أحدث المواضيعخبر اليومفيديومواضيع رئيسية
أخر الأخبار

كيف تعمل علبة التروس التتابعية؟

نسمع عنها كثيرًا ولكن لا نراها -غالبًا- في السيارات المُعدّة للإنتاج التجاري، فما هي علبة التروس التتابعية؟ وكيف تعمل؟

سيحتاجك الأمر مشاهدة الفيديوهات أدناه مرتين لفهم الآلية تمامًا. ولكن من الضروري قبل ذلك قراءة شرحنا المُبسّط والسريع لعلبة التروس التتابعية Sequential Gearbox:

علبة التروس التتابعية هي علبة تروس يدوية يُمكن تبديل النسب فيها بدون الحاجة لمُعشّق Clutch، وبحيث يتوجب تتابُع التدرُّج بالنسب للأعلى أو الأدني حتى الوصول للنسبة المطلوبة. فمثلًا للوصول للنسبة الثالثة عند التسارع يجب الانتقال أولًا إلى النسبة الثانية، وفي حال التباطؤ والرغبة للوصول إلى النسبة الثالثة يجب الانتقال أولًا إلى النسبة الرابعة. ولهذا نُسميها تتابعية، كما يُطلق عليها البعض اسم علبة التروس التسلسلية.

تتشابة علبة التروس التتابعية مع علبة التروس اليدوية إلى حد كبير، فكلتاهما يدوية التشغيل، وبها قضيبان رئيسيان يحتويان تُروس “مُسننات” تُغيّر سرعة دوران العمود الواصل إلى العجلات الدافعة مُقارنة بسرعة دوران المُحرك. ولكن السرَّ في علبة التروس التتابعية تكمن بالعمود العلوي (رقم 1) والذي يرتبط إلى وصلات مُتشعّبة (رقم 3).

فعندما يدفع السائق بعصى علبة التروس للأمام أو الخلف يدور العمود العلوي (رقم 1)، ويُحرك معه وصلة أو أكثر بسبب وجود أخاديد فيه (رقم 2).

الميّزة الأساسية لعلب التروس التتابعية هي اختصار وقت تبدل النسب، فمثلًا تحتاج علبة التروس التتابعية ISR من لامبورغيني 0.05 من الثانية للانتقال بين نسبة وأخرى! وهناك بعض الأمثلة الأخرى في السيارات المُعدّة للإنتاج التجاري والمزودة بعلبة تروس تتابعية، مثل بي ام دبليو E46 M3 وتويوتا MR2 وسيتروين C2، وبالمناسبة فقد اقتنينا C2 ولم نجدها مميّزة تمامًا. وبشكل عام، تستخدم معظم الدراجات النارية علب تروس تتابعية.

يتبقى هُنا مشاهدة الفيديو أدناه، ونعرف أنه قد يكون مُعقّدًا للبعض، وأدنى من ذلك فيديو آخر يشرح بسرعة الآلية ويتناول حسنات وسيئات علبة التروس التتابعية.

حسنات وسيئات علبة التروس التتابعية

اقرأ أيضًا:

هل سمعت أبدًا بمحرك متعاكس المكابس؟

ما هو ناقل الحركة CVT وما مميزاته وعيوبه

 

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error:
إغلاق
إغلاق