيرة، ولكن فريق من المهتمين بالسيارات الكهربائية أخذ نهجًا مختلفًا هذه المرة لإظهار الفرق بين السيارات الكهربائية وسيارات الديزل.

قام فريق من رابطة السيارات الكهربائية الأسترالية وبالتعاون مع نادي مُلّاك تسلا في ولاية غرب أستراليا بإجراء مقارنة بين تسلا موديلS P85D الكهربائية وفولفو V40 الديزل بمحرك T5 2L من أجل تحديد كفاءة استخدام الوقود بين كلا السيارتين.

وخلال التجربة تم شحن سيارة تسلا الكهربائية بموّلد ديزل خارجي مباشرة لبطاريتها، وقام الفريق بتسجيل كمية الديزل التي استهلكها المحرك لتوليد طاقة كهربائية تكفي شحن بطارية السيارة. ثم قام الفريق بقياس كمية الديزل في محرك فولفو قبل أن يتم إطلاق السيارتين في جولة على الطريق وتسجيل الملاحظات.

استهلك محرك فولفو 4.8 لتر ديزل لقطع مسافة 104.6 كلم، وهذا أداء جيد طبعًا، إلا أن شحن تسلا بالكهرباء من خلال مولّد ديزل احتاج 4.46 لتر فقط لشحن بطاريتها وقطع نفس المسافة. ورغم أن الفارق ليس بكبير، إلا أنه يكفي لنفي تهمة تلويث السيارات الكهربائية للبيئة مثل سيارات الديزل.

من جهة أخرى، فإن مُلاك تسلا لا يقومون بشحن سياراتهم من مولد كهربائي خارجي يعمل بالديزل، فعادة ما يستخدم هؤلاء الشواحن الكهربائية أو الخلايا الشمسية وغيرها من المصادر النظيفة.

ولا تعني هذه التجربة أن موديل S أكثر كفاءة من فولفو V40 وحسب، بل تعني أيضاً أن مولدات الديزل الخارجية قد تكون أكثر كفاءة في استهلاك الطاقة بمحركات الديزل داخل السيارات.

إن الحفاظ على البيئة أمر هام بالتأكيد، لكن هناك الكثير من الجوانب المتعلقة بدراسة السيارات الكهربائية من توليد الكهرباء إلى الشبكات والشحن، بالإضافة إلى المواد التي تُصنع منها البطاريات وطريقة استخراجها. لكن في النهاية يبقى التحول إلى السيارات الكهربائية الخيار الأمثل لبيئة أفضل، على الأقل حتى الآن!

 

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error:
إغلاق
إغلاق