أحدث المواضيعخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

بي واي دي لتصنيع السيارات الكهربائية في المغرب

أبرمت مجموعة بي واي دي BYD الصينية الأمس السبت مذكرة تفاهم مع الحكومة المغربية وذلك لإنشاء مصنع للسيارات الكهربائية قرب مدينة طنجة شمالي البلاد.

وتأتي الخطوة المُهمّة للصانعين الصينيين اللذين يأملون التوسّع خارج بلادهم على قدر عالٍ من الأهمية للمغرب التي تسعى لجذب الاستثمارات الخارجية وتَعتبِر صناعة السيارات فيها من مقومات الاقتصاد. فإلى جانب مصنع السيارات الكهربائية، سيتضمن المشروع الذي سيُبنى على مساحة 50 هكتار  في “مدينة محمد السادس طنجة تك” مصنعًا لإنتاج البطاريات، وآخر للحافلات والشاحنات الكهربائية، وراربعًا للقطارات الكهربائية أيضًا.

وتنفذ المغرب منذ سنوات استراتيجية تصنيع طموحة وخصوصًا في طنجة، حيث تريد المملكة أن تكون فاعلًا اساسيًا في التنمية المستدامة إقليميًا من خلال استراتيجيتها في مجال الطاقة الخضراء وبآمال لجعل نسبة الطاقة المتجددة 52 بالمئة من اجمالي الطاقة بالمغرب في أفق 2030.

وكان العاهل المغربي استقبل بقصره بالدار البيضاء السيد وانغ شوانفو، رئيس شركة BYD أوتو اندَستري الصينية لصناعة السيارات، حيث تم توقيع الاتفاق. لتصبح المغرب أولى دول افريقيا تصنيعًا للمركبات الكهربائية والتي سيتم إنتاجها للسوق المحلية والتصدير.

ولم تقدم الشركة أو السلطات المغربية تفاصيل عن تكلفة المشروع لكن مصادر قالت إن المشروع سيخلق نحو 2500 فرصة عمل. ولكن يُشار إلى أن صادرات السيارات المُصنعة في المغرب وصلت نحو 4.5 مليارات دولار في الأشهر العشرة الأولى من العام 2016، ومن المُتوقع أن تزداد هذه الأرقام في الأعوام المُقبلة مع زيادة الإنتاج عُمومًا وتشغيل مصنع بيجو في منطقة القنيطرة الذي بُني باستثمار 630  مليون دولار تقريبًا، وبحجم إنتاج سيبدأ من 90  ألف وحدة حيث من المُتوقع أن تبلغ نسبة المُكونات المحلية في سياراتها 60  بالمئة على تزداد مُستقبلًا.

ويعمل لدى بي واي دي أوتو إندستري، ما يزيد عن 220 ألف موظف موزعين على أكثر من 30 موقع صناعي في العالم. وتحقق المجموعة أرقام تعاملات بقيمة 17 مليار دولار، كما تمثل 13 بالمائة من حجم السيارات الكهربائية التي تباع في العالم. وتحتل المجموعة 30 بالمائة من السوق الصينية، وهو للعلم أكبر سوق للسيارات الكهربائية في العالم أيضًا.

ما السيارات الكهربائية التي سيتم تصنيعها في المغرب؟ 

لا يوجد حتى الآن معلومات مُفصلة عن السيارات والمركبات الأخرى التي سيتم إنتاجها في المغرب، أو حجم مشاركة الدولة في تصنيعها أو تجميعها، ولكن قد تكون يأتي مصنع السيارات بنسخة مماثلة لطراز BYD e6 المُدمج Crossover والذي تحاول الشركة الصينية تسويقه في أوروبا وقدمت منه نسخة لتشغيل سيارات الأجرة -التاكسي- في المملكة المتحدة. وقد أشار رئيس الشركة الصينية إلى ذلك بقوله “نأمل بأن نستفيد من الموقع الجغرافي للمغرب باعتباره بوابة لأوروبا والسوق الإفريقية”.

حافلات بي واي دي الكهربائية

لمحة عن شركة BYD الصينية

إقرأ أيضًا:

تونس تتطلع لجذب المزيد من شركات صناعة السيارات

 

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق