أحدث المواضيعخبر اليومكيامواضيع رئيسية

كيا اي نيرو مُملّة ومُثيرة في آن معًا

لاحقًا للنموذج الاختباري نيرو Niro، والذي عرضته كيا في معرض الإلكترونيات الإستهلاكية 2018، قدّمت الشركة الكورية الأسبوع الماضي نُسخة الإنتاج التجاري المُسمّاه e-Niro كطراز للعام 2019، وذلك خلال فعاليات معرض باريس للسيارات 2018.

قد تبدو الكهربائية اي-نيرو عادية الشكل، وهذا أمر مقصود، فحسب بيتر شراير Peter Schreyer رئيس التصميم لدى هيونداي وكيا، يجب أن يبقى شكل سيارات للأعوام القادمة مُشابهًا للسيارات التقليدية، ويستشهد بيتر بأنه وبالرغم من اختلاف طرازات تسلا جزئيًا عن المركبات الأخرى، إلا أنها تبقى بشكلها مقاربة جدًا للمألوف، وهذا هو السبب الذي يدفع الناس لاقتنائها.

يقول شراير أن السيارات الكهربائية يجب أن تُظهر تميزها، ولكن لا يجب أن تختلف فقط لأجل الاختلاف. وفي حين أننا نتفق مع “الجزء الأخير” من وجهة النظر، نعرف تمامًا أن تكاليف تطوير سيارة متميّزة مرتفعة، ومعها تُجازف أي شركة بإمكانية رفض العامّة لها، لذا، سنتعامل مع تصريحات شراير بأنها تُبرر الشكل العادي للكهربائية اي-نيرو ليس أكثر، ونؤكد إمكانية النجاح لسيارة “مُختلفة جدًا”، ولكن مع تقديم شيء مختلف بذكاء وليس لمجرّد الاختلاف.

الخُلاصة هو أن الشكل النهائي عادي تمامًا، وقد يبدو مُملًا إلى حد ما، ولا يوجد ضرورة لتبرير ذلك، لذا سنمضي إلى التفاصيل التقنية.

كيا اي نيرو ومواصفات مميزة

يُشير بيان كيا إلى أن اي نيرو ستكون قادرة على قطع مسافة 485 كلم قبل الحاجة لإعادة الشحن، وهذا ليس وفق دورة القيادة الأوروبية الجديدة NEDC “السَّخيّة” وإنما حسب دورة القيادة العالمية الموحدة للمركبات الخفيفة WLTP الأكثر واقعية. وهذه أرقام مثيرة فعلًا حتى إذا ما قارتنها بأودي اي ترون أو مرسيدس EQC.

هل تودّ المزيد؟ ستتمكن السيارة الكهربائية من قطع مسافة 615 كلم على الطرقات المفتوحة على الشحنة الواحدة. ثم أن المدى التشغيلي الطويل لم يأت على حساب الأداء، فالسيارة الجديدة المزودة ببطارية ليثيوم-ايون بوليمر 64 كيلوواط ساعي ستكون قادرة على الانطلاق من الثبات إلى 100 كلم/ساعة خلال 7.8 ثانية وتبلغ قدرتها 201 حصان (150 كيلوواط) ويصل عزمها إلى 395 نيوتن متر.

إلى ذلك سيكون هُناك نسخة مزودة ببطارية أقل قدرة (39.2 كيلوواط ساعي) يبلغ مداها التشغيلي 312 كلم وتصل القدرة إلى 134 حصان ويبقى العزم عند 395 نيوتن متر. أما التسارع إلى 100 كلم/ساعة فيحتاج 9.8 ثانية.

يُشار إلى أن كيا اي نيرو تتشارك بعديد من المكونات مع هيونداي ايونك وهيونداي كونا الكهربائية.

لمزيد من الأخبار عن السيارات التي تم تقديمها في معرض باريس يُمكنكم الاطلاع على الوسم معرض باريس للسيارات.

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error:
إغلاق
إغلاق