أحدث المواضيعخبر اليوممواضيع رئيسيةهيونداي

هيونداي كونا متوفرة الآن في أسواق إفريقيا والشرق الأوسط

رأيناها للمرة الأولى في يونيو الماضي، ثم كُشف عن أسعارها في الولايات المتحدة، لتُداعب خيالات البعض لاحقًا بتقديم نسخة آيرون مان الحصرية، وها هي هيونداي كونا تصل إلى أسواق إفريقيا والشرق الأوسط مستهدفة السائقين الشباب،  محبي الموضة ونمط الحياة سريعَ الوتيرة. وفي ذات الوقت تنتهز هيونداي إقبال الشابات على قيادة السيارات في السعودية لتؤكد أن لهذا الطراز جاذبية في أوساطهن أيضًا.

ستُغري هيونداي كونا بالتأكيد الشباب والشابات في المنطقة، فسمعة هيونداي أصبحت أكثر طيبًا من علامات يابانية تغنّينا بجودتها سابقًا، ومساعيها للدخول في فئة السيارات الفخمة عبر جناحها جينيسيس تبدو مُجدية حتى الآن، خاص مع تقديم طراز G70، بل أن الجلوس في سياراة هيونداي سانتافي الجديدة هو مُفاجأة بحد ذاتها، فرائحة الجلد الطبيعي أقرب لتكون لمعطفٍ راقٍ، والألوان المُستخدمة في المقصورة وتنجيد السقف والتفاصيل جميعها راقية وجميلة التصميم فعلًا.

إذًا، فلهيونداي حضور كافٍ، وطرازها الجديد كونا لا يُخيّب الظّن، فهو يتمثّل في صورة مبتكرة ونشطة وعملية ونابضة بالحياة في آن معًا، أما التجهيزات فجيدة. والمحركات بسيطة التقنية واستهلاكها معقول، والتصميم الخارجي أنيق وجذّاب إلى حد بعيد.

تُتاح هيونداي كونا بخيارات واسعة من الطلاء الخارجي، وإمكانية اختيار السقف بلون مختلف، ما يمنح المشتري درجة من التخصيص وفق ما يحلو له، ومن جهتنا، فيعجبنا تصميم الواجهة الأمامية وبعض الخطوط الجانبية، أما تصميم الواجهة الخلفية فنُآخذ هيونداي عليه لوجود ضوضاء بصرية في كيفية توزيع مصابيح الإضاءة وتقسيماتها. ولكن لكل ذوقه الخاص، وبالتالي فنترك الحكم النهائي لك بالتأكيد.

في حال تساءلت عن الاسم، فهو تيمنٌ باسم المنطقة الساحلية للجزيرة الكبيرة في هاواي الأمريكية، وهي منطقة شهيرة في أوساط السياح الباحثين عن الإثارة، وتعكس هوية السيارة كمركبة للأنشطة والمُغامرات. كما تتماشى التسمية مع اسمي الأشقاء الكبار المُستمدة بدورها من مناطق أمريكية.

مقصورة هيونداي كونا وهندسة القاعدة

يمكن للعملاء إضفاء طابع شخصي على المقصورة بثلاثة ألوان مميزة؛ البرتقالي والأخضر الليموني والأحمر. ومن ناحية التجهيزات، فيوجد نظام معلوماتي ترفيهي مع شاشة لمسية تبدو وكأنها تطفو في اللوحة الأمامية، وهو يدعم نظام آبل كاربلاي وأندرويد أوتو مع شاشة بقياس 7 بوصات (8 بوصات مع نظام الملاحة والربط مع الإنترنت). مع منصة لشحن الهواتف الذكية لاسلكيًا كتجهيزٍ اختياري. كما يوجد شاشة عرض افتراضية على الزجاج الأمامي أمام السائق HUD لتُمكنه من الحفاظ على تركيزه على الطريق وتُوفر له معلومات أساسية على غرار السرعة والملاحة وغيرها.

أما قاعدة عجلات فهي طويلة نسبيًا مع 2600  ميلليمترًا، وهي مُلائمةً لاعتماد نظام دفع بعجلتين أو بأربع حسب المُواصفات. وعمد المُهندسون لتقليص المساحة اللازمة لمُكونات نقل الحركة ونظام الدفع الرباعي ونظام التعليق، من خلال الاستفادة من قاعدة العجلات، بما في ذلك نظام الدفع الرباعي وأنبوب العادم لتقليص حجم النفق الوسطي، وتم إعادة تصميم نظام التعليق في الخلف بحيث يسمح باعتماد أرضية مُنخفضة ووضعية جلوس تُؤمن مساحة أكبر للرأس وسُهولة في الدخول للسيارة والخروج منها. وبهذا تأتي النتيجة بسيارة مُرتفعة الخُلوص مع مساحات واسعة للركاب.

محركات هيونداي كونا

على صعيد المُحركات وفرت الشركة العديد من خيارات المُحركات تعمل بالبنزين وأخرى مع مُحرك ديزل، ولكن لأسواق إفريقيا والشرق الأوسط، يُمكن الاختيار “حاليًا” بين المُحركات التالية:

مُحرك من عائلة جاما Gamma بسعة 1.6 ليتر مع نظام حقن مُباشر للوقود وضاغط توربيني T-GDI بقوة 177  حصان (130 كيلوواط)، وعزم دوران 265  نيوتن متر، يُمكِّن السيارة من الانطلاق من وضعية التوقف إلى سُرعة 100 كيلومتر في الساعة في غُضون 7.7  ثواني وسُرعة قُصوى تصل إلى 210  كلم/ساعة، يتصل المُحرك بعُلبة تُروس من سبع نسب بتعشيق مُزدوج 7DCT.

وجرى تزويد الضاغط التوربيني بمفعّل (محفّز) لمخرج العادم يتم التحكم فيه إلكترونياً، يُحسن من كفاءة استهلاك الوقود ويُعزز عزم الدوران المنخفض. وتحتوي وحدة حقن الوقود على منافذ بست فتحات، يصل ضغطه إلى 200 بار، ما يضمن احتراقاً أنظف للوقود.

علاوة على ذلك، تُحسن علبة التروس استهلاك الوقود وتخفّض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بنسبة تصل إلى 20% مقارنة مع ناقل حركة أوتوماتيكي تقليدي من 6 سرعات. ويُوزّع نظام الدفع بالعجلات الأربع ما يصل إلى 50% من العزم على العجلات الخلفية. ويمكن قفل التروس التفاضلية يدوياً لتوزيع عزم الدوران بنسبة 50% حتى سرعة 40 كلم/ ساعة.

مُحرك نيو NU سعة لترين عامل بتقنية دورة اتكنسون مع نظام حقن وقود مُتعدد النقاط MPI بقوة 149 حصان (109.5 كيلوواط)، وعزم دوران 179  نيوتن متر، يُمكِّن السيارة من الانطلاق من وضعية التوقف إلى سُرعة 100 كيلومتر في الساعة في غُضون 10  ثواني وسُرعة قُصوى تصل إلى 194  كيلومتر في الساعة، يتصل المُحرك بعُلبة تُروس أوتوماتيكية من ست نسب.

– ويتوافر مُحرك ديزل في بعض الأسواق المُختارة ومنها الأوروبية.

معايير السلامة في هيونداي كونا

على صعيد السلامة، قامت هيونداي بزيادة صلابة الفولاذ في الهيكل لصالح منطقة السلامة المركزية للمركبة، إلى جانب باقة “سمارت سينس” من مزايا السلامة النشطة والتي تضم:

  • نظام المساعدة في تفادي الاصطدام الأمامي مع خاصية الكشف عن المشاة
  • مُساعد الحفاظ على المسار
  • مُنبه لتحذير السائق في حال تشتت انتباهه
  • نظام استكشاف المركبات في المنطقة المعميّة
  • ميزة الضوء العالي المساعد HBA مع الضوء المنخفض المساعد الساكن LBA-S
  • نظام التحذير من مرور السيارات في الخلف عند الرجوع

إصدار خاص بالسيدات!

إلى ذلك، وقع اختيار هيونداي على عروس البحر الأحمر، مدينة جدة، غربي المملكة العربية السعودية، لتكون منطلَقاً إقليمياً لسيارتها الجديدة. وستكون المملكة أول سوق في المنطقة تصل السيارة إلى صالات العرض فيها. ويُنتظر أن تقدّم هيونداي إصداراً خاصاً بالسيدات السعوديات، يشتمل على ميزة “التنبيه للعباءة العالقة بالباب” والتي تُصدر تحذيراً للسائقة إذا ما علقت عباءتها في باب السيارة عند إغلاقه! بالإضافة إلى مزايا أخرى.

صور هيونداي كونا

سيارة هيونداي كونا الجديدة 2018 هيونداي كونا

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق