أحدث المواضيعخبر اليومفوردمواضيع رئيسية

فورد إيفرست بنُسخة رابتور … رُبما

يبدو بأن ردود الفعل الإيجابية حول طراز رينجر رابتر دفعت مُهندسي فورد للتفكير في توفير نُسخة رابتور لطراز إيفرست، لكن هنالك تحديات عديدة من بينها المُوازنة ما بين الأداء وراحة الرُكوب.

مبدئيًا، تبدو فكرة تقديم نُسخة عالية الأداء من إيفرست تحمل خصائص رابتور معقولة، فهو يُصنع على قاعدة عجلات طراز رينجر بيك آب أقصر قليلًا، وفق أسلوب “جسم على قاعدة” المتين، ويتشارك معه العديد من المُكونات، كما هو الحال في فئة “سيارات الركاب المُعتمدة على شاحنة خفيفة PPV”، وعطفًا على طرح نُسخة رابتر من طراز رينجر، يُفكر مُهندسو فورد في تقديم نُسخة رابتور لإيفيرست، وأشار جمال حميدي، كبير مُهندسي قسم فورد للأداء، إلى أنه لا يوجد سبب يمنعهم من تقديم نُسخة رابتور لإيفرست.

وقال حميدي: “حقق الجيل الأول من فورد 150  رابتر نجاحًا مُنقطع النظير، وامتد ذلك إلى رينجر رابتر”، لكن تطرق حميدي للصعوبة التي تُواجههم في تطبيق هذه الرؤية، وأضاف: “مع ذلك، فإن نقل هذه التجربة إلى فئة المركبات الرياضية العملانية صعبٌ نوعًا ما، لأنه علينا تحديد كيفية التعامل مع نظام التعليق الخلفي، أما على صعيد الشكل الخارجي، فإن الأمر ليس مجرد تكبير للقياسات، ويُشكل هذا الأمر تحديًا في كيفية التعامل مع هذا الموضوع”.

يتعلق كلام حميدي أعلاه حول القسم الخلفي للسيارة بنظام التعليق الخلفي، حيث أن أنظمة التعليق الخلفية في هذه المركبات التي تستند على شاحنات خفيفة تُعدّل لتوفير راحة ركوب أفضل للجالسين في الخلف، وفي طراز إيفرست استُخدمت نوابض لولبية مع وصلات مُتعددة بدلًا من النوابض الورقية. إضافةً إلى نوعية التعديلات المُراد تطبيقها: نُسخة عالية الأداء ومُريحة أم واحدة “مُتوحشة” مع نظام تعليق رياضي كما في “أف 150” رابتر.

تضاعف اهتمام الأمريكيين بأخبار رينجر وإيفرست مع تأكيد استخدامهما كأساس لطراز برونكو الأسطوري – السلف المُباشر لطراز إكسبلورر

جديرٌ بالذكر أن الموضوع ما يزال مُجرد أفكارٍ يتداولها مُهندسو الشركة، فعلى سبيل المثال، ليس هنالك معلومات عن المُحرك الذي قد يُعتمد، أهو نفس مُحرك “بايتوربو ديزل” من أربع أُسطوانات سعة ليترين المُستخدم في رينجر رابتر، بقوة 210  أحصنة، أو اعتماد مُحرك أقوى على غرار مُحرك الأسطوانات الست “V6” سعة 3.5   ليتر “إيكو بووست Eco Boost” الموجود في “أف 150”. وفي جميع الأحوال لن نرى إيفرست رابتر قبل 2019، بالنظر إلى حجم الأعمال والأموال المطلوبة لتطوير إيفرست رابتر، إذ أننا نتحدث هنا عن سيارة ركاب، وليس مُجرد شاحنة خفيفة.

هذا وساهم تهاوي أسعار النفط قبل سنوات، إضافةً إلى التطور الكبير في المُحركات مع تقليص حجمها وزيادة قوتها في نُمو قطاع مركبات SUV والشاحنات الخفيفة Pickup بشكلٍ أكبر، إلى جانب زيادة شعبية المركبات المُدمجة التي فيها بعض سمات مركبات الدفع الرباعي. كما تعتقد فورد بأن هذه الفئات ستُسجل مزيدًا من النُمو مُستقبلًا، مع زيادة الطب على المركبات عالية الأداء ضمن هذه الفئة، علمًا بأنها قدمت قبل فترة طراز Edge ST مع بعض الخصائص الرياضية.

كما يترقب المُستهلكون في أمريكا الشمالية جميع الأخبار حول هذا الطراز، إذ يعتقد الكثيرون بأن فورد ستُعيد إحياء طراز “برونكو Bronco” الأسطوري استنادًا على طراز إيفرست، كما أكدت الشركة سابقًا بأن برونكو الجديد سيُصنع على قاعدة عجلات رينجر.

أدناه صور فورد إيفرست للعام 2016

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error:
إغلاق
إغلاق