أحدث المواضيعخبر اليوممازدا

مازدا تتألّق من جديد، والمُحرّك هو السِّر

لم يأفل نجم محرك مازدا الجديد Skyactiv-X بعد، فالمُحرك رُباعي الأسطوانات الذي جرى تطويره بالتعاون مع أرامكو السعودية والمعهد الوطني لعلوم الصناعة والتقنية المتقدمة باليابان AIST وصل إلى كفاءة حرارية غير مسبوقة، لتصبح تحديدًا 56%.

إنه رقم مُهم، خاصة أنه يتغلّب ببساطة على كفاءة أنظمة دفعٍ هجينة. وللمقارنة، فإن الكفاءة الحرارية لمحرك 2.5 لتر Dynamic Force من تويوتا تبلغ 40% للسيارات العاملة بالبنزين، و41% لتلك الهجينة.

الفكرة تكمن في استغناء المحرك الجديد “جزئيًا” عن شمعات الاحتراق، حيث يعمل نظام Spark Controlled Compression Ignition -SCCI لإطلاق الشرارة لبدء الاشتعال، أو يترك المحرك يعمل -حسب العبء المُلقى عليه- للوصول إلى الاحتراق التلقائي للوقود بدو شرارة. أي أنه يضغط خليط الهواء والوقود إلى الحد الذي يحترق فيه الخليط تلقائيًا.

ما الجديد؟

الجديد اليوم هو إعلان مازدا خلال مؤتمر للمُساهمين عن تطويرها لمحرك يعمل بتقنية سكاي آكتف-اكس Skyactiv-X ولكن بست أسطوانات، وخصيصًا لطرازات أرقى وأعلى تجهيزًا تعتمد قاعدة عجلات كبيرة جديدة، ومُصممة بحيث تندفع بالعجلتين الخلفيتين أو بالعجلات الأربعة.

وفي حين لم تكشف مازدا بعد عن أرقام القدرة والعزم، ولا الطرازات المستقبلية الجديدة، إلا أن تصريحاتها عن وضعيّة المحرك الطولية وهندسته التي يُمكن إقرانها بنظام دفع هجين خفيف أو هجين قابل للشحن بالكهرباء PHEV يدفع بمخيلتنا لوصول سيدان كبيرة فخمة، بحجم أكبر من مازدا 6 وبحيث تُقارع طرازات تعتمد محركات بست أسطوانات طولية مثل جاكوار وبي ام دبليو ومرسيدس. أو رُبما يقتصر الأمر على طرازات مُدمجة، كالجيل التالي من مازدا CX-9 وCX-8.

الصور أدناه للاختبارية الرائعة Vision Coupe والتي تم الكشف عنها خلال معرض طوكيو للسيارات 2017، وما لنا الآن إلا الإنتظار لوصول معلومات أخرى.

اقرأ أيضًا:

إنفينيتي تكشف عن أكثر محركاتها تطوراً

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق