أحدث المواضيعجاكوارخبر اليومفيديو

كان صوتها كمركبات الفضاء، وظل الجميع ينظر للأعلى!

نظرًا لانعدام صوت المحرك في جاكوار اي بايس الكهربائية، طوّرت الشركة البريطانية نظام تنبيه سمعي جديد لتنبيه المُشاة من اقتراب السيارة منهم.

جاءت النظام المُسمّى “نظام التنبيه السمعي للمركبات AVAS” كحلٍ يمتثل لحاجة المشاة المكفوفين وأصحاب الإعاقات البصرية، وهو يُلبّي ويتجاوز جميع اللوائح التنظيمية العالمية التي ستصدر بهذا الشأن في المستقبل، حيث عمل مهندسو الشركة على تطوير صوت يمكن سماعه عند سرعات تصل إلى 20 كلم/ ساعة ويتجاوز الحد الأدنى الذي ستفرضه اللوائح التنظيمية الأوروبية – البالغ 56 ديسيبل– على جميع السيارات الكهربائية الجديدة اعتباراً من يوليو 2019.

استمر تطوير الصوت الجديد 4 سنوات، ذلك لكي يُسمع في محيط السيارة فقط دون مقصورتها الداخلية. وكانت الشركة قد غضت النظر عن محاولاتها الأولى لاستلهام صوت السيارة من المركبات الفضائية في قصص الخيال العلمي، وذلك بعد أن بدأ المشاة بالنظر إلى السماء عوضاً عن الطريق عند اقتراب السيارة.

وتقنيًا تم اختبار الأصوات ضمن عدد من البيئات المختلفة واعتُمِد مكبر صوت موجود خلف الشبكة الأمامية للسيارة، يمكن سماعه في كل اتجاه ولا يمكن إيقاف تشغيله. كما تزداد حدة وقوة صوت التنبيه تبعاً لسرعة السيارة. وعند الرجوع إلى الخلف، يصاحبه صوت إضافي يشير إلى حدوث تغيير في الاتجاه.

من جهة أخرى، لن يعمل النظام عند قيادة السيارة بسرعات عالية، باعتبار أن الصوت الناجم عن الرياح والإطارات سيكون مسموعاً بما فيه الكفاية لتنبيه المشاة عند اقتراب جاكوار اي بايس منهم.

وللعلم، تأتي جاكوار I-PACE مزودة ببطارية ليثوم أيون باستطاعة 90 كيلوواط ساعي، مع محركين كهربائيين وهيكل من الألمنيوم. ويمكن للسيارة تحقيق تسارع من صفر حتى 100 كيلومتر في الساعة خلال 4,8 ثانية، وقطع مسافة 470 كلم بالشحنة الواحدة وفقًا لدورة القيادة العالمية الموحدة للمركبات الخفيفة WLTP.

لمزيد من المعلومات حول جاكوار آي بايس يمكن الاطلاع على الرابط هُنا

صور جاكوار آي بايس 2019 Jaguar I-Pace

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق