أحدث المواضيعخبر اليوممواضيع رئيسية

ماذا تعني هذه الاختصارات في أسماء السيارات؟

إن استخدام الاختصارات في تسميات السيارات أمر شائع للغاية، ولكن لكل صانعة أسلوبها الخاص في التسمية، ولا يتم ذلك اعتباطًا أو عشوائيًا، حيث يدل كل اختصار على ما تُعبر عنه أو تنطوي عليه السيارة. قد يصعب فهم هذه الرموز في كثير من الأحيان، لذلك، فقد أتيناكم بما تعنيه بعض الاختصارات الأكثر شيوعًا من علامات السيارات المفضلة لديكم.

بي ام دبليو

بداية، الأحرف “بي ام دبليو BMW” هي اختصار للتسمية الألمانية Bayerische Motoren Werke وتعني “منتجات الشركة البافارية”. أما بالنسبة لأشهر الاختصارات التي قد تُصادفها في سيارات بي ام دبليو:

  • ام M: عندما تُقابلك إحدى سيارات الفئة الثالثة أو الرابعة أو السادسة وغيرها بالحرف M في تسميتها، فذلك يعني أن قسم Motorsport الخاص بالشركة البافارية قد ترك بصمته عليه، وذلك لتصبح نسخة رياضية عالية الأداء.
  • اس ايه في SAV: تعني أن الطراز رياضي مُتعدد الاستخدامات، وتعتبره بي إم دبليو قطاع يمُثل طرازات أكثر عنفوانًا من الطرازات الخدماتية SUV.
  • اس درايف sDrive: تعني أن الطراز ثنائي الدفع.
  • اكس درايف xDrive: تعني أن الطراز رباعي الدفع.
  • فانوس VANOS: تعني أن الطراز يستخدم محرك تقنية توقيت الصمام المُتغير، الموفرة للوقود والمُقللة من الانبعاثات.

كاديلاك

في بداية الأمر أتي الحرف “في V” بعد أسماء الطرازات CTS و ATS ليُلقى بالأضواء على مُحركي الصانعة الأمريكية المُكونان من ثمان أسطوانات V8 و إثني عشرة أسطوانة V12، غير أن قسم التسويق بالشركة لاحقًا قام بتسويق الحرف V كاختصار لـ Velocity وتعني السرعة، وذلك لتمييز الطرازات عالية الأداء. أما بالنسبة للأسماء الأساسية للطرازات:

  • سي تي اس CTS: اختصار لـ Catera Touring Sedan، وكاتيرا هي سيدان فاخرة تم إنتاجها بواسطة أوبل من العام 1996 وحتى 2001.
  • ايه تي اس ATS: ذات الأمر كما مع سي تي اس إلا أن حرف A هنا يرمز إلى منصة ألفا Alpha الخاصة بجنرال موتورز والتي بُني عليها الطراز.
  • دي تي اس DTS: اختصار لـ DeVille Touring Sedan، وقد أتت خليفة لطراز دوفيل.

شيفروليه

تمتلك شيفروليه العديد من الاختصارات التي تُعبر بها عن الفئات المختلفة لطرازاتها كالرياضية كامارو، الأشهر من بينهم ال اس وار إس واس اس:

  • ال س LS: اختصار لـ Luxury Sport، وتعني رياضية فاخرة.
  • ار اس RS: اختصار لـ Rally Sport، وتُشير لفئة السباقات.
  • اس اس SS: اختصار لـ Super Sport، أي رياضية خارقة.

دودج

يمتلك خط إنتاج دودج عدد قليل من الاختصارات التي تدل على ما تتميز به طرازاتها المختلفة ببساطة، أهمها:

  • ار/تي R/T: اختصار لـ Road/Track، تم استخدامها أول مرة عام 1967 على طراز كورونت، وتمتلك الطرازات التي تأتي بهذا الشعار توليفة من أنظمة التعليق والإطارات والمكابح المُحسنة وعادة محركات أقوى وأعلى أداء.
  • اس ار تي SRT: اختصار لـ Street & Racing Technology، ويُزين فئة محددة من تشالنجر وتشارجر ودوارنجو ومؤخرًا جيب جراند شيروكي، ويعني أن الطراز يمتلك أعلى كفاءة ممكنة على الطرقات العادية وعلى مضمار السباقات ويتفوق حتى على طرازات ار تي.
  • الرقم 392: يُشير إلى المحرك سعة الـ 6.4 لتر (392 بوصة مكعبة).

فيراري

بالرغم من أن اختيار فيراري للأرقام كتسميه لكثير من سيارات سباقها قد يُصعب أمر فهمها علينا، إلا أن التسمية في الواقع بدأت بسيطة، فبغض الطرف عن بعض الاستثناءات، أشار رقم الطراز -قديمًا- إذا ما تم ضربه في عدد الأسطوانات إلى سعة المحرك بالسم مكعب، فمثلًا، الطراز 125 يمتلك محرك مكون من إثني عشرة أسطوانة، إذًا، 125*12 تساوي الـ 1500 سم مكعب (1.5 لتر) وهي سعة المحرك، ويتم استخدام ذات الطريقة مع كل الطرازات ذات المحركات المُكونة من 12 أسطوانة V12 واستخدم أيضًا مع طراز مونزا 860 من خمسينات القرن الماضي ذي محرك الأربع أسطوانات بسعة 3.4 لتر (860*4=أكمل الحِسبة).

ولكن عندما بدأت فيراي بتقديم سيارات تجارية أيضًا ومناسبة أكثر للطرق العادية بعدد أسطوانات أقل لمحركاتها، غيرت من أسلوب التسمية ليُشير أول رقمان لسعة المحرك باللتر والثالث لعدد الإسطوانات، فمثلًا الطراز 246 يعني أن محركه بسعة 2.4 لتر  ومكون من ست أسطوانات .. مع مرور الوقت بدأت التسمية تزداد صعوبة، وبدأت الأرقام تُشير لمعانٍ أخرى، والتي قد نتطرق إليها في موضوع آخر. ولكن دعنا الأن نعود للأحرف التي تستعير العلامة الإيطالية غالبية اختصاراتها من سيارات سباقاتها للفورمولا وان، وهي هنا بسيطة وواضحة:

  • ام M: اختصار للكلمة الإيطالية Modificato وتعني مُعدلة.
  • تي T: تُشير إلى Turbocharged، أي محرك مُزود بضاغط توربيني
  • كيرس KERS: تُشير إلى نظام استعادة الطاقة الحركية Kinetic Energy Recovery System، كما في محرك فيراري الهجين في طراز لافيراري.

فورد

أتت أغلب الاختصارات في فورد لتمييز الطرازات عالية الأداء من الصانعة الألمانية كموستنج والخارقة جي تي. ولكن حتى طرازات كفوكس وتاروس وإيدج تأتي بعض من نسخها مُزينة لاختصارات كـ RS وSVT وST لتستطيع تمييز ما تحتضنه تلك النسخ من خواص.

  • اس اتش او SHO: الاختصار هنا لـ Super High Output، وذلك يعني أن النسخة من الطراز تنتمي لفئة الأداء العالي.
  • اس في تي SVT: اختصار لـ Special Vehicle Team، وتعني أن هذه النسخة قد تم إنتاجها من قِبل قسم فورد لهندسة أعلى سيارات وشاحنات الشركة أداءً، وهو حامل لذات الاسم وتم إنشاؤه عام 1992.
  • اس تي ST: اختصار لـ Sport Technologies، وكما هو واضح فهذا يعني أن السيارة مُزودة بتقنيات وطابع رياضي.
  • ار اس RS: اختصار لـ Rally Sport، كما هو الحال مع اختصار شيفروليه، فهذه الإضافة لاسم الطراز تعني انتماؤه لفئة سباق السيارات.
Ford Focus ST

فيات

في حين أننا غالبًا ما نستخدم اسم الصانعة الإيطالية ككلمة واحدة، إلا أنه في الحقيقة أربع أحرف F.I.A.T، وذلك اختصارًا للجملة الإيطالية Fabbrica Italiana Automobili Torino، والتي تُترجم بالعربية إلى مصنع السيارات الإيطالية بمدينة تورينو.

هينيسي

كنا نعرف هينيسي في الأصل على أنها أحد أهم شركات تعديل السيارات الرياضية وعالية الأداء، إلا أنها مؤخرًا بدأت بصناعة سياراتها الرياضية عالية الأداء الخاصة بعدد محدود. وفي كل الأحوال تستخدم  الصانعة الأمريكية المُستقرة بتكساس عدد غير قليل من الاختصارات أهمها:

  • اتش بي اي HPE: هذا الاختصار لاسم الشركة ككل Hennessey Performance Engineering.
  • اف F5: وهي إشارة لمقياس فوجيتا Fujita لتصنيف شدة الأعاصير، في تعبير قوي وجريء لقوة الطراز المُلحق اسمه بهذا الاختصار.
Hennessey Venom F5

هوندا

اثنان من أشهر الأسماء المُختصرة في عالم السيارات ينتميان لطرازين عاليي الأداء من طرازات هوندا، كسيفيك مثلًا، وهما Si و الفئة R، وكلاهما يدل على القدرة المُرتفعة وعزم الدوران القوي، وبالطبع، فإن المحرك مُزود تلك الطرازات بالطاقة يأتي بتنقية في تيك.

  • اس اي Si: اختصار لـ Sport injected، وهي إشارة للطابع الرياضي لنسخة الطراز.
  • الفئة ار Type R: حرف الـ ار هنا هو اختصار لـ Racing، وهو يُعبر عن نسخة خاصة من الطراز عالية الأداء ومُناسبة للسباقات.
  • في تيك VTEC: إذا ما رأيت هذه الأحرف على محرك ما فيعني أنه مُزود بتقنية توقيت الصمام المُتغير والتحكم الإلكتروني، والأحرف اختصار للتعبير Variable Valve Timing and Lift Electronic Control.

هيونداي

قد يكون حرف N هو الاختصار الأهم لدى العلامة الكورية، فهو يُميّز الطرازات الرياضية ذات الأداء العالي. أما مصدره فهو مقاطعة ناميانغ Namyang الكورية الجنوبية، مقر مركز الأبحاث والتطوير لدى هيونداي، كما أن الشركة تقول أنه يتناسب أيضًا مع نوربورغرينغ Nürburgring، إحدى أهم حلبات السباقات في العالم.

إنفينيتي

في العام 2013 أعادت العلامة اليابانية تسميه أغلب موديلاتها وفقًا لنظام جديد، وهو أن تحصل طرازات الكوبيه والسيدان على الحرف كيو Q، وتحصل الطرازات الخدماتية على الحرفين كيو اكس QX، في حين تُعبر الأرقام اللاحقة لتلك الأحرف عن ترتيب الطراز في خط انتاج الشركة.

ولكن في العام 2010، قدمت انفينيتي الاختصار اي بي ال IPL اختصارًا للتعبير Infiniti Performance Line الذي يعني أن هذا الطراز ينتمي لخط الإنتاج عالي الأداء من انفينيتي، وكان ذلك لأول مرة على الكوبية جي 37 (كيو 40 وفقًا للتسمية الجديدة)، والتي أتت عندها بقدرة 348 حصان. وهو ذات التوقيت الذي بدأت فيه الشركة اليابانية بإضافة الدفع الرباعي لسياراتها معبرة عنه بالحرف اكس X.

Infiniti IPL G Convertible

جاكوار

في سبيل صنع نسخ أكثر جرأة وشراسة من طرازاته الرائدة، ألحقت جاكوار الاختصار اس في ار SVR، والذي يعني نسخة خاصة بالسباقات، لطرازها الرياضي F-Type ومن بعده رنج روفر، وأتت السيارتين من قسم الصانعة البريطانية الجديد اس في او SVO، اختصار لـ Special Vehicle Operations، ليُمثلا ذروة الأداء.

Jaguar F-Pace SVR

لامبورغيني

أحد أشهر الأسماء المُختصرة التي تستخدمها العلامة الإيطالية هو اس في SV، والذي ألحقته لأول مرة بأيقونيتها ميورا في العام 1972، وقد تقلدته من بعدها طرازات ديابلو وأفينتادور وآخريات، وهو يُعبر عن أعلى مُستوى للأداء في خطوط انتاج لامبورغيني.

  • اس في SV: اختصار للتعبير الإيطالي Super Veloce، ويعني فائق السرعة.
  • اس في جاي SVJ: اختصار للتعبير Super Veloce Jota، وعلى عكس المُتوقع فإن كلمة Jota وتنطق يوتا، هي كلمة النطق الإسباني للحرف J، وتأتي أهمية استخدام هذا الحرف بالتحديد ليُصنف الطراز ضمن فئة سيارات السباق، ويستخدمه الاتحاد الدولي للسيارات FIA في تصنيفاته للسيارات.
Lamborghini Aventador SVJ

لكزس

بالنسبة للكزس، فإن الحرف السادس من الأبجدية الإنجليزية اف F، يأتي ليُعبر الطراز الرائد للعلامة Flagship. دونًا عن ذلك فكل تسمية أخرى مُميزة لطرازات الشركة كل على حده كما تدّعي لكزس:

  • جي اس GS: اختصار لـ Grand Sedan، أي السيدان الكبيرة.
  • اي اس IS: اختصار لـ Intelligent Sports، ويعني أن الطراز ينتمي للفئة الرياضية.
  • ال سي LC: اختصار لـ Luxury Coupe، وتعني كوبيه فاخرة.
  • ال اس LS: اختصار لـ Luxury Sedan، وتعني سيدان فاخرة.
  • ان اكس NX: اختصار لـ Nimble Crossover، وهو وصف للمدمجة أنها رشيقة.
  • ار سي RC: اختصار لـ Radical Coupe، وهو وصف للكوبيه بأنها ذات جوهر متأصل.
  • ار اكس RX: اختصار لـ Radiant Crossover، وهو وصف للمدمجة بالتألق.
  • يو اكس UX: اختصار لـ Urban Crossover، وهو وصف للطراز على أنه مدمج مُخصص للمدن.

ماكلارين

تمتلك صانعة السيارات الخارقة البريطانية العديد من التسميات المُختصرة والرقمية، حتى أن قسم عملياتها الخاص يمتلك تسميه مُختصرة MSO أي McLaren Special Operations، وعادة ما تقوم ماكلارين بتسميه سياراتها باستخدام  فئة السيارة سواء كانت رياضية أو كوبيه مثلًا مُلحقة بقدرة المحرك المُستخدم فيها بعدد الأحصنة المترية أو بالـ Pferdestärke PS واختصار إضافي لوصفها. ومن أشهر الاختصارات التي ستُقابلك بسيارات ماكلارين:

  • ال تي LT: اختصار لـ LongTail، وتأتي السيارة الحاملة لهذا الاختصار بوزن أخف وقدرة أعلى وديناميكية قيادة مُحسنة.
  • اس S: اختصار لـ Sport، أي أن فئة السيارة رياضية، كما في 750S و 650S.
  • سي C: اختصار لـ Club، وتعني أن السيارة في فئة السباقات الأقل تكلفة، ما يعني أنه يُمكنك الحصول عليها بسهولة بمزايا أقل من تلك الموجودة في فئى سيارات السباقات.
McLaren 675LT

مرسيدس

في حين تُشير علامة ايه ام جي AMG إلى فئة الأداء العالي من سيارات مرسيدس، إلا أنه في الواقع تحمل هذه الأحرف إشارة لأسماء مُؤسيسيها Hans Werner Aufrecht وErhard Melcher ومحل سكن الأول في مدينة Großaspach بألمانيا.

Mercedes-AMG GT63 S 4-Door 2019

نيسان

كما تمتلك مرسيدس علامة ايه ام جي، تمتلك نيسان أيضًا علامة نيسمو NISMO لسيارات الأداء العالي، وهي أيضًا تعبير مُختصر ولكن للتعبير Nissan Motorsport International Limited وهو ما يعني أن السيارة تنتمي لفئة نيسان الرياضية الدولية محدودة الإنتاج.

Nissan Sentra NISMO

بورشه

بعد الطرازات الرياضية لبورشه الحاملة للحرف S اختصارًا لـ Sport، وطرازاتها جراند توريزمو عالية الأداء والقدرة بمحركاتها التوربينية المُشار إليها بالاختصار GT، أتت الطرازات التي تحمل الاختصار GTS اختصارًا لـ Grand Turismo Sport لما تتميز به من قدرة عالية وطابع رياضي جريء. وبجانب هاذين الاختصارين هنالك:

  • ار اس RS: اختصار للتعبير الألماني Rennsport، ويُشير في الأغلب إلى الطراز حامله مُشتق من نسخ السباقات إلا أنه مُناسب للطرقات العادية.
  • ار اس ار RSR:  اختصار للتعبير الألماني RennSport Rennwagen، ويُشير إلى النسخ الرياضية الخاصة بالسباقات وغير المناسبة للطرقات العادية.
  • الرقم 4: يعني أن هذه النسخة مُجهزة بالدفع الرباعي، كما في 911 كاريرا 4 على سبيل المثال.
Porsche 911 GT3 RS

رينو

أحد أشهر طرازات العلامة الفرنسية هي ميجان، وعندما تُصادم اسمها مُلحقًا بالحرفين ار اس R.S، فهذا يعني أن النسخة رياضية، وهو ما يُمكنك تخمينه تلقائيًا في هذه المرحلة بعد كل التوضيحات السابقة.

سعر ومواصفات رينو ميغان ار اس تروفي
Renault Megane R.S.

سوبارو

في تسعينات القرن الماضي، أتت كل من دبليو ار اكس WRX واس تي اي STI لتُمثلا الفئة عالية الأداء من طراز امبريزا، وهما اختصارًا لكل من World Rally Experimental/World Rally Cross وSubaru Tecnica International على التوالي.

سوبارو WRX 2018
Subaru WRX

سوزوكي

في الوقت الحالي تمتلك الصانعة اليابانية طراز مدمج وخدماتي طورته بالتعاون مع الصانعة الإيطالية فيات في العام 2006 واسمته SX4 وهو اختصار للتعبير Sports X Over 4 All Seasons، وتُعبر سوزوكي من خلال هذا الاسم عن كفاءة السيارة على الطرق خلال كل المواسم والأحوال الجوية. كما تمتلك سوزوكي طراز للاستخدامات المُتعددة تمامًا كما يوضح اسمه APV وهو الاختصار لـ All Purpose Vehicle.

Suzuki SX4

تويوتا

بعد النجاح الذي لاقاه فريق تويوتا جازو Gazoo لسباقات الرالي على المضمار، قررت العلامة اليابانية استعارة اسم الفريق لوصف نسخها الرياضية على الطرق العامة، فأطلقت لنا بعض الأسماء المُختصرة كـ جي ار GR اختصارًا لـ Gazoo Racing وجي ار ام ان GRMN اختصارًا لـ Gazoo Racing Masters Of Nurburgring، وكلاهما يأتي ليُشير إلى النسخ الرياضية من طرازات تويوتا كياريس و86.

Toyota Yaris GRMN

فولكس واجن

تباينت الأراء كثيرًا فيما يخص الطراز جي تي اي GTI وما تُشير إليه تلك الأحرف، ولكن مالت الأغلبية في النهاية إلى أن الاختصار لـ Grand Touring Injection. وبجانب جي تي ار فهناك عدة اختصارات لابد ان تعرفها إن كنت مهتمًا بالعلامة الألمانية:

  • ار R: اختصار لـ Racing وتُشير للنسخ الرياضية كجولف ار.
  • تي دي اي TDI: اختصار لـ Turbocharged Direct Injection، أي أن الطراز مُجهز بمحرك حقن مباشر مُزود بضاغط توربيني.
Volkswagen Golf GTI
Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error:
إغلاق
إغلاق