أحدث المواضيعخبر اليوممازدامواضيع رئيسية

مازدا 3 الجديدة، أكثر أناقة وأعلى تجهيزًا

خلال فعاليات معرض لوس أنجلوس للسيارات، زوّدتنا مازدا ببعض الصور والمعلومات عن الجيل الرابع من طراز مازدا 3 المُعد للعام 2019. 

كانت الشركة اليابانية قدّمت الجيل الأول من مازدا 3 في العام 2003، واعتمد آنذاك القاعدة التقنية C1 التي استخدمتها كل من فورد فوكس وفولفو S40/V40، ثم أتي الجيل الثاني في العام 2009 معتمدًا ذات القاعدة التقنية ولكن مع تحسينات عدّة زادت من طولها وعرضها وقللت من وزنها. ولكن مع الجيل الثالث، قررت مازدا استخدام قاعدة خاصّة، فجاءت مازدا 3 في العام 2013 على قاعدة Skyactiv، وهذا هو الجيل الرابع من أفضل السيارات مبيعًا لدى العلامة اليابانية، يُطل علينا من نافذة معرض لوس أنجلوس بخطوط مُستمدّة من الاختبارية مازدا كاي Kai Concept التي رأيناها العام الماضي ومتماشية مع لُغة التصميم كودو Kodo التي ابتكرتها مازدا.

لغة كودو للتصميم: يمكن تعريفها بأنها الطاقة الكامنة في الجسم، أو روح الحركة، وتحاول معها مازدا الربط بين تصاميمها وبين الحيوانات تستعد للانقضاض على الفريسة. وبهذا تجد خطوطًا مرسومة بعناية على جميع سيارات مازدا الحالية تنتفخ في الخلف وكأنها عضلات نمر متوثب.

تصميم مازدا 3 الجديدة

عرضت مازدا نُسخة الهاتشباك والسيدان دُفعة واحدة، ولكن على طريقتها باستخدام صور “خجولة” تُخفي كامل التفاصيل، وتبوح بما يُغري. والحقيقة أنها نجحت باجتذاب انتباهنا، خاصّة أننا بدأنا باستعراض صور السيدان، التي احتوت صورة من خلف الزجاج للوحة القيادة الجديدة، والتي بدت حديثة وناعمة ومُختصرة وذكية في آن معًا.

ولكن قبل دخول المقصورة، هُناك العديد من التفاصيل التي يمكن تأملها، فالنُسخة السيدان تُشبه الجيل الثالث إلى حد بعيد، ولكن مع واجهة أمامية أكثر هجومية وواجهة خلفية بتفاصيل ذات بعد جديد. أما نُسخة الهاتشباك، فحيّرتنا قليلًا، فهي تبدو رياضية من بعض الزوايا، ولكن يبدو عمود السقف الخلفي C أعرض مما يجب، ونتوقع أن يُشكل عائقًا لرؤية المركبات الواقعة على جانبي السيارة الخلفيين، أو يُصعّب عملية الاصطفاف.

من جهة أخرى، تقول مازدا أنها راعت أدق التفاصيل في تصميم عمود السقف الأمامي A، فاحتسبت جميع احتمالات حركة رأس وأعين السائق لتُعدّل شكل العمود من الداخل وتتيح للسائق أوسع مدًى ممكنًا للرؤية. كما تموضعت ماسحات الزجاج أسفل غطاء المُحرك ودُمجت فيها رشاشات المياه على طريقة Jet Wiper من بوش أو Magic Vision Control من مرسيدس-بنز.

في الداخل تبدو لوحة القيادة أنيقة جدًا، مع قضيب عريض يتوسطها عرضًا مُلبس بالجلد ليزيد الاحساس ببراحة المقصورة وفخامتها معًا. ومع التصميم الجديد، جاءت أبعاد فتحات التهوية عن الراكبين الأماميين متناسقة، في حلٍ أرّقنا دائمًا. وأبقت مازدا على العدادات التقليدية ولكن اعتمدت شاشة وسطية للنظام المعلوماتي الترفيهي -صغيرة بمقاييس اليوم- بقياس 8.8 بوصة يتم التحكم بها من خلال مفتاح دوّار خلف مقبض علبة التروس.

المحركات المتوفرة

ستوفّر مازدا ثلاثة محركات عاملة بالبنزين من طراز Skyactiv-G بسعة 1.5 أو 2 أو 2.5 لتر حسب النُسخة، كما سيتوفر خيار محرك الديزل Skyactiv-D سعة 1.8 لتر لبعض الأسواق، وسيتوج عروض مازدا 3 نظام دفع هجين خفيف بالاسم Skyactiv-X. وحتى الآن لم تُفصح مازدا عن بيانات القدرة والعزم للمُحركات أو أرقام السرعة والأداء للسيارة الجديدة.

من جهة أخرى، سيكون الدفع بالعجلتين الأماميتين مع توفّر خيار الدفع بالعجلات الأبع i-Activ AWD.

أدناه العرض الكامل لحفل تقديم مازدا 3 في معرض لوس أنجلوس للسيارات 2018

صور مقصورة مازدا 3 للعام 2019

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error:
إغلاق
إغلاق