أحدث المواضيعخبر اليومماكلارينمواضيع رئيسية

ماكلارين سبيدتيل، ليست هي الجواب

كشفت ماكلارين الأمس عن سيارتها الخارقة المُنتظرة سبيدتيل Speedtail (أو سبيدتايل إن شئت)، بتصميم فريد ومواصفات مُذهلة أصبحت معها أسرع وأغلى ماكلارين تم إنتاجها حتى الآن.

استَجابة ماكلارين أخيرًا للكم الهائل من المتوسِّلين لإنتاج سيارة خارقة بمقعد سائق في الوسط على طريقة الأسطورة F1، وحمّستنا اشاعات انتشرت بخصوص ذلك منذ العام 2016، لتعلن الشركة البريطانية في مارس من العام الماضي نيتها انتاج خليفة تحمل أمجاد F1 التي أبدعها غوردن موراي.

كان مشروع ماكلارين سبيدتيل -والتي سُميّت داخلياً بـ BP23- بدأ كطلب لإنتاج نسخة واحدة فقط لأحد زبائن الشركة، ولكن سرعان ما انتشر الخبر -عن طريق الزبون نفسه على الأرجح- ليصل الشركة بعد أيام 12 طلبًا آخر، وبعدها 46 وفي النهاية تم إيقاف الطلبات عند 106 سيارات فقط، وهو بالضبط عدد سيارات ماكلارين F1 الأصلية التي تم إنتاجها. وبالمجمل، وصل ماكلارين حوالي 300 طلب لشراء هذه السيارة حتى قبل رؤيتها أو معرفة اسمها، ومع تحديد الإنتاج بـ 106 نُسخ، عُرض على أصحاب الطلبات الأخرى شراء ماكلارين سينا التي رأيناها ديسمبر الماضي.

إذًا، فهذا هو الطراز الخليفة، والذي بيعت كل نسخة منه بسعر 1.75 مليون جنيه استرليني (حوالي 2,053,000 دولار أمريكي) قبل احتساب الضرائب والجمارك، قادر على الوصول لسرعة 250 ميل/ساعة (403 كلم/ساعة) والتسارع من الثبات إلى 300 كلم/ساعة خلال 12.8 ثانية فقط!

لم تكشف ماكلارين عن التفاصيل الكاملة للسيارة، ولكنها أشارت إلى امتلاكها لنظام دفع هجين (محرك احتراق داخلي وآخر كهربائي) بقدرة 1036 حصانًا ووزن لم يتجاوز 1430 كلغ. كما أشارت إلى أنها لم تُحَكّم فلسفة خاصة لتصميمها، وإنما كان الأمر بوضع أسئلة ومحاولة الإجابة عليها، ووصلت إلى النتيجة التي نعتقد أنها ليست بصحيحة إطلاقًا! لماذا؟

بالرغم من بعض التفاصيل الأنيقة للجسم والخطوط الإنسيابية للسقف التي تكاد ترى معها كيفية مرور الهواء حول السيارة، وبالرغم من استخدام ماكلارين لعناصر مُثيرة كالأبواب التي تفتح للأعلى والكاميرات الجانبية التي تستبدل المرايا التقليدية، وتثبيت أزرار علبة التروس في السقف وغيرها، إلا أن النتيجة ككل لا تبدو مُتجانسة ومُتّسقة تمامًا. ولا نتحدث هُنا عن اختلاف تصميم العجلات الأمامية والخلفية، بل بالعكس نُحيي ماكلارين لذلك، ولكننا نرى بتحدّب سقف السيارة وامتداد مؤخرتها شكل لا يتناسب مع المُقدّمة، وتصميم الواجهة الخلفية لا يرتبط بأي شكل بالواجهة الأمامية، وتشعر مع هذه السيارة للحظات وكأنت تنظر لسيارتين مُختلفتين أُلصقتا ببعضهما البعض.

ثم أن الأسطورة ماكلارين F1 كانت أسرع سيارة في العالم لسنوات عديدة، وجاءت بحلول لم تعرفها صناعة السيارات من قبل، ومع أن قدرة ماكلارين سبيدتيل الجديدة تظل هائلة بالطبع، إلا أنها أقل بكثير من كوينيجسيج أجيرا آر اس (1360 حصان)، ومن بيوغاتي شيرون (1500 حصان)، وبالتأكيد من هينيسي فينوم اف5 ذات الـ 1600 حصان. كما أنها أبطأ بكثير من السابق ذكرهن، فـ هينيسي على سبيل المثال استطاعت الوصول إلى 484.4 كلم/ساعة.

برأينا لم تقدّم ماكلارين هُنا سيارة تليق بالأسطورة F1، ولا تصميمًا جميلًا مثل الرائعة 720S، فهل توافقنا الرأي؟

صور ماكلارين سبيدتيل 2019 McLaren Speedtail 

اقرأ أيضًا:

تاريخ العلامة باختصار: ماكلارين بين الماضي والحاضر

تعرف عبر هذا الرابط على بعض السيارات التي تتميّز بمقعد وسطي للسائق 

 

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error:
إغلاق
إغلاق