أحدث المواضيعخبر اليومدودجمواضيع رئيسية

ما الذي يرمز له شعار دودج الأصلي؟

يستوقفنا شعار دودج الأصلي مرّة تلو الأخرى، فقد اعتمد دائرة يتوسطها مثلثان متداخلان يُشكلان نجمة سُداسية في وقت عمدت به مُعظم شركات السيارات لاستخدام علامات وشعارات تُشير لاسمها أو استعارات من أشكال الحيوانات أو المُكوّنات الميكانيكية للسيارة، فما الذي يعنيه شعار دودج الأصلي؟ ومن أين استُمِد؟

استخدم الأخوان جون وهوراس دودج الشعار الأصلي بعد تأسيس الشركة بسنوات. فقد كان أن بدأ الأخوان رحلتهما في العام 1900 كمشغل يزوّد مصانع السيارات ببعض المُكوّنات مثل المُحركات وقواعد العجلات، ومن بينها على سبيل المثال قاعدة العجلات لسيارة فورد تايب ايه Type A.

في العام 1913، تم تأسيس شركة الأخوان دودج للسيارات Dodge Brothers Motor Company، وبعد ذلك بعام واحد، تم تقديم أولى سيارات الشركة وهي موديل 30 / 35 تورينغ، وثُبِّت عليها أول شعار للشركة.

راجت سيارات الأخوين دودج بسرعة، وفي العام 1916، احتلت الشركة المرتبة الثانية لصُنّاع السيارات في الولايات المتحدة، وتم استخدام سياراتها وشاحناتها الخفيفة في حرب الحدود بين الولايات المُتحدة والمكسيك، وبعدها في الحرب العالمية الأولى.

توفي جون دودج بذات الرئة في العام 1920، وكان أن توفي أخاه هوراس في شهر ديسمبر من ذات العام بتشمع الكبد، لذا، فقد دُفن معهما سر الشعار الأصلي، حيث لا يوجد في تاريخ الشركة المكتوب ما يحمل الاجابة على ذلك، ولم يعلم -أو يبُح- أي من أفراد العائلة بأصل الشعار. وعليه، فهناك عدّة سيناريوهات مُحتملة:

1- المُثلثان داخل الدائرة ما هُما إلى حرفي دلتا D باللاتينية إشارة إلى الأخوين دودج، ونعتقد أن هذا السيناريو منطقي نوعًا ما ولكن لا يفسّر سبب تعاكس الحرفين.

2- شعار مُستمد من أحد الرموز التي استخدمت في العصور الوسطى للإشارة للـ “تصوّف” واتحاد العقل بالجسد، وقد يكون في هذا التفسير منطقي أيضًا نظرًا لارتباط الأخوين بشكل وثيق.

3- إشارة مُشابهة لشارة قوات الشرطة في الولايات المتحدة، ويُقال أن لـ هوراس عدة أصدقاء عملوا في الشرطة.

4- ليست سوى رسم استهواه الأخوان دودج بلا أسرار ولا معنى مخفي، بالضبط مثل شعار كرايسلر الأصلي الذي استُلهم من ورق الجدران المُثبت في إحدى الغرف في فندق!

5- تجريد لمُربع وبوصلة الماسونية

6- رسم لنجمة داوود أو خاتم سليمان عليهما السلام، ولكن هذا الاحتمال ضعيف، حيث لم يتم اعتماد النجمة السداسية رمزًا لاسرائيل إلا في العام 1948. كما أن الأخوان دودج لم يكونوا يهوديين.

نهاية، لا يُمكن الزجم بشكل قاطع عن سبب استخدام الأخوان دودج للشعار الأصلي، وتبقى التنبؤات نظريات فقط، فأي الاحتمالات تُرجّح؟

اقرأ أيضًا

تاريخ شعار ألفا روميو وعلاقته بالإسلام

 

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق