أحدث المواضيعخبر اليوممازدا

محرك مازدا الجديد، بلا شمعات احتراق، وأنظف من المحركات الكهربائية!

مع اقتراب تقديم المزيد من السيارات الكهربائية والهجينة في الأعوام القادمة، لا ترى معظم الشركات ضرورة لتحمل تكاليف تطوير أجيال جديدة من المحركات العاملة بالوقود الأحفوري. ولكن في ذات الوقت، تثابر شركات أخرى للوصول إلى أفضل أداء ممكن من قطرات البنزين المتبقية على هذا الكوكب، ومنها مازدا مع محركها الجديد SkyActiv-X وإنفينيتي مع محرك VC-Turbo.

من المفترض أن تتوفر محركات مازدا SkyActiv-X على جميع طرز الشركة المستقبلية من مازدا 2 وحتى CX-9، باستثناء طراز RX-9 الرياضي الذي سيحصل على محرك SkyActiv-R الذي يعتمد تقنية فانكل بدلًا من الأسطوانات. وتجمع خصائص المحرك الموعود عناصر من محركات الديزل، ليصبح محرك البنزين الأول في العالم الذي يصنع بكميات تجارية ويستغني عن شمعات الاحتراق!

ما الذي يُميّز محرك مازدا سكاي آكتف اكس SkyActiv-X؟

يقول ميتسو هيتومي، رئيس قسم تطوير المحركات في الشركة، أن التقنيات الجديدة سترفع من الكفاءة الحرارية للمحرك إلى مستويات غير مسبوقة، لتصبح تحديدًا 56%! وهذا يعني أن مخلفات الغاز العادم من هذا المحرك ستساوي مجموع مخلفات الغاز الناتجة عن توليد الكهرباء وتزويد السيارات الكهربائية بها.

وللمقارنة فإن الكفاءة الحراري لمحرك 2.5 لتر Dynamic Force من تويوتا تبلغ 40% للسيارات العاملة بالبنزين، و41% لتلك الهجينة.

التفاصيل التقنية الكاملة ليست متوفرة حاليًا، ولا يمكننا الجزم بأن المحرك الجديد سيستغني بالكامل عن شمعات الاحتراق. وكل ما لدينا الآن هو أمل مجدد ببقاء محركات الاحتراق الداخلي لأطول فترة ممكنة!

** تحديث: أشار بيان مازدا إلى أن المحرك الجديد سيحتوي شمعات للاحتراق يتم التحكم بها عن طريق تقنية Spark Controlled Compression Ignition -SCCI وبحيث يتم إطلاق الشرارة لبدء الاشتعال، أو ترك المحرك -حسب العبء المُلقى عليه- للوصول إلى الاحتراق التلقائي للوقود بدو شرارة. مع ذلك، تظل تقنية SkyActiv-X مثيرة للإعجاب وتتميّز بمواصفات رائعة. 

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق