أحدث المواضيع

كيف يعمل المحرك ؟ الجزء الثاني

تعرفنا في الجزء الأول من سلسلة كيف يعمل المحرك على ماهية محرك الاحتراق الداخلي، وسننظر اليوم إلى أجزاء المحرك المختلفة ونتعرف إلى طريقة عملها .

أجزاء المحرك

دعونا ننظر لصورة مشابهة لتلك التي عرفتنا على الاحتراق الداخلي لكي نتعرف على أجزاء محرك بسيط، سنتحدث بشكل سريع عن كل جزء وسنشرح العديد من المفردات التي ستساعدك على فهم ما تتحدث عنه جميع اعلانات السيارات:

Four_stroke_engine_diagram

1- الاسطوانة Cylinder : أساس المحرك ، يتحرك فيها المكبس للأعلى والأسفل، والمعروض هنا اسطوانة واحدة فقط، ولكن معظم السيارات تملك أكثر من اسطوانة واحدة (أربع أو ست أو ثمان أو غيرها) ، وفي المحرك متعدد الاسطوانات ترتب الاسطوانات في الغالب بواحدة من الثلاث الطرق التالية : متتالية ، على شكل V   أو متعاكسة الأسطوانات (تسمى أيضاً بمحركات البوكسر) ، كذلك هناك طرقاً أخرى لترتيب الاسطوانات مثل طريقة W. إن الترتيبات المختلفة تعني اختلافاً في نعومة سير المحرك وكلفة تصنيعه وخصائصه الشكلية.

2- المكبس Piston : المكبس هو قطعة أسطوانية من المعدن تتحرك لأعلى ولأسفل الاسطوانة.

3- شمعة القدح Spark Plug : تزود شمعة القدح المحرك بالشرارة التي تشعل خليط الهواء والوقود، يجب أن تصدر الشرارة في اللحظة المناسبة تماماً لكي تتم العملية بشكل صحيح.

4- الصمامات Valves : تفتح صمامات الإدخال (السحب)  والإخراج (العادم) في توقيت معين لتسمح للهواء والوقود بالدخول ولغاز العادم بالخروج ، إلا أن كلا الصمامين يغلقان خلال شوطي الضغط والاحتراق لكي لا يحدث أي تسرب.

5- الكامات Cams : تقوم الكامات بدفع الصمامات للأسفل عند دورانها وذلك بفضل شكل الكامات الاهليجي، فعند دوران الكامة حول نفسها يبقى الصمام مغلقاً حتى يصل طرف الكامة البعيد عن مركزها إلى الصمام فيدفعه داخل حجرة الاحتراق.

6- حلقات المكبس  Piston Rings : تتيح هذه الحلقات إمكانية حركة المكبس داخل الاسطوانة ولكن بدون وجود فراغات بين محيط المكبس والسطح الداخلي للاسطوانة، أي أنها موجودة لغرضين:

  • تمنع خليط الهواء والوقود وغاز العادم في غرفة الاحتراق من التسرب خلال شوطي الضغط والاحتراق .
  • تحفظ الزيت خارج منطقة الاحتراق حيث يمكن أن يحترق ويضيع .

تحتاج بعض السيارات إلى كمية إضافية من الزيت من فترة لأخرى، وغالباً يرجع السبب إلى كون المحرك قديم ولا تتم فيه الحلقات عملها وتسرب الزيت.

4StrokeEngine_Ortho_3D_Small

حجرة الاحتراق Combustion Chamber: لم نعط حجرة الاحتراق رقماً في الصورة لكلي تبقى باقي الاجزاء واضحة ، ولكنها المنطقة من أعلى المكبس إلى شمعة الاحتراق والتي يتم فيها الضغط و الاحتراق، عندما يتحرك المكبس للأعلى والأسفل ستلاحظ تغير حجم غرفة الاحتراق، ويمكنك أن تلاحظ أيضاً أن لها حجماً أقصى وحجماً أدنى، وهذا الفرق بين الحجمين يسمى الإزاحة ويقاس باللتر أو بالسنتمتر المكعب CC Cubic Centimeters حيث أن 1000 سم مكعب تساوي 1 لتر، لذا إذا كان عندك محرك بأربع اسطوانات وتبلغ إزاحة كل واحدة من اسطواناته 0.5 لتر، فإن الحجم الكلي يساوي 2 لتر، وإذا كانت إزاحة كل اسطوانة تساوي 0.5 لتر وكان هناك ست اسطوانات مرتبة على شكل V فإنك تملك محرك 3 لتر V-6 ، إن معرفتك لكمية الإزاحة يجعلك تعرف ما قد ينتجه محرك سيارتك من قوة ، حيث أن الاسطوانة التي تبلغ إزاحتها نصف لتر يمكنها أن تتسع لضعف كمية الهواء والوقود مقارنة مع اسطوانة تبلغ إزاحتها ربع لتر، لذا يجب أن تتوقع حوالي ضعف القوة من الاسطوانة الأكبر (إذا كان كل شيء آخر متساوي)، هذا يعني أن محرك اللترين ينتج تقريباً نصف قوة محرك الأربعة لترات. يمكن أن تزيد حجم الإزاحة إما بزيادة عدد الاسطوانات أو بتكبير جميع اسطوانات المحرك أو كلا الأمرين معاً.  

7- ذراع الربط Connection Rod: هي قطعة تصل بين المكبس وذراع التدوير ويمكنها أن تتحرك حول مفصل بحيث تحول حركة المكبس العمودية إلى حركة دائرية .

8- ذراع التدوير Crank Shaft:  ينقل دراع التدوير حركة المكبس والتي اصبحت حركة دائرية إلى علبة التروس وثم إلى العجلات.

9- ممرات سائل التبريد Cooling water jacket:  يمر من خلالها الماء وسائل التبريد.

سنتعرف يوم غد إن شاء الله على المشاكل التي يمكن أن تصيب المحرك وكيفية التعرف عليها، تابعونا خلال الأيام القادمة للالمام بشكل كامل بمحركات السيارات وأجزائها.

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق