أحدث المواضيع

ما الفرق بين الجناح وعاكس الهواء؟

نرى أن لبعض السيارات إضافات لتحسين الإنسيابية -آيروديناميكية- ولكن كيف تعمل وما الفرق بين : Wing و Spoiler و Splitter و Air Dam؟

تعمل جميع هذه الأجزاء على زيادة ثبات السيارة عند السير بسرعة عالية وتقليل طاقة الرفع التي تتكون نتيجة مرور الهواء أسفل السيارة . وتساهم أيضاً بتقليل إضطراب الهواء خلف السيارة وبالتالي تقليل صرف الوقود . ألا أن كثير من الناس يخطئ بتسمية هذه الأجزاء وخاصة فيما يتعلق بالجناح وعاكس الهواء.
عاكس الهواء / السبويلر Spoiler : يعمل على تغيير إتجاه الهواء بحيث يقلل سرعة الهواء المنساب فوق السيارة وبالتالي ضغطه ليعادل الضغط أسفلها، والنتيجة زيادة الثبات عند السير بسرعة عالية.

ما الفرق بين الجناح وعاكس الهواء 635830405616878137-USP-NASCAR--Quicken-Loans-Race-For-Heroes-500-Qual

الجناح Wing الذي يستعمل في السيارات ، مهمته إجاد ضغط إضافي على السيارة ، يشبه جناح الطائرة ولكن بشكل مقلوب ، يعمل عند مرور الهواء عليه بسرعة على إضافة ثقل على العجلات وزيادة ثبات المركبة.

Honda-S2000_CR-2008-1600-09

المشتت Splitter : مهمته تقليل كمية الهواء البطيء الناتج عن اصطدام الريح بمقدمة السيارة من المرور تحتها، ويتيح للهواء السريع فقط المرور تحت السيارة بما يشكل ضغطاً منخفضاً أسفل السيارة ، وبالتالي زيادة ثباتها بفعل الضغط العالي من الهواء فوقها.

P90215473-highRes

أما سد الهواء Airdam : فيقلل كمية الهواء التي تمر أسفل السيارة ، مما يعني وجود إختلاف ضغط في المنطقة بين أعلى السيارة واسفلها ، يدفع السيارة للأسفل ويزيد من الثبات.

Chevrolet-Corvette-2005-1600-06

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق