أحدث المواضيعخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

فيديو: طلاب مصريون يصممون سيارة تعمل بطاقة الهواء

رويترز – صمم طلاب مصريون مركبة يقولون إنها ستكافح أسعار الوقود الآخذة في الارتفاع وستروّج للطاقة النظيفة، إذ ستعمل بالهواء فحسب.

وقام الطلاب الجامعيون بتصنيع النموذج الأولي للسيارة في إطار مشروع للتخرج في جامعة حلوان، على مشارف القاهرة، وهي تسع لشخص واحد وتعمل بالأوكسجين المضغوط.

وخرجت المركبة التي تشبه سيارة سباق صغيرة إلى النور بينما تمضي مصر قدماً في إصلاحات اقتصادية مؤلمة تشمل خفضاً حاداً في دعم الطاقة وترتبط ببرنامج قرض من صندوق النقد الدولي قيمته 12 بليون دولار على مدى ثلاث سنوات بدأ عام 2016.

ويقول الطلاب إن مركبتهم يمكنها السير بسرعة 40 كيلومتراً في الساعة ويمكنها السير لمسافة 30 كيلومتراً قبل أن تحتاج للتزود بالهواء المضغوط، وإنها لا تتكلف سوى 18 ألف جنيه مصري (حوالى ألف دولار أميركي).

وقال محمود ياسر، وهو طالب من فريق تصنيع المركبة: ”تكلفة التشغيل للعربية هتبقي يدوب.. يعني مفيش يعتبر.. لأنك ماشي بهواء مضغوط فأنت لا تدفع للبنزين وكمان أنت مش محتاج تبريد.. دا (هذا)موجود في العربية لأنك أنت بتدخله هواء وهواء ساقع (بارد).. فأنت مش محتاج دايرة تبريد للموتور فتكلفة التشغيل تبقي يعتبر زيزو“.

ويتطلع الفريق حالياً لجمع تمويل لتوسيع المشروع وإنتاج السيارة على نطاق واسع. ويعتقدون أن بوسعهم الوصول بسرعة المركبة في نهاية المطاف إلى 100 كيلومتر في الساعة وأن تعمل لنفس المسافة دون الحاجة للتزود بالهواء.

المحركات العاملة على الهواء المضغوط

هناك تطبيقات واسعة للمحركات الهوائية أو المحركات العاملة على الهواء المضغوط، مثل آلات الحفر والمفكات وغيرها. وتتميز المحركات الهوائية Pneumatic motor بإنتاجها لعزم كبير مقارنة بالمحركات الكهربائية (من ذات الحجم)، وحجمها صغير لعدم وجود متحكم مساعد بالسرعة، وتولد حرارة أقل أيضًا. وبما أنها لا تحتاج لشرارة، فيمكن استخدامها في محيط يحتوي على غازات قابلة للاشتعال. وبعكس معظم المحركات، فإنها قد تصل إلى الحمل الذي يمنع المحرك من العمل بدون أن تتضرر أجزاء المحرك.

المحركات الهوائية ليست باختراع جديد، وطالما كان هناك تطبيقات لها في مجالات عدة، مثل طائرة فيكتور تاتين التي صنعت في عام 1879، والغواصة الفرنسية بلونجير المصنوعة سنة 1863 وغيرها. إلا أن المحركات الكهربائية والعاملة بالاحتراق الداخلي تفوقت في بعض التطبيقات لقدرتها على العمل بشكل أطول بمخزون (كهربائي أو وقود) أعلى طاقة.

أدناه الفيديو المنشور على قناة يورونيوز – عربي

طالب من جامعة حلوان المصرية يقود سيارة نموذج أولى تعمل بطاقة الهواء في القاهرة يوم الثلاثاء. تصوير: محمد عبد الغني – رويترز.
Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
error: