أحدث المواضيعبي ام دبليوخبر اليومفياتكرايسلرمواضيع رئيسية

فيات-كريسلر تنضم إلى BMW و إنتل وموبيل-آي لتطوير تقنية القيادة الذاتية

وقعت كل من مجموعة بي ام دبليو وإنتل وموبيل-آي ومجموعة فيات-كرايسلر مذكرة تفاهم لتطوير تقنيات القيادة الذاتية.

وكان الشركاء الثلاثة ي ام دبليو وإنتل Intel وموبيل-آي MobilEye المؤسسين للتحالف أعلنوا شهر مايو الماضي عن انضمام شركة ديلفي Delphi الأمريكية لتطوير قاعدة برمجية لتقنيات القيادة الذاتية. وانضمام مجموعة فيات-كرايسلر الضخمة الآن لهذا التعاون يعني تسريع تطوير التقنيات كل بقدراته الخاصة.

ومن المفترض أن تكون القاعدة البرمجية المنتظرة لتقنيات القيادة الذاتية قابلة للتعديل، بحيث يتم إصدارها أولاً بمستوى القيادة الذاتية الثالث، وبعد ذلك الرابع والخامس.

مستويات القيادة الذاتية: 

  • المستوى الثالث Eyes off: يمكن للسائق هنا أن يبقى يداه بعيدتين عن عجلة القيادة بل ويصل الى مرحلة ان يغمض عيناه وهو مطمئن
  • المستوى الرابع Mind off:  يستطيع السائق في هذه المرحلة النوم لتتكفل السيارة باجراء كل ما يلزم.
  • المستوى الخامس Driver off: ليس على الشخص الا ان يركب سيارته فقط ويقرأ كتاباً او يتصفح مجلته المفضلة وسيارته ستقوم بالمهمة على اكمل وجه. ويمكن للسيارة الانتقال بدون سائق لتنفيذ مهمات أخرى، مثل احضار الأطفال من المدرسة، أو العمل في خدمة التوصيل أو التنقل المشترك.

وكانت بي إم دبليو وإنتل وموبيل-آي أعلنت في فبراير الماضي أنها تعد 40 سيارة ذاتية القيادة للاختبار في الأشهر القادمة. ويجرى العمل حالياً على تطوير القاعدة التقنية بحيث يمكن تعديلها واستخدامها من قبل أي صانع سيارات آخر، وبحيث يكون هنالك تمايز ما بين الصانعين كلٌّ بحسب حاجته وحاجة المُستهلكين والأسواق. أما المهم باشتراك مجموعة فيات-كرايسلر، فهو إمداد التحالف بمزيد من المصادر التقنية والهندسية ولاحقاً زيادة المبيعات بشكل كبير جداً لتواجد المجموعة الجغرافي في الولايات المتحدة.

وبهذا تجتمع خبرات الشركاء  في تطوير منصات الحوسبة النموذجية ومجالات الإدراك واندماج وتكامل المُستشعرات، وحوسبة القيادة الذاتية عالية الأداء، والانتاج والذكاء الاصطناعي، كلها تجتمع لكي تجعل من السيارات ذاتية القيادة حقيقة واقعية.

وكان الشركاء المبادرين الثلاثة قد أعلن في يوليو 2016 عن توحيد الجهود لطرح تقنية قيادة ذاتية للإنتاج العام بحُلول عام 2021. ومن المُتوقع أن يكون طراز آي نيكست iNEXT من دبي أم دبليو أولى ثمار هذا التعاون، حيث وصفتها المجموعة الألمانية بأنها ستكون أول سيارة ذاتية القيادة بالكامل لدى المجموعة.

إقرأ المزيد عن الأخبار المتعلقة عبر التصنيف التالي: القيادة الذاتية 

الصور أدناه لسيارة i Vision Future Interaction Concept التي تم تقديمها أول العام الحالي في معرض الإكترونيات للمستهلك في لاس فيغاس كمفهوم عن الطريقة التي ستتواصل فيها السيارة ذاتية القيادة مستقبلاً مع السائق أو الراكب.

ArabsAuto i Vision Future Interaction Concept 2016 1

ArabsAuto i Vision Future Interaction Concept 2016 2

وتالياً صور الإختبارية BMW Vision Next 100 Concept التي قدم من خلالها رئيس قسم التصميم في شركة BMW آنذاك السيد كريم حبيب ما تراه الشركة كمستقبل متوقع لسياراتها خلال المئة سنة القادمة .

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: