أحدث المواضيعجيب

مُخططات أولية لطرازٍ غامض من جيب

 سجلت شركة جيب رُسوماتٍ أولية لطرازٍ جديد في مكتبٍ أوروبي لبراءات الاختراع مما أثار تكهنات حول طرازٍ جديد من الشركة الأمريكية، ولكن انقسمت الآراء حوله، فالبعض يرى بأنه نُسخة إنتاجية من طراز “يونتو Yuntu” الاختباري، فيما يرى آخرون بأنه طراز “واجونير Wagoneer“.

سرت في أروقة صحافة السيارات رُسوماتٍ لطرازٍ جديد من شركة جيب أودعتها لدى مكتب المُطابقة مع الأسواق الداخلية الأوروربي “OHIM” المُختص بتسجيل المُلكية الفكرية. والطراز الجديد عبارة عن مركبة خدماتية رياضية SUV من ثلاثة صُفوف.

إلا أن الرسومات الأولية هذه خلقت انقسامًا في الآراء حول الطراز الجديد، حيث يقول الرأي الأول بأننا أمام طراز “واجونير” الموعود من جيب، لكونه سيتضمن ثلاثة صُفوفٍ من المقاعد تتسع لسبعة رُكاب، وبأن الوقت قد حان لحُصول تسريبات تتعلق به.

إلا أن الرأي الآخر يقول بأنه مُجرد إنتاجية لطراز “يونتو” الاختباري العامل بالطاقة الكهربائية، والذي كُشف عنه النقاب في معرض شانغهاي للسيارات في شهر نيسان (أبريل) الماضي، مُدعمين رأيهم بأن السيارتين – الاختبارية والتي وردت في مُخططات التسجيل – مُتطابقتين تقريبًا من نواحي التصميم الذي تطغى عليه يتميز بخُطوطه المُربعة وأقواس العجلات، كما يمتد التشابه إلى شبكة المُقدمة، فضلًا عنها تقدمت بطلب التسجيل بعد فترةٍ وجيزة من عرض طراز “يونتو”.

مع ذلك هناك بعض الاختلافات، حيث تبدو السيارة في المُخططات أطول من الجهتين الأمامية والخلفية كما أنها أقل ارتفاعًا. وتتمتع بباب خلفي أكثر سماكةً، وعوارض خلفية أكبر حجمًا، وتصميم تقليدي للمصابيح الأمامية.

جديرٌ بالذكر بأن جيب لم تُؤكد إن كان طراز “يونتو” مُرشحٌ للإنتاج الفعلي، على الرغم من أن الرُسومات تُشير وبقوة إلى أن الأمر كذلك، وفي حال كان الأمر ذلك علينا أن لا نتوقع توفير السيارة خارج الصين، كما إن مظهر السيارة في المُخططات يُشير إلى أنها لن تتمتع بقُدراتٍ حقيقيةٍ خارج الطرقات، بالنظر لخُلوصها المُنخفض وزاويتي الدخول والخروج المُنخفضة، أي أنها ستكون أقرب للسيارات المُدمجة، كما يدور الحديث عن أنها ستعمل إما بالطاقة الكهربائية “Plug-in”  أو هجين، وإمكانية توفيرها خارج الصين بإحدى علامات مجموعة فيات كرايسلر FCA  المالكة لجيب.

هذه التفاصيل التي ذُكرت آنفًا تتعارض جذريًا مع ما توافر من معلومات حول طراز واجونير، حيث من المُتوقع أن يكون سيارة خدماتية رياضية أصيلة بدفع رباعي ومصنوعًا وفق مبدأ “الجسم على قاعدة” حيث سيتشارك مع للجيل المُقبل من طراز “رام 1500” قاعدة العجلات وبعض المُكونات، وهي تقنية يعتقد البعض أنها أصبحت قديمة في مجال السيارات المُترفة ولكنها ما تزال مُستخدمة لدى بعض الصانعين على غرار كاديلاك إسكالايد ولينكولن نافيجايتور ومرسيدس “جي” وتلقى قُبولًا من العُملاء، ولهذا الغرض قد تُوفر جيب طراز واجونير بفئة عاديةً وأخرى أكبر حجمًا “جراند واجونير” وأخرى أكثر ترفًا، وبالنظر لمواعيد طرح الجيل المُقبل من “رام 1500” فمن غير المُتوقع أن نرى واجونير في الأسواق قبل عام 2019  في أقرب الآجال.

جيب واغونير يمين الصورة إلى جانب طرز الشركة الأمريكية الأخرى

إلى ذلك يبقى الحل أمام مُعجبي سيارات جيب شراء إحدى طرازات الشركة المُتوافر حاليًا أو الانتظار حتى “تأتيهم جُهينة بالخبر اليقين” من شركة جيب.

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق