أحدث المواضيعأوديخبر اليوممواضيع رئيسية

عندما كانت أودي في قبضة دايملر-بنز

كثير لا يعرفون أن أودي كانت في يوم من الأيام في قبضة دايملر-بنز، ولكنها حقيقة وإن لسنوات معدودة. 

كان أن تم تأسيس اتحاد صناعة السيارات Auto Union AG عندما قاد ألمانيا الحزب النازي في العام 1932، وظهرت آنذاك علامة الدوائر الأربعة التي ما زالت أودي تستعملها حتى الآن، وأثمر الاتحاد في العام 1933 عن أول سيارة أودي تندفع بالعجلات الأمامية Type 225، كذلك جاءت سيارة رياضية خارقة بمحرك وسطي يتكون من 16 اسطوانة مرتبة على شكل V  وذلك لتنافس براكبها الوحيد سيارات مرسيدس بنز في السباقات الأوروبية .

الشركات الأربعة التي شكلت اتحاد صناعة السيارات
الشركات الأربعة التي شكلت اتحاد صناعة السيارات

ولكن لم يستطع اتحاد السيارات الصمود أمام أعباء الحرب العالمية، ووجد السيولة النقدية اللازمة من فريدريك فليك، الذي كان مستثمرًا مُهمًا في دايملر-بنز أيضًا. وما كان من فليك إلا أن أقنع الشركتين الانضمام ليكمّلا بعضهما البعض، وهكذا اشترت دايملر 87% من أسهم اتحاد السيارات في العام 1958 لتكمّلها لاحقًا إلى 100%.

لم تكن وجهات النظر من كلا الجانبين متقاربة، فقد آمنت أودي بأن محركات الشوطين هي الأفضل، أما دايملر فرأت في محركات الأشواط الأربعة المستقبل للنجاح، وهكذا عمل فريق هندسي من كلا الشركتين لتطوير محرك جديد تحت تسمية محرك ميكسكو Mexico engine، في نهاية الأمر قررت دايملر-بنز التخلّي عن أودي لضعف سوق ألمانيا الشرقية، فما كان إلا أن انضمت الأخيرة تحت لواء فولكس واجن في العام 1965، بعد علاقة متوترة استمرت حوالي ست سنوات مع دايملر.

عدّلت فولكس واجن على محرك الأشواط الأربعة الجديد وقدّمت محرك F103 في سيارة حملت سُمّيت في بادئ الأمر “أودي”، ثم أصبحت لاحقًا أودي 72.

دايملر-بنز فقد خسرت أودي، ولكنها حصلت على مصنع دوسلدورف من اتحاد السيارات، وهو الآن أكبر مصنع لحافلات دايملر في العالم.

اقرأ المزيد عن تاريخ أودي عبر الرابط هُنا، وتعرف على بعض المعلومات التاريخية في صناعة السيارات هُنا.

“Medium pressure engine” of the first Audi, 1965. The four-cylinder design was based on development of the Mercedes-Benz M 118.

 

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق