أحدث المواضيعخبر اليومفيديومازدامواضيع رئيسية
أخر الأخبار

مازدا 3، هل ستُقلق المُنافسات؟

بعد تقديمها في معرض لوس أنجلوس للسيارات نوفمبر الماضي، بدأت مازدا 3 الجديدة بالوصول إلى بعض الأسواق العالمية، متيحة لنا استعراض المزيد من الصور والمواصفات والأسعار للجيل الرابع المُعد للعام 2019.

قد لا يكون خبر الإعلان عن أسعار مازدا 3 في المملكة المتحدة مهم بالنسبة لنا في المنطقة، فالأسعار ستختلف حتمًا حسب التعرفة الجمركية وفئات التجهيز التي تستهدف فيها الشركة اليابانية أسواقنا. ولكن يُمكننا على الأقل الاطلاع على مزيد من الصور والمعلومات، حيث لم تكن الصور التي نشرتها مازدا في نوفمبر الماضي كافية للتعرف على جميع تفاصيل السيارة.

من المُفترض أن تُنافس مازدا 3 الجديدة سيارات مثل فورد فوكس ورينو ميجان وفولكس واجن جولف وهوندا سيفيك وغيرها. ومع تقديم مازدا للسيارة في بريطانيا تم الكشف عن أسعار النسخة الهاتشباك منها والتي تبدأ للنُسخة المزودة بالمحرك العامل بالبنزين سعة 2 لتر وقدرة 120 حصان من 20,595 جنيه استرليني (حوالي 26,831 دولار أمريكي) وتصل إلى 26,795 جنيه استرليني (34,908 دولار أمريكي).

تصميم مازدا 3 الجديدة

فيما يتعلق بالتصميم، كانت مازدا جذبت انتباهنا عند تقديم السيارة في نوفمبر الماضي عبر تقديم صور “خجولة” تُخفي كامل التفاصيل، وتبوح بما يُغري. حيث بدت لنا لوحة القيادة في أولى الصور حديثة وناعمة ومُختصرة وذكية في آن معًا (شاهد الصور أدنى الخبر).

ولكن مع وصول المزيد من الصور، لم نجد التصميم العام للنُسخة الهاتشباك متجانس تمامًا، فالمقدمة بهيّة وهذا لا نقاش به، ولكن طريقة تشكيل أعمدة السقف والزوايا الخلفية للجسم بعيدة عن الخطوط الانسيابية للمقدمة والجانبين، كما أن هذه الزوايا تبدو وكأنها ستشكل عائقًا كبيرًا يحول دون رؤية السيارات في “المنطقة المعميّة”. أما صور المقصورة من الداخل فتؤكد هذه المخاوف، وتدفعنا للإعتقاد بأن مدى الرؤية للركاب الجالسين في المقاعد الخلفية سيكون محدود أيضًا.

من جهة أخرى، تقول مازدا أنها راعت أدق التفاصيل في تصميم عمود السقف الأمامي A، فاحتسبت جميع احتمالات حركة رأس وأعين السائق لتُعدّل شكل العمود من الداخل وتتيح للسائق أوسع مدًى ممكنًا للرؤية. كما تموضعت ماسحات الزجاج أسفل غطاء المُحرك ودُمجت فيها رشاشات المياه على طريقة Jet Wiper من بوش أو Magic Vision Control من مرسيدس-بنز.

في الداخل تبدو لوحة القيادة أنيقة، مع قضيب عريض يتوسطها عرضًا مُلبس بالجلد ليزيد الاحساس ببراحة المقصورة وفخامتها معًا. ومع التصميم الجديد، جاءت أبعاد فتحات التهوية عن الراكبين الأماميين متناسقة، وأبقت مازدا على العدادات التقليدية ولكن اعتمدت شاشة وسطية للنظام المعلوماتي الترفيهي -صغيرة بمقاييس اليوم- بقياس 8.8 بوصة يتم التحكم بها من خلال مفتاح دوّار خلف مقبض علبة التروس.

محركات مازدا 3 الجديدة

ستوفّر مازدا ثلاثة محركات عاملة بالبنزين من طراز Skyactiv-G بسعة 1.5 أو 2 أو 2.5 لتر حسب النُسخة، كما سيتوفر خيار محرك الديزل Skyactiv-D سعة 1.8 لتر لبعض الأسواق، وسيتوج عروض مازدا 3 نظام دفع هجين خفيف بالاسم Skyactiv-X.

وحتى الآن، أفصحت مازدا عن أرقام القدرة والعزم والاستهلاك لبعض محركات مازدا 3، وهي كالآتي:

محرك Skyactiv-G سعة 2 لتر بسحب طبيعي للهواء -بلا توربو- ينتج قدرة 120 حصانًا عند 6000 دورة في الدقيقة و213 نيوتن متر من العزم عند 4000 دورة في الدقيقة، يدعمه نظام هجين خفيف mild hybrid مع بطارية صغير بجهد 600 كيلوجول ومحوّل للتيار الكهربائي وتقنية تعطيل-تشغيل الأسطوانات ليحقق استهلاكًا منخفضًا من الوقود يبلغ 6 لترات / 100 كلم حسب دورة القيادة WLTP.

محرك Skyactiv-G سعة 2.5 لتر بسحب طبيعي للهواء -بلا توربو- ينتج قدرة 186 حصانًا عند 6000 دورة في الدقيقة و252 نيوتن متر من العزم عند 4000 دورة في الدقيقة

وحدة Skyactiv-X، تنتج قدرة 179 حصانًا وعزم 222 نيوتن متر، وهي كما المحرك السابق مدعومة بنظام هجين خفيف. وستردنا التفاصيل الكاملة عنها قريبًا إن شاء الله.

محرك Skyactiv-D سعة 1.8 لتر العامل بالديزل والمدعوم بضاغط توربيني، ينتج قدرة 114 حصانًا عند 4000 دورة في الدقيقة و270 نيوتن متر في مدى دورات من 1,600 إلى 2,600 دورة في الدقيقة. ويستهلك هذا المحرك 4.7 لتر من الديزل لكل 100 كلم من القيادة في المتوسط.

ترتبط جميع المحركات السابقة لعلبة تروس يدوية من ست نسب أو أوتوماتيكية من ست نسب أيضًا، حيث سينتقل العزم إلى العجلتين الأماميتين.  ويُمكن طلب السيارات الهاتشباك المُزودة بمحرك Skyactiv-X بنظام الدفع الرباعي i-Activ AWD

يُشار إلى أن الشركة اليابانية كانت قدّمت الجيل الأول من مازدا 3 في العام 2003، واعتمد آنذاك القاعدة التقنية C1 التي استخدمتها كل من فورد فوكس وفولفو S40/V40، ثم أتي الجيل الثاني في العام 2009 معتمدًا ذات القاعدة التقنية ولكن مع تحسينات عدّة زادت من طولها وعرضها وقللت من وزنها. ولكن مع الجيل الثالث، قررت مازدا استخدام قاعدة خاصّة، فجاءت مازدا 3 في العام 2013 على قاعدة Skyactiv، وهذا هو الجيل الرابع من أفضل السيارات مبيعًا لدى العلامة اليابانية، بخطوط مُستمدّة من الاختبارية مازدا كاي Kai Concept ومتماشية مع لُغة التصميم كودو Kodo التي ابتكرتها مازدا.

نهاية، يبقى أن نتساءل، هل ستُقلق مازدا 3 المنافسات؟ نرى أن لمازدا هُنا فُرصة حقيقية للتنافس مع فورد فوكس ورينو ميجان وفولكس واجن جولف وهوندا سيفيك وغيرها، فلكُل واحدة منهنّ -ومعهنّ مازدا 3- حسناتها وعيوبها، وإن كانت النُسخة الهاتشباك من مازدا 3 لا تروق لنا، فلا يُمكن إلا أن نرفع القُبّعة للجهود المبذولة في التصميم الداخلي. أما إذا اخترت السيدان الأنيقة فتبدو لنا كصفقة جيدة بالرغم من عدم قيادتنا لها بعد، ويبقى أن ننتظر الفرصة لقيادة السيارة والتعرف عليها بالكامل لنخرج لكم بالجواب الأكيد.

صور مازدا 3 هاتشباك للعام 2019

صور مازدا 3 سيدان للعام 2019

صور المقصورة عند تقديم السيارة لأول مرّة

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق