أحدث المواضيعخبر اليومكونتيننتال

كونتيننتال تكشف عن نماذج ألبسة ذكية جديدة لتعزيز السلامة

كشفت كونتيننتال Continental الألمانية المُتخصصة في مجال الإطارات والتقنيات والصناعات المغذّية للسيارات، عن نموذجين أوّليين لنماذج ألبسة ذكية جديدة خلال معرض الإلكترونيات الاستهلاكية 2019 CES والذي أقيم مؤخراً في مدينة لاس فيغاس الأمريكية.

تم خلال الظهور العالمي الأول لنماذج الألبسة الذكية الجديدة عرض سترة سلامة تحتوي على ميّزة فعّالة للتدفئة والإنارة، وهي تضم مصابيح LED لتعزيز مستويات السلامة في موقع العمل. وإضافة إلى ميّزة السلامة التي تتمتّع بها، تحسّن النماذج الأوّلية أيضاً مستوى الراحة بفضل وظيفة التدفئة المدمَجة ضمنها والتي توفر في استهلاك الطاقة أثناء تدفئة المركبة.

خلال تحدّثه عن هذا الموضوع، قال توبياس هوبر، المسؤول عن تطوير المواد الذكية والعملية لدى ’كونتيننتال‘: “تفتح نماذج الألبسة الذكية فرصاً هائلة أمامنا للمستقبل وتمكّن من توسعة نطاق التفاعل مع إلكترونيات المركبة. وفي المستقبل، يمكن لأجهزة الاستشعار في الملابس أن تحدّد البيانات المتعلّقة بالرطوبة والحرارة، ووفقاً لهذا، تفعيل نظام التحكّم الأوتوماتيكي بالمناخ عبر إلكترونيات المركبة.”

مصابيح LED ملفتة للنظر لأهداف السلامة

يأتي النموذج الأوّلي للسترة المصمَّمة حديثاً مع أضواء LED توفر في استهلاك الطاقة، بالإضافة إلى عاكسات ليلية تقليدية ملفتة للنظر مخصّصة للسلامة، مما يضمن الرؤية الجيدة في كافة الأوقات. وتستهدف هذه السترة الموظّفين في شركات النقل، خدمات الطاقة، الخدمات العامّة وسائقي الشاحنات، وقد تم تزويدها بميّزة تدفئة اختيارية بحيث تحمي من يرتديها من الحوادث ويتم تفعيلها تلقائياً عند ترك المركبة.

ويقوم سلك لولبي مدمَج ضمن مقعد السائق بوظيفة الشحن الحثّي للبطاريات التي تشغّل أضواء LED ونظام التدفئة التكاملي، مما يضمن بأن تكون السترة مشحونة بشكل مناسب على الدوام. إضافة لهذا، يقوم سلك لولبي مرن في السترة بامتصاص الطاقة من السلك الموجود ضمن المقعد. وتمكّن عدّة طبقات من المواد المختلفة غسل السترة بشكل آمن كما تحدّ من الإشعاعات التي يتعرّض لها السائق جرّاء الحقل المغناطيسي.

ويقول هوبر: “إن ميّزة التدفئة تتخطّى بكثير وظيفة تحسين مستويات الراحة. ففي مركبات التسليم مثلاً، يمكن لنظام التدفئة في السترة أن يقلّل استهلاك الطاقة ضمن المقصورة بنسبة عالية تصل إلى 90 بالمئة. وهذا يعزّز مجموعة المزايا كون السائق هو من يحصل على الدفء وليس المقصورة.”

يجري استخدام المواد الموصلة كهربائياً لتوليد الدفء المرغوب في السترة دون الحاجة لتركيب أي ميلليمتر من أسلاك التدفئة فيها. ويعود الفضل بهذا إلى مركّب بوليمر موصل كهربائياً وقابل للتغطية يتم دمجه في المواد عبر عملية طباعة خاصّة.

وعند تدفّق التيّار الكهربائي في المادّة، يتم تحويلها مباشرة إلى حرارة. وبالتالي، تجري تدفئة السطح في غضون ثواني بواسطة طاقة قليلة نسبياً.

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق