أحدث المواضيعخبر اليومفولكس واجنفيديومواضيع رئيسية

فتح باب الحجوزات على أول سيارة كهربائية من فولكس واجن والكشف عن السعر

لاحقًا للمعلومات والبيانات المبدئية التي حصلنا عليها حول أولى سيارات فولكس واجن الكهربائية، أعلنت الشركة الألمانية أمس عن اختيارها الاسم ID.3 للهاتشباك التي من المفترض أن تُنافس تسلا موديل 3 والتي سننتظر الكشف عنها بالكامل خلال فعاليات معرض فرانكفورت في سبتمبر القادم.

لماذا اعتمدت فولكس واجن هذا الاسم تحديدًا؟ 

أولًا، يعود استخدام الحرفان I و D إلى أولى النماذج الاختبارية للطراز، وهما اختصار لـ Iconic Design أو Identity أو Idea، أما بالنسبة للرقم 3، فهو يعكس تصنيف المركبة بين فئات السيارات، وتقول الشركة أن سيارتها هذه ستكون الطراز الأيقوني الثالث بعد الخنفساء والجولف.

المُهم اليوم هو امكانية حجز سيارة فولكس واجن ID.3 الكهربائية مقابل 1000 يورو، قابلة للاسترجاع في حال غيّرتَ رأيك. أما السعر -في ألمانيا- فهو 30 ألف يورو (حوالي 33,581 دولار أمريكي) يُضاف إليها الرسوم الجمركية أو يُقتطع منها حسب سياسة الدولة التي تعيش فيها، حيث تُغري بعض الحكومات الأفراد بالانتقال لاستخدام السيارات الكهربائية بتخصيص منحة تقتطع مبلغًا مُعيّنًا (5000 دولار في بعض الدول) لتحفيز الأفراد لشراء هذه السيارات الرفيقة بالبيئة.

الصور التي كشفت عنها فولكس واجن ما زالت مُموّهة بخطوط حمراء وزرقاء باهية، ولكننا عدّلناها لتبدو أوضح في الصورة الرئيسية للخبر.

فولكس واجن اي دي 3 وثلاث نُسخ

ستتوفر الهاتشباك بثلاث نُسخ تختلف فيها أحجام مُدخرات الطاقة ومعها طبعًا المدى التشغيلي، حيث ستأتي النُسخة الأرخص بمدى قيادة يصل إلى 330 كلم على الشحنة الواحدة، يلها نُسخة أخرى قادرة على السير لمسافة 420 كلم. أما النُسخة ذات المدى الطويل فتُتيح التنقّل مسافة 550 كلم قبل شحن البطاريات. وجميع الأرقام السابقة مُقدّرة وفق دورة القيادة العالمية الموحدة للمركبات الخفيفة WLTP وهي أحدث وأدق الدورات المتوفرة لتقييم المدى التشغيلي الفعلي. أما قُدرة المُحرك فلا تزال طي الكتمان مع الإشارة إلى أن قدرة النموذج الاختباري كانت 125 واط (168 حصانًا).

في أوروبا أولًا وبعدها العالم

وصرّح يورغن ستاكمان المُدير التنقيذي لفولكس واجن أن شركته تسعى مع ID.3 لتوفير خيار السيارات الكهربائية فعليًا للعامّة. ولا نعرف إن كان يقصد ببساطة أنها أفضل من نيسان ليف وبي ام دبليو i3 وتسلا موديل 3 أم أن السابقات ذكرهن لم يوفرن ما يحتاجه “الشعب فعلًا”. ويُشار هُنا إلى أن مبيعات تسلا موديل 3 في أوروبا تجاوزت مبيعات سيارات مُقاربة بالسعر والحجم مثل مرسيدس بنز سي كلاس أودي A4 وبي ام دبليو الفئة الثالثة وغيرها خلال شهر فبراير، وهي بلا شك السيارة الكهربائية الأكثر بيعًا في أوروبا خلال الربع الأول من العام الحالي.

نُسخة احتفالية من فولكس واجن ID.3

واحتفالًا ببدء إنتاج السيارة الأيقونية الجديدة من فولكس واجن، سيتم طرح نُسخة ID.3 1ST للمُتعطشين لسيارة كهربائية من العلامة الألمانية ولكن بسعر 40 ألف يورو، سينحصر إنتاجها بـ 30,000 نُسخة، تأتي مُجهّزة بمدخرات طاقة قادرة على دفع السيارة لمسافة 420 كلم. وستتوفر هذه النُسخة بواحد من أربعة ألوان للطلاء الخارجي وثلاث فئات للتجهيز تتضمن التحكم الصوتي بالنظام المعلوماتي الترفيهي وفتحة سقف بانورامية وعجلات بحجم أكبر وتقنية عرض المعلومات على الزجاج الأمامي HUD وغيرها.

سيتم تسليم الدفعة الأولى من سيارة فولكس واجن آي دي 3 منتصف العام القادم، ومعها سيحصل العملاء على شحن مجاني لمدة سنة كاملة أو 2000 كيوواط أيهما أسبق.

حتى كتابة هذا الخبر، وصل فولكس واجن ما يزيد عن 10,000 طلب لشراء سيارتها الكهربائية، وفي بعض الحالات لم يتسطع نظام الشركة الإلكتروني التعامل مع الضغط الكبير على صفحة الحجوزات!

فيما يتعلق بالتصميم، فما زال وفيًّا لشكل الاختبارية ID concept التي قُدِّمت في معرض باريس 2016، وهو يُظهر السيارة الهاتشباك بمقصورة كبيرة تكاد تحولها لما يُشبه الميني فان. وللعلم فستعتمد ID.3 القاعدة التقنية MEB، والتي تُتيح حيزًا واسعًا في المقصورة وتترتّب فيها مدخرات الطاقة في أرضية السيارة. وستبدأ بعدها النُسخ الأخرى من عائلة ID وطرازات من مجموعة فولكس واجن باستخدامها مثل I.D. Roomzz والمُدمجة I.D. Crozz، والميكروباص I.D. Buzz، والسيدان I.D. Vizzion، وسيات إلبورن وشكودا فيجين إي.

ويُشار أخيرًا بالذكر، أن المجموعة الألمانية تخصص لتطوير طرازاتها الكهربائية 30 مليار يورو حتى العام 2023.

اطلع على المزيد من أخبار السيارات الكهربائية الحالية والمُستقبلية عبر الرابط هُنا

اقرأ أيضًا:

90 طرازًا جديدًا من مجموعة فولكس واجن للعام 2019

 

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق