أحدث المواضيعخبر اليومرياضة السياراتفيديومواضيع رئيسية

الكبح بالقدم اليُسرى، كيف ولماذا؟

سمعنا كثيرًا باستخدام السائقين “الأشاوس” لأسلوب الكبح بالقدم اليسرى، ولكن كيف ولماذا، وهل لنا بتعلُّم الكبح بالقدم اليُسرى؟

قبل البدء، لا بد من الإشارة لوجود بعض مركبات التي تُحتّم الكبح بالقدم اليُسرى، مثل سيارات الكارتينغ، وتلك التي تُسهّل هذه العملية مثل جميع السيارات العادية المُزوّدة بعلبة تروس أوتوماتيكية. إلا أن هذه الطريقة ممكنة وسهلة التعلّم في السيارات ذات علبة التروس اليدوية، وهي بالإضافة إلى ذلك مفيدة جدًا في السيارات المُندفعة بالعجلتين الأماميتين.

فوائد الكبح بالقدم اليسرى

بالنسبة للفوائد فهي مُتعلّقة بالتحكم بدرجة وزاوية الانزلاق، والمحافظة على سرعة عالية لدوران المحرك في المنعطف، تقليل الوقت المهدور بين التسارع والكبح وكذلك تقليل دوران العجلة المُنزلقة -على أرض رطبة مثلًا- والاستفادة من عزم المُحرك.

أدناه فيديو يوضّح فوائد الكبح بالقدم اليُسرى

وبما أن توضيح كريس هاريس لكيفية الكبح بالقدم اليسرى في المقطع أعلاه كان سريعًا فارتأينا إدارج مقطعين آخرين يوضحان العملية بالتفصيل، ويُمكن تقسيم الحالات “بشكل عام” كالتالي:

قبل المنعطف: القدم اليمنى على دواسة الوقود، والقدم اليسرى تضغط على المكابح

في المنعطف: القدم اليسرى على المكابح لمنع الانزلاق الأمامي الجانبي، والقدم اليمنى تضغط برفق على دواسة الوقود للموازنة. وعند الوصول إلى وسط المنعطف يزيد الضغط على دواسة الوقود مع ابقاء القدم اليسرى على دواسة المكابح لتدارك أي انزلاق.

الخروج من المنعطف: القدم اليمنى تضغط على دواسة الوقود بأقصى قوة، وتستمر القدم اليسرى بالضغط على المكابح بلطف لمنع انزلاق الاطارات حول نفسها.

وهُنا نصل إلى الفرق، حيث يُمكن فعليًا حساب اختلاف الزمن عند استخدام القدم اليُمنى فقط للكبح أو القدم اليُسرى. وبالرغم أن الفيديو أدناه يُظهر مسارًا قصيرًا إلا أن الفارق في التوقيت يُقارب ثانية كاملة، هي الفوز أو الخسارة لسائق راليات.

اقرأ أيضًا:

فيديو: تيري جرانت يحطِّم الرقم القياسي العالمي لأسرع ميل تقطعه سيارة على عجلتين

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق