أحدث المواضيعخبر اليومفيديوماكلارينمواضيع رئيسية

ماكلارين جي تي، الأكثر فخامة وراحة في تاريخ الشركة

سعر ومواصفات ماكلارين GT

التزامًا بمسار خطة Trank25 القاضية بإطلاق 18 طراز أو نسخة خاصة في الفترة من 2018 و2025، قدمت ماكلارين قبل ساعات طراز جي تي الجديد بالكامل والذي يمثل النموذج الرابع ضمن هذه الخطة.

اسمها ببساطة ماكلارين GT، وهذا يعكس توجّه الشركة البريطانية لإنتاج سيارة مُريحة ومُناسبة تمامًا للتجوال لمسافات طويلة Grand Tourer. ولكنها -حسب توضيح الشركة- ستكسر الصورة النمطية للسيارات الرياضية، فما الذي يعنيه ذلك؟ وهل استطاعت ماكلارين فعلًا تحقيق ما وعدت به؟

ماكلارين جي تي باختصار

  • المحرك: وسطي من ثمان أسطوانات بسعة 4 لترات مع ضاغطين توربينيين
  • القدرة: 612 حصانًا (620 حصانًا متريًا)
  • العزم: 630 نيوتن متر
  • التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة: 3.2 ثانية
  • السرعة القصوى: 326 كلم/ساعة (203 ميل/ساعة)
  • حيز التحميل: 420 لتر في الخلف و150 لتر في الأمام
  • السعر: 165 ألف جنيه أسترليني، أي حوالي 211893 دولار أمريكي
  • المنافسات: بنتلي كونتيننتال جي تي وأستون مارتن DB11

المعضلة الرئيسية في التحقق من وعود ماكلارين تتمثل بعدم وجود مقياس للراحة أو متعة القيادة وغيرها، وبالتالي فلا يُمكن التقييم بلا تجربة قيادة. أما الذي يُمكن مناقشته الآن هو التقنيات المُتوفرة لنظام التعليق وعلبة التروس، وقدرة المحرك ومساحات التخزين، وجميعها مؤشرات لتوجه ماكلارين جي تي.

ويقول مايك فليويت Mike Flewitt الرئيس التنفيذي للشركة، أن جي تي تُقدّم الراحة المُتوقعة من سيارات التجوال Grand Tourer ولكن برشاقة وخفة حركة غير مسبوقة، إنها تُعيد تعريف المطلوب من سيارات هذه الفئة.

تصميم ماكلارين جي تي

يبدو الطراز الجديد كمعظم السيارات وسطية المحرك الأخرى، مع فتحات تهوية جانبية كبيرة ومقدمة منخفضة والعديد من منافذ التهوية في الخلف. المصابيح دقيقة برّاقة في الأمام ومكوّنة من شريط ضوئي في الخلف. ولكن تتميز جي تي ببعض التفاصيل المهمة للاستخدام اليومي، مثل زاوية الاقتراب البالغة 10 درجات والتي تزداد إلى 13 درجة مع استخدام خاصية رفع المُقدمة، وارتفاع السيارة عن الأرض البالغ 110 ملم تزداد إلى 130 ملم عند رفع المقدمة، والجسم الطويل الذي يُتيح مساحة أكبر في المقصورة وحيز التحميل. صحيح أنه الصندوق الخلفي مسطّح ولن يتسع لحقائب تقليدية كبيرة، إلا أنه لا زال يتيح حيزًا يبلغ 420 لتر كافٍ لحقيبة جولف بإعتبارها من الأدوات الهامّة لمقتني هذا النوع من السيارات. والصندوق الأمامي يتسع أيضًا لـ 150 لتر.

السيارة الأكثر فخامة في تاريخ ماكلارين

في الداخل، يُمكن اعتبار حي تي السيارة الأكثر فخامة في تاريخ الشركة البريطانية، فهي بتوجهها نحو الرحلات الطويلة تُقدّم العديد من المزايا التي لا نجدها عادة في ماكلارين، مثل المقاعد المُدفأة القابلة للتعديل كهربائيًا والتي تمت هندستها لمزيد من الراحة والنظام الصوتي المُتقدم من باورز اند ويلكينز Bowers & Wilkins مع 12 مكبر للصوت، والمواد عالية الجودة كجلد النابا والكشمير والألكانتارا. أضف إلى ذلك أن جميع التفاصيل المعدنية في الداخل منحوتة من قوالب الألمنيوم.

بالنسبة للنظام المعلوماتي الترفيهي، فيأتي بشاشة قياس 7 إنشات يتم من خلالها التحكم بنظام الملاحة والتكييف والراديو الرقمي وغيره، أما الشاشة أمام السائق فهي تعمل بتقنية ترانزستور الأفلام الرقيقة TFT بقياس 12.3 إنشًا وتُحاكي في الأشكال المعروضة عليها ما يبدو كشاشة للطائرات.

المكونات الميكانيكية

بالنسبة للمحرك فهو معروف لدى الصانع البريطاني، من ثماني أسطوانات مرتبة بشكل V سعة 4 لترات، يُقدم قدرة 612 حصانًا وعزم 630 نيوتن متر. علبة التروس من طراز SSG بسبع نسب، تم موائمتها مع المحرك بحيث تنقل العزم بشكل أكثر سلاسة.

ويبلغ وزن السيارة 1,530 كلغ بما يعني أنها أقل وزنًا بمقدار 130 كلغ مقارنة بأقرب المنافسات.

المُهم بالنسبة لهذه السيارة هو نظام التعليق والتوجيه، حيث أنهما يؤثران بشكل مباشرة على راحة القيادة، وبهذا استخدمت ماكلارين نظام تعليق مُتكيّف بالاسم Proactive Damping Control يفهم وضع الطريق لايجاد التخميد المناسب حسب السرعة وطريقة القيادة. أما نظام التوجيه فهو مصمم أيضًا للسرعات العالية على الطرقات السريعة.

نهاية يُشار إلى أن السيارة تستخدم عجلات بقياس 20 إنشًا في الأمام و21 إنشًا في الخلف، مُلبسّة بإطارات بيريللي بي زيرو.

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق