أحدث المواضيعفيديو

فيديو: ما هو التوربو وكيف يعمل؟

الضاغط التوربيني، أو التوربو أو التيربو Turbo، هو ضاغط للهواء يعمل بطريقة ميكانيكية، مهمته زيادة كمية خليط الهواء والوقود الداخل إلى المحرك. وهو مؤلف من توربين ومروحة ضغط مربوطتين ببعضهما. التوربين موجود في ممر الدخان “الخارج” من حجرات الاحتراق Exhaust، وهو يدور بفعل مرور الدخان حوله ومعه تدور المروحة الثانية الموجودة في ممر الهواء “الداخل” Intake إلى المحرك.

ولكي يعطي فعاليته في ضغط الهواء الداخل، يجب أن يدور الضاغط التوربيني بسرعة معينة، ولكي يصل إلى هذه السرعة سينتظر حتى تصل سرعة الدخان الخارج لسرعة مناسبة وبعدها يستطيع ضغط مزيج الهواء والوقود كما يلزم، ويقوم بعمله على أكمل وجه، وتسمى هذه اللحظات البسيطة بتخلف التوربو Turbo Lag، وللإشارة فإن هناك مصطلحاً مغلوطاً يشير إلى هذه الظاهرة فيقول البعض أن “التوربو يفتح”!

ويذكر أن معظم محركات السيارات الجديدة أصبحت تستعمل الضاغط التوربيني لما له فوائد بخلق قدرة أعلى من المحركات الصغيرة، والتي هي بطبيعة الحال أخف وأقل كلفة للتصنيع من المحركات الكبيرة. بل أن العديد من صُنّاع السيارات يوفرون محركات بضاغطين توربينيين أحدهما صغير والآخر أكبر وذلك للتخلص من مشكلة تخلف التوربو.

زملينا طارق عبد الله من قناة المواتير بالعربي يوضّح في الفيديو أدناه طريقة الضاغط التوربيني Turbo، ومعه يذكر ماهية تخلُّف التوربو والمبرد (إنتركولر Intercooler) وغيرها. شاهد الفيديو أدناه وأخبرنا: ما أجمل صوت سمعته لسيارة ذات محرك مزود بتوربو؟

 

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
error: