أحدث المواضيعبورشهخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

فيديو: لماذا تُبقي بورشه على محركها في الخلف؟

الأمر مختلف مع بورشه 911، فالمحرك ليس في الأمام كما في السيارات العادية، وليس في الوسط مثل معظم السيارات الخارقة، بل في الخلف تمامًا، أي خلف محور العجلتين الخلفيتين. فكيف تستطيع سيارة رياضية التوازن مع محرك خلفي؟ وما  حسنات وجود المحرك في الخلف؟

قبل البدء، يجب التنويه عن الفرق الكبير بين وجود المحرك خلف المقاعد ووجوده في نهاية السيارة، فمثلًا تأتي معظم طرز السيارات الخارقة المعروفة مثل فيراري ولامبورغيني وبيوغاتي وكوينيجسيج بمحرك خلف المقاعد، ولكن أمام المحور الخلفي، أي أنه يبقى بين محوري السيارة، وبالتالي يعتبر وسطيًا، أما مع بورشه 911 فالمحرك خلف المقاعد وخلف المحور الخلفي أيضًا، بالضبط مثل محرك خنفساء فولكس واجن الأصلية.

كان اشتهرت الخنفساء بمحركها الخلفي، وتلتها بورشه 356 بمحرك بذات الوضعية. وقبل هذه وتلك رأينا سيارات كثيرة بمحركات خلفية، كُلّها انتقلت لتثبيت المحرك في الأمام، إلا بورشه، والفيديو أدناه يوضح حسنات وسيئات وجود المحرك في الخلف، ويرى أن الابقاء عليه لا يزال منطقيًا.

ولا يمكنك التشكيك بأن النظرية ستختلف على أرض الواقع، ففي النهاية، ما زالت بورشه تحتفظ بأسرع رقم لسيارة مُعدّة للإنتاج التجاري على حلبة نوربورغرينغ الشهيرة. حيث اجتازتها 911 GT2 RS في العشرين من شهر سبتمبر الماضي بوقت قياسي بلغ 6 دقائق و47.3 ثوانٍ فقط.

حسنات وسيئات المحرك الخلفي 

الفيديو أدناه يبدأ بسيئات تثبيت المحرك في الخلف، والتي قد تضم مقاومة وزن السيارة للتوجيه، واحتمالية انزلاق المحور الخلفي (الأثقل وزنًا) في المنعطفات في مسار مختلف عن المحور الأمامي.

أما الحسنات، فقد تم جمعها من منظور السيارات الرياضية، وهي تبدأ بالكبح، فوجود المزيد من الوزن في الخلف يعني انتقال مركز الثقل إلى منطقة وسطى عند الكبح مقارنة بانتقال معظم الوزن إلى العجلات الأمامية في السيارات ذات المحرك الأمامي.

أما بالنسبة للتسارع، فإنك تحتاج المزيد من الوزن على محور العجلات الدافعة، وفي هذا تتفوق بورشه مع محركها الخلفي بمزيد من الوزن المنتقل إلى المحور الخلفي.

وحتى عندما يأتي الحديث عن السيارات الرياضية المندفعة بعجلاتها الأربعة، فإن هندسة بورشه تبدو أيضًا منطقية.

إجمالًا تتفوق السيارات الرياضية ذات المحرك الوسطي في مجالات عن تلك ذات المحرك الخلفي، ولكن يظل خيار هندسة بورشه 911 منطقي في مجالات أخرى.

 

تابع من داخل المقصورة عملية تحطيم الرقم القياسي على حلبة نوربورغرينغ نوردشلايفه

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق