أحدث المواضيعخبر اليومفيديومرسيدس بنزمواضيع رئيسية

مرسيدس بنز ايه كلاس 2019 الجديدة بالكامل… مثل الجولف ولكن أفخم

هل يمكن أن نشبّه طرازًا من صانعٍ للسيارات الفخمة بسيارة أقل فخامة وأرخص سعر مثل فولكس واجن جولف؟ من جهتنا نقول نعم، والتشبيه للمدح هُنا، فالجولف هي ملكة القطاع بلا شك، وهي مضرب المثل، وهي المقياس التي يتم وفقه تقييم السيارات في هذا القطاع، فنقول أن السيارة الأخرى أصغر من الجولف أو أسرع مثلًا. ولذلك سنمضي بتشبيه مرسيدس-بنز ايه كلاس بأنها مثل الجولف، ولكن أفخم.

نتائجنا مستمدة من المعلومات المكتوبة والصور فقط، فقد تم الكشف عن مرسيدس A-Class ليلة الأمس، وكطراز للعام 2019. وهذا يعني أننا لن نستطيع تقييمها على أرض الواقع ومقارنتها من المنافسات لشهور أخرى، فإمّا أن تبقى جولف مكانها، أو أن تخلع تاجها وتمنحه لصغيرة مرسيدس الأنيقة.

إذًا فهذا هو الجيل الرابع والجديد بالكامل من مرسيدس-بنز ايه كلاس. والذي يختلف بهويته تمامًا عن ايه كلاس الأولى، التي ظهرت في العام 1997 كسيارة هاتشباك صغيرة بسقف مُرتفع. فقد صُممت الصغيرة الفاخرة للعام 2019 وفقًا للغة تصميم جديدة اسمتها الشركة “الطهارة الحسية Sensual Purity” وستُصنع على قاعدة العجلات MFA2، وهي تطوير لـ “الهندسة النموذجية للسحب الأمامي” المُخصصة للسيارات الصغيرة ذات السحب الأمامي، والتي تتضمن طرازي “سي أل أيه” و “جي أل أيه” المُدمج.

وبما أن قاعدة العجلات الجديدة هذه أكبر من سابقتها، فقد نما حجم السيارة على جميع الأصعدة، لتُصبح مُنافسة مُباشرة وحقيقية لنظيراتها الألمانية: أودي “أيه 3”،والسلسلة الأولى من “بي أم دبليو”، وفولكس واجن جولف. كما ساهم استخدام الألومنيوم والفولاذ عالي الصلابة في صنع قاعدة العجلات في خفض وزنها وزيادة صلاببتها الالتوائية.

ومع زيادة أبعاد السيارة، يقول الدكتور ديتر زيتشه رئيس الشركة الألمانية أن قيادة A-Class تقارب تجربة قيادة C-Class، وذلك بفضل الهندسة المتقدمة لأنظمة التعليق والعزل الممتاز.

مرسيدس-بنز ايه كلاس 2019، النسخ والمحركات

فيما يتعلق بأنظمة الدفع، ستتوفر السيارة مبدئيًا بمُحركات من أربع أسطوانات مع ضواغط توربينية، تتضمن تقنية تعطيل جُزئي لعمل الأسطوانات، بقصد توفير استهلاك الوقود. أما عُلب التروس فهي يدوية وأوتوماتيكية. والنسخ التي ستتوفر عند طرح السيارة في الأسواق كالآتي:

ايه كلاس A 200 بمحرك من أربع أسطوانات تم تطويره بالتعاون مع تحالف رينو – نيسان – ميتسوبيشي، سعة 1.4 لتر بقدرة 163 حصان وعزم 250 نيوتن متر، يرتبط إلى علبة تروس أوتوماتيكية من سبع نسب 7G-DCT أو يدوية من ست نسب. والمثير هّنا أن استهلاك الوقود للسيارة المزودة بعلبة التروس الأوتوماتيكية أقل، حيث يبلغ 5.1 لتر لكل 100 كلم مقارنة بـ 5.6 لتر لتلك المزودة بعلبة التروس اليدوية.

ايه كلاس A 250، تتوفر بعلبة تروس أوتوماتيكية فقط 7G-DCT، وهي مزودة بمحرك سعة لترين بقدرة 224 حصان وعزم 350 نيوتن متر. أما الاستهلاك فهو 6 لترات لكل 100 كلم.

ايه كلاس A 180 d، بمحرك يعمل على الديزل سعة 1.5 لتر، ومزودة بعلبة تروس أوتوماتيكية  7G-DCT أيضًا، وتصل القدرة هنا إلى 116 حصان والعزم إلى 260 نيوتن متر، أما استهلاك الوقود فيبلغ 4.1 لتر لكل 100 كلم.

مميزات مرسيدس ايه كلاس 2019

الأهم بالنسبة لمرسيدس بنز ايه كلاس لا يتعلّق بالمحركات أو أرقام السرعة والتسارع، رغم أننا سنرى مستقبلًا نسخة “ساخنة” تحمل شعار AMG بالتأكيد، وإنما تلتفت السيارة الجديدة للتقنيات داخل المقصورة تحديدًا، وكذلك ستُزود السيارة بمواد عالية الجودة شبيهة بتلك التي تتوافر في السيارات الأكبر والأغلى ثمنًا، وذلك لجعلها واحدةً من أكثر السيارات الصغيرة فخامةً.

المحور الأهم في النظام المعلوماتي الترفيهي المُسمى المُسمى Mercedes-Benz User Experience MBUX هو قدرته  على التعلّم بفضل تقنيات الذكاء الاصطناعي المُطوّرة فيستطيع النظام التعرف إلى مزاجك مرة تلو الأخرى، ثم التنبؤ بالموسيقى المناسبة لحالتك مثلًا. كما يمكنه التعرف على الأصوات، حيث يتم التحكم بجميع وظائفه بالصوت، أو باللمس والأزرار المُثبتة على المقود واللوحة اللمسية في الكونسول الوسطي إذا أردت.

التفاصيل الأخرى تُظهر رسومات ثلاثية الأبعاد عالية الوضوح تم استخدامها لأول مرة كجزء من دليل المركبة التعريفي. وتتضمّن خصائص الربط إمكانية استخدام نظام أبل كاربلاي و جوجل أندرويد أوتو، بل وحتى بايدو كارلايف للسيارات المُباعة في السوق الصينية. وكما هو الحال مع مُعظم التقنيات المُتوفرة، فهناك مستويات من التجهيز، ولهذا فسنرى في مرسيدس-بنز ايه كلاس مثلًا ثلاثة أنظمة مختلفة:

  • أبسطها يأتي بشاشتين بقياس سبعة إنشات
  • يلي ذلك نظام مع شاشة بقياس 7 إنشات وأخرى بقياس 10.25 إنش
  • ثم يأتي النظام الأعلى مع شاشتين بقياس 10.25 إنش بدقة 1920×720 بيكسل.

سيتم عرض مرسيدس بنز ايه كلاس على الملأ خلال معرض جنيف في شهر آذار (مارس) المُقبل. ويمكنكم متابعة الوسم معرض جنيف الدولي للسيارات 2018 لتغطية وافية لأهم السيارات التي سيتم تقديمها هذا العام.

أدناه حفل تقديم مرسيدس بنز ايه كلاس الجديدة.

صور مرسيدس-بنز ايه كلاس 2018 Mercedes-Benz A-Class

 

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error:
إغلاق
إغلاق