أحدث المواضيعخبر اليومفوردفيديو

فورد إيدج ST الآن في الشرق الأوسط، إليك المواصفات والأسعار

متوفرة قياسيًا مع باقة فورد لأنظمة السلامة Co-Pilot360

رأى العالم فورد إيدج لأول مرة في العام 2006، وكان أن قُدِّمَ الجيل الثاني في العام 2015، أي أننا ننظر الآن لمركبة قضت من عمرها أربع سنوات، وعليه، وللحفاظ على صدارتها، عملت فورد على تحسين إيدج للعام الحالي، فأتت بتعديلات شكلية وتقنية عدّة، كما قدّمت نُسخة إيدج اس تي ST للعام 2019. وهي موضوعنا اليوم.

فورد ايدج اس تي باختصار

إنها أولى سيارات فورد المُدمجة-كروس أوفر (أو الخدماتية الرياضية إن شئت قل) التي يتم معايرتها من قبل فريق فورد بيرفورمانس Performance للأداء الرياضي، وتتميّز بمحرك ايكوبوست EcoBoost (الجيل الأول من طراز نانو Nano، أما الجيل الثاني من نانو 2.7 فهو يدفع فورد اف 150). يتألف هذا المحرك من ست أسطوانات V6 بسعة 2.7 لترين ومزود بضاغطين توربينيين لينتج قدرة 335 حصاناً عند 5500 دورة في الدقيقة وعزم دوران يبلغ 515 نيوتن متر عند 3000 دورة في الدقيقة.

تم استخدام هذا المحرك في طراز لينكون MKX للأعوام 2016-2018، وكذلك على لينكون كونتيننتال 2017 ولينكون نوتيلاس 2019.

يتصل المحرك بعلبة تروس أوتوماتيكية بثماني نسب ونظام دفع للدفع الرباعي باسم All-Wheel-Drive Disconnect يُمكنه التحول للدفع الثنائي. يعمل النظام وفقًا للمعلومات التي يقوم بجمعها من خلال عدة أجهزة إستشعار مُثبتة في أنحاء السيارة، بالإضافة إلى أن “دماغ” النظام -كما أطلقت عليه العلامة الأمريكية- مُتصل بشكل مستمر مع وحدة التحكم في الجر للكشف عن انزلاق العجلات، كما تصله إشارات من نظام منع انغلاق المكابح ABS، ويمكنه استشعار درجة الحرارة خارج السيارة وما إذا كانت تقطر خلفها سيارة أخرى ليقوم بتحويل 100% من القدرة للعجلات الخلفية .. كل ذلك في غضون أجزاء من الثانية. وللمقارنة فإن النظام السابق كان يحول 80/20 من العزم بين المحورين كحد أقصى.

بفضل النظام الجديد، فإن أرقام الاستهلاك في إيدج اس تي عالية الأداء ستكون كالتالي:

  • على طرق المدينة ستستهلك فورد إيدج 12 لتر وقود لكل 100 كلم.
  • على الطرق السريعة ستستهلك فورد إيدج 9 لترات من الوقود لكل 100 كلم.
  • ما بين طرقات المدينة والطرق السريعة ستستهلك فورد إيدج 11 لتر وقود لكل 100 كلم

ويُشار إلى أن أرقام استهلاك الوقود هذه جاءت أيضًا بفضل نظام تدوير الغاز العادم، بالإضافة لنظام يعمل على إيقاف تدفق الوقود بمجرد استشعار انخفاض السرعة. أما لتعزيز الديناميكية الهوائية للسيارة، فقد أتت بشبكة مبرد تفاعلية، وألواح حماية سُفلية وستائر هوائية تعمل على تحسين الانسيبابية.

إلى ذلك، تتوفر فورد ايدج اس تي بنظام القيادة الرياضي Sport Mode وأنماط تبديل سرعات تحمي التروس عند المنعطفات الحادة فضلاً عن صوت رياضي يصدر من العادم. كما يمكن للسائقين أيضاً نقل الحركة يدوياً عبر عتلات نظام SelectShift المثبت على عجلة القيادة.

باقة فورد لأنظمة السلامة Co-Pilot360

فيما يتعلق بطراز عام 2019، توفر إيدج نظام فورد Co-Pilot360، الذي بات قياسيًا بدلًا من اختياريًا كما في السابق. وبهذا، تضم السيارة نظام رصد المركبات في الزوايا غير المرئية والذي يستخدم الرادار لمسح خطوط السير الموازية للسائقين والتنبيه لوجود السيارات في الجوار، ويستخدم النظام أضواءً مركبة على المرايا الخارجية في حال استشعر بوجود مركبة أخرى. كما يساعد الرادار في التحذير من اقتراب السير من الجانبين أثناء الرجوع للخلف. وتشمل التقنيات الأخرى تقنية مساعد ما قبل الاصطدام مع نظام الكبح التلقائي للطوارئ، ونظام الإضاءة العالية التلقائي، ونظام البقاء على خط السير وكاميرا الرؤية الخلفية. ويقوم مثبت السرعة المتكيف بميزة التوقف والانطلاق، في ضبط السرعة والمسافة المطلوبة مع السيارة التي تسير في الأمام.

كما تتوفر بشكل قياسي وسائد هوائية مزدوجة المراحل للمقاعد الأمامية؛ ووسائد هوائية جانبية؛ ومسّاحات تستشعر وجود الأمطار؛ ووسائد هوائية للركبة بالإضافة الى مجسات أمامية وخلفية بالموجات فوق الصوتية؛ وكاميرا أمامية بزاوية 180 درجة ومساعد للاصطفاف.

التصميم

حافظت فورد إيدج المُحسّنة على ذات الطابع العام، ولكنها الآن تأتي بمصابيح LED أمامية ومصابيح للضباب بتقنية LED أيضًا، وشبكة أمامية عريضة لتبريد مثالي، ومصدات جانبية عميقة ومنافذ عادم مزدوجة. وتتوفر في السيارة عجلات قياس 21 بوصة بشكل اساسي، فيما يضفي غطاء محرك السيارة المعاد تصميمه مزيداً من الهيبة على مظهر السيارة الخارجي.

من الداخل، يبرز الكونسول المركزي المعاد تصميمه والذي يضم مفتاحًا دوارًا للتحكم بعلبة التروس ليوفر مساحة أكبر، ويجعل الوصول إلى لوحة الشحن اللاسلكي أكثر سهولة ويعزز إحساس السائق بتطور السيارة. هناك خمسة مقاعد بتصميم جديد، يتمتع الجالسون عليها بتجربة صوتية مطورة عبر نظام صوتي من بانغ آند أولفسن B&O بـ 12 مكبر للصوت.

إلى ذلك، هناك نظام سينك SYNC من الجيل الثالث القابل لاستقبال الأوامر صوتيًا كمواصفة قياسية. ويتيح هذا النظام للمستخدمين إمكانية الوصول إلى محتوى الوسائط المفضل لديهم ومواعيدهم اليومية ويمنحهم القدرة على البحث في المواقع التي يودون الوصول إليها أثناء التنقل. يتوفر نظام SYNC 3 بشاشة تعمل باللمس بقياس 8 بوصات.

سعر فورد ايدج اس تي 2019

لم يتم الكشف حتى الآن عن الأسعار في المنطقة، ولكن يُشار إلى أنه يبدأ في الولايات المُتحدة من 42,355 دولار أمريكي أي حوالي 158,800 ريال سعودي.

أما في المنطقة فتبدأ نسخة سبورت الأقل تجهيزًا من حوالي 60 ألف دولار أمريكي 225 ألف ريال سعودي، فيما يتراوح سعر فورد ايدج 2019 في الإمارات بين 115000 و210000 درهم إماراتي، وفي الكويت بين 9500 و17500 دينار، وفي سلطنة عمان بين 11500 و21000 ريال عماني

صور فورد إيدج ST:

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق