أحدث المواضيعخبر اليومفوردفيديومواضيع رئيسية

فورد فوكس اس تي تظهر رسميًا قبل معرض جنيف

في توسعةٍ لعائلة طراز فوكس، كشفت شركة فورد عن طراز فوكس اس تي الجديد للعام 2020 رياضي الأداء مع نيّة لعرضه للجمهور لأول مرة خلال معرض جنيف للسيارات الشهر القادم. 

تُضيف فورد عضوًا جديدًا لعائلة طراز فوكس، حيث شمل الجيل الجديد من السيارة المعروفة والمبنيّة على القاعدة التقنية C2 أربعة أشكال؛ الهاتشباك والسيدان وممدودة الصندوق (واغن) وآكتيف، يتفرّع منها عدة نُسخ للتجهيز؛ تريند وتايتانيوم واس تي لاين وفينيالي. أما النُسخة الجديدة ST فتستأتي للعام 2020 كما سابقتها من الجيل الماضي، مع خيارين للمحركات وتتوفر بشكل الهاتشباك أولًا ولاحقًا بالطراز ممدود الصندوق.

فورد فوكس اس تي، خيارات الدفع

نبدأ مع خيارات الدفع، حيث استغنت فورد عن خيار محرك الليترين لصالح محرك عامل بالبنزين بأربع أسطوانات سعة 2.3 لتر مزود بضاغط توربيني لإنتاج قدرة 276 حصانًا عند 5,500 دورة في الدقيقة وعزم 420 نيوتن متر تتوفّر بين 3,000 و 4,000 دورة في الدقيقة. ووفقًا لفورد سيتيح هذا المحرك التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في أقل من 6 ثوان.

ويعود جزءٌ من هذا الأداء إلى توفُّر مفاضل محدود الإنزلاق يعمل الكترونيًا eLSD لتحسين التماسك والثبات وامتلاك المحرك الجديد لبعض التقنيات المأخوذة من الرياضية الخارقة GT وكذلك من الشاحنة الخفيفة F-150 Raptor، والمُتعلّقة بصفة وثيقة بإجراءات تفادي “تخلُّف التيربو”.

تخلف التيربو: يجب أن يدور الضاغط التوربيني بسرعة معينة، لكي يعطي فعاليته في ضغط الهواء الداخل، ولكن ليصل إلى هذه السرعة سينتظر حتى تصل سرعة الدخان الخارج لسرعة مناسبة وبعدها يستطيع ضغط مزيج الهواء والوقود كما يلزم، ويقوم بعمله على أكمل وجه، وتسمى هذه اللحظات البسيطة بتخلف التوربو Turbo Lag.

إلى جانب المُحرك العامل بالبنزين، توفّر فورد خيار محرك عامل بالديزل يعتمد تقنية EcoBlue بأربع أسطوانات أيضًا وبسعة ليترين، وتبلغ القدرة هُنا 187 حصانًا تتوفر عند 3,500 دورة في الدقيقة، فيما يصل العزم إلى 400 نيوتن متر تخرج بين 2,000 و3,000 دورة في الدقيقة، وبهذا فهو أقوى محرك ديزل ثُبّت على طراز فورد فوكس حتى الآن.

وفيما يخص علبة التروس، فهي إما أوتوماتيكية بسبع نسب وعتلات لاختيار النسبة خلف المقود أو يدوية بست نسب تتوفر مع تقنية rev-matching التي تُسهّل تغيير النسب برفع سرعة دوران المُحرك تلقائيًا.

مزيد من التعديلات

إلى ذلك، عملت فورد على رفع كفاءة نظام الكبح بأقراص أكبر حجمًا وتسريع استجابة نظام التوجيه الكهربائي -15%- وتحسين القاعدة التقنية C2 باعتماد نظام تعليق مُعدّل مع خاصيّة التخميد المُتكيّف Continuously Controlled Damping CCD، حيث زيدت صلابة التعليق بنسبة 20% في الأمام و13% في الخلف، كما قل ارتفاع السيارة بـ 10 ملمترات.

كذلك، جُهّزت فوكس ST الجديدة بمقاعد ريكارو ومقود رياضي الطابع وبعض التشطيبات الداخلية اللّماعة وشاشة TFT بقياس 4.3 إنش على لوحة القيادة لإظهار ضغط التوربو وضغط الزيت وحرارته أيضًا.

صور فورد فوكس اس تي للعام 2020 Ford Focus ST

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق