أحدث المواضيعخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

لامبورغيني مورشيلاغو الإيرانية، ومشروع صاروخ جديد!

حدث مثير في معرض تبريز للسيارات، نسخة إيرانية الصنع من لامبورغيني مورشيلاغو (أو مورثيلاغو كما تُلفظ) تجذب الجميع، بلون أصفر مُشابه لذلك الذي قُدمت به مورشيلاغو الأصلية، وأبواب تفتح للأعلى وتفاصيل مصنوعة من ألياف الكربون!

هذه ليست المرّة الأولى التي يتم فيها استنساخ طراز بالهندسة العكسية Reverse Engineering، فمن المعروف قيام العديد من الشركات العالمية والمعروفة بشراء طرازات من شركات أخرى للتعرف على خصائصها وأسرارها، سواءً لإعادة صُنع مركبات مُشابهة بالكامل، مثل أغلب سيارات كوريا الشمالية، أو لصنع مركبات تحاكي الجودة والمتانة، أو كمحاولة لصنع ما هو أفضل.

لكن الأخبار اليوم تأتي من إيران، المعروفة بارتفاع تعرفتها الجمركية على السيارات، فامتلاك سيارة مثل كيا أوبتما قد يُكلّف ما يقارب الـ 60 ألف دولار أمريكي! والسيارات الفاخرة تكاد تكون نادرة، فما بالك بسيارة خارقة بأبوابٍ تفتح للأعلى!

لامبورغيني الإيرانية

يقول مسعود مرادي، المسؤول عن المشروع أن فريقه يتحلّى بخبرة تزيد عن 16 سنة في المجال، وأنه احتاج ما يقارب أربعة سنوات للبحث والتصميم ونمذجة وصنع السيارة الخارقة. وأن الغاية من الهندسة العكسية هو تحقيق المعرفة التقنية لإنتاج السيارات الرياضية في إيران.

وتابع مرادي: “خلال تصميم السيارة، ظللنا موالين لهيكل لامبورغيني الأصلي، إلا أننا لم نستخدم أي من المكونات الأصلية، بل تم صنع جميع الأجزاء من قبل محترفين محليين. وأرى أن هذه التجربة قد تُوقد الأمل وتعمل على تحريك صناعة السيارات في البلاد.”

ويُشار إلى أن النموذج المُستنسخ يعتمد محرك Lambda من هيونداي بست أسطوانات سعة 3.8 لتر، أما علبة التروس فأوتوماتيكية من ست نسب. وبهذا لا تُقدم لامبورغيني الإيرانية أداءً خارقًا بالطبع مع قدرة المحرك التي تبلغ 333 حصانًا، ولكن يُمكنها حسب التصريحات الرسمية الوصول لسرعة 280 كلم/ساعة.

قد لا يكون صنع سيارة كهذه مُعقدًا كصنع صاروخ، ولدى إيران كما نعرف القدرة على صنع الصواريخ وتطوير المفاعلات النووية، ونعتقد أنه في حال قررت إيران تطوير سيارة خارقة فعلًا، فستكون قد عملت على أجمل صواريخها وأكثرها نفعًا بلا شك… ولكن من سيشتري؟

اقرأ أيضًا:

“النصر” و “السلام” سيارات كوريا … الشمالية

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error:
إغلاق
إغلاق