أحدث المواضيعخبر اليوممواضيع رئيسية

للمرة الأولى في التاريخ: مبيعات السيارات الكهربائية تتفوق على العاملة بالوقود الأحفوري

من المعروف سعي الدول الاسكندنافية لتقليل الانبعاثات المُلوثة للبيئة، وتخصيصها منحٍ للمشاريع المختصّة بهذا الموضوع، ودعم بيع السيارات العاملة بالطاقة الكهربائية باعتبارها إحدى أهم مصادر تلوث الهواء. فقد أكدت السويد التزامها تخفض انبعاثات الغازات إلى الصفر بحلول عام 2045. ومن جهة أخرى أظهرت الإحصائيات أن مبيعات السيارات الكهربائية والهجينة في النرويج ارتفع ليصل إلى أكثر من نصف السيارات الجديدة المسجلة في 2017.

وقال اتحاد الطرق في النرويج أن السيارات الكهربائية بالكامل والسيارات الهجينة المزودة بمحركات بنزين وديزل وبطاريات سجلت 52 في المئة من إجمالي مبيعات السيارات الجديدة في العام الماضي مقارنة بنسبة 40 في المئة في 2016. وهذا الرقم القياسي مدفوع بدعم سخي زاد تفوق البلد الأوروبي في التحول عن المحركات التي تعمل بالوقود الأحفوري.

ماذا نقصد بالدعم السخي؟ تعفي السلطات النرويجية السيارات الكهربائية الجديدة من كل الضرائب تقريبًا، بل تمنح مزايا أخرى تقدر بآلاف الدولارات في العام ومنها تخفيضات أو إعفاءات كاملة من رسوم الانتظار وشحن البطاريات واستخدام الطرق والعبارات والأنفاق التي عليها رسوم.

وللعلم، فتولد النرويج معظم الكهرباء من محطات كهرومائية، وهذا يعني أن التحول إلى السيارات الكهربائية يسهم فعليًا في تقليل تلوث الهواء وتخفيف أثر التغير المناخي.

وكانت وكالة الطاقة الدولية قالت في العام الماضي أن النرويج تتفوق في مبيعات السيارات الكهربائية وبفارق كبير على دول أخرى مثل هولندا والسويد والصين وفرنسا وبريطانيا.

تسعى بعض الدول في منطقتنا إلى تخفيض الرسوم والضرائب عن السيارات الكهربائية والهجينة، ولكن في ذات الوقت، لا تستطيع جيمعها تخصيص مبلغ إضافي تُشارك المواطن فيه لدفع ثمن سيارته الجديدة، ومَرَد ذلك قلّة الموارد في بعض الدول. هذا أمر مفهوم، ولكن المطلوب حاليًا هو التحول لإنتاج الطاقة الكهربائية من مصادر مُستدامة، فالمنطقة تنعم بموفور من الطاقة الشمسية قد تزيد عن معظم مناطق العالم.

هل تساءلت عن عيوب السيارات الكهربائية أبدًا؟ إقرأ المقال أدناه، وفي حال كنت مهتمًا بالتعرّف على السيارات الكهربائية المتوفرة حاليًا أو المستقبلية القادمة للأسواق، اضغط على الوسم كهربائية للاطلاع عليها.

عيوب السيارات الكهربائية، ومن ليس به عيب؟

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: