أحدث المواضيعخبر اليومفيديوفينفاستمواضيع رئيسية

فينفاست، قلب ألماني في قالب إيطالي، وفيتنام العقل المُخطط

على هامش فعاليات معرض باريس للسيارات 2018، قدّمت شركة فينفاست الفيتنامية طرازين جديدين كفاتحةٍ لعدة مركبات مخصصة للرُكاب والنقل العام.  

من غير اللائق البدء بمناقشة التفاصيل الثانوية المرتبطة بالاسم، وتناسي الصورة الأشمل والأهم، فالأكيد أن القائمين على مشروع شركة السيارات الفيتنامية VinFast بذلوا جهدًا هائلًا واستثمروا أموالًا طائلة لتقديم أولى طرازاتهم في معرض باريس وآمالهم تتجهة لترجمة الشركة المبتدئة لمشروع ناجح ومُثمر. ولكن، لا نتوقع أن نرى السيارات الفيتنامية قريبًا في منطقتنا، وإن أتت، فلربما تُكرس الشركة جهدًا إضافيًا لتقديمها باسم مُختلف.

تكمن المشكلة -برأينا- باستخدام حرفي V وF في نفس الاسم، الأمر الذي سيستصعبه بالتأكيد عامة الناس، فإما يلفظونه VenFast أو VinVast أو FenFast أو FinFast أو ما إلى ذلك.

على كُلٍ، فالأمر الأهم هو تقديم الشركة الفيتنامية لطرازين في ذات الوقت، الأول بشكل السيدان المُغري لأسواق جنوب شرق آسيا بالاسم LUX A2.0 والثاني مُدمج “كروس اوفر Crossover” يُناسب الأسواق العالمية بالاسم LUX SA2.0. ومن الواضح استخدام الاختصار LUX كتعبير عن فخامة الطرازين القادمين.

ستستخدم كل من السيدان والمُدمجة محركًا بسعة لترين، وتناقلت عدّة جهات اشاعات عن أن المحرك مُستعار من مجموعة بي ام دبليو. لم يتم الكشف عن أرقام القدرة أو العزم، ولكن من المتوقع أن يكون هُناك خيارًا بقدرة 175 حصانًا وآخر بقدرة 227 حصانًا. وبالنسبة لعلبة التروس فمن المفترض أن تأتي أوتوماتيكية بثماني نسب لتنقل العزم إلى العجلتين الخلفيتين أو إلى العجلات الأربعة كخيار إضافي.

من جهة أخرى، تستمر الروابط مع بي ام دبليو بالتلاقي في قاعدة العجلات، فالأنباء تُشير إلى استخدام فينفاست لقاعدة الجيل الماضي من الفئة الخامسة ولكن بتعديلات عدّة لتحسين مقاومتها للاصطدامات الجانبية.

تعِدُ فينفاست بجودة مُمتازة، فإلى جانب القاعدة والمحرك المُستمدين من بي ام دبليو، ستعتمد فينفاست علبة التروس الممتازة من ZF، وقطع مُختلفة من بوش وماجنا Magna وسيمنز. ويُشار إلى أن فينفاست حددت سبتمبر 2019 كموعد لتقديم الطرازين في السوق الفيتنامية، مع خطط لتقديم طراز كهربائي بالكامل أو هجين لاحقًا.

وبالنسبة للتصميم، تعاونت فينفاست مع شركة التصميم الإيطالية الشهيرة بينينفارينا Pininfarina منذ أغسطس 2017، لتحصل في أكتوبر على 20 نموذج مبدئي وتنتهي بالاتفاق على تصميم الطرازين الحالي.

تخطط الشركة أيضًا لتقديم حافلة وسكوتر كهربائيين كجزء من خطة رامية لإنتاج 500 ألف مركبة ومليون سكوتر كهربائي بحلول العام 2025. وإضافة إلى ذلك حصلت الشركة على رخصة لإنتاج طراز أوبل فيفا لتبيعه في السوق الفيتنامية.

صور سيارة فينفاست LUX A2.0

صور سيارة فينفاست LUX SA2.0

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق