أحدث المواضيعخبر اليومشكودامواضيع رئيسية

شكودا كودياك “آر أس” فئة رياضية للعائلة

قدمت شركة شكودا التشيكية في معرض باريس للسيارات 2018 طراز كودياك المُدمج الكبير بنُسخة رياضية “آر أس”.

سيحصل طراز “كودياك Kodiaq” من شكود على نُسخة رياضية الطابع “آر أس RS”، وبتصميم جديد. وستُجهز الفئة “آر أس” بمُحرك توربو ديزل، بقوة 240 حصان، وهو أقوى محرك ديزل في تاريخ شكودا.

مكن الشعور بالخواص الرياضية لـ “كودياك آر أس Kodiaq RS” إذا علمنا بأنه اجتازت المقطع الشمالي Nordschleife من حلبة نوربورغرينغ الألمانية الشهيرة خلال تسع دقائق و29.84 ثانية. حيث يُمكن لهذه الفئة الانطلاق من وضع السكون إلى سُرعة كيلومتر في الساعة في غُضون سبع ثواني تقريبًا، فيما تبلغ سُرعتها القُصوى 220 كيلومتر. وهذه أرقام أكثر من جيدة لسيارة مُدمجة عائلية.

لذا يُمكن القول بأن التعديلات التي أدخلتها شكودا على كودياك ليست طفيفة أو سطحية، بل شاملة وعميقة، بهدف تعزيز وضع الطراز في سوقٍ شديد التنافسية، البداية بمُحرك الديزل، الذي يتكون أربع أسطوانات، سعة ليترين، مع ضاغطين توربينيين “Biturbo”، بقوة 240 حصان، وبعزم دوران 500 نيوتن – متر، يتصل بعُلبة تُروس آلية DSG من سبع نسب، تنقل الطاقة للعجلات الأربعة، مع نظام توزيع ذكي، يُوزع الطاقة على العجلات بحسب الحاجة وظروف القيادة. إلى جانب نظام لاختيار وضعية القيادة يتكون من ست وضعيات “اقتصادي Eco” و “مُريح Comfort” و “عادي Normal” و “رياضي Sport” و “فردي Individual” و “ثلجي Snow “.

ومن أجل خفض استهلاك الوقود، وتحسين أداء السيارة فيما يخص الحفاظ على البيئة، هنالك نظام “توقف – انطلق Stop-Start” لوقف تشغيل المُحرك خلال فترات التوقف القصيرة مع إعادة تشغيله عند التحرك، ونظام آخر لاستعادة الطاقة المهدورة خلال الكبح. وفضلًا عن حماية البيئة، يبلغ استهلاك المُحرك ست ليترات فقط.

على صعيد الشكل، هنالك تعديلات خارجية لهذه الغاية، تشمل مصدّين جديدَين، تشطيبات من الأسود اللامع في شبكة التهوية وإطارات النوافذ وسكك تثبيت الأمتعة على السقف، وشعار “vRS”، مع عجلات “إكستريم Xtreme” قياس 20 بوصة، يظهر خلفها مكابح قياس 17 بوصة. في القسم الخلفي هنالك ناشر هواء “شكلي” مع فتحتي عادم لتعزيز المظهر الرياضي.

في الداخل، هنالك تنجيد للمقاعد من الألكانتارا المُخرَّم، ومقاعد بتطريزت ألماسية، وتشطيبات تُحاكي نقشة الألياف الفحمية، ومقود يتضمن شعار “في آر أس” مع تطريزات باللون الأحمر. وأغطية للدواسات من الفولاذ الذي لا يصدأ. إلى جانب ذلك، يوجد تقنية المقصورة الافتراضية، التي تُتيح تغيير شكل ونمط لوحة العدادات بحسب الرغبة.

ورغم الطابع الرياضي لـ “كودياك آر أس”، إلا أنها لا تفتقد للطابع العملاني، حيث ارتفاع الخلوص يبلغ 20 سنتيمتر تقريبًا، كما يصل حجم صندوق الأمتعه إلى 600 ليتر. وما زالت عائلية، حيث تتسع إما لخمس ركاب أو لسبعة، ويحظون بالعديد من المزايا مثل نقطة شبك للإنترنت، ومنافذ “يو اس بي” لشحن الاجهزة الذكية، فضلًا عن وجود العديد من جيوب التخزين، ومظلتين، وحتى سُترات طوارئ.

ولكون السيارة كبيرة الحجم نوعًا ما، يوجد نظام نشط للتحكم بالهيكل DCC، يعمل إلى جانب نظام اختيار وضعية القيادة على الحفاظ على ثبات السيارة وتوازنها، مع تعديل معايير نظام التعليق حسب الحاجة، نظام لتعزيز صوت المُحرك يُسمى Dynamic Sound Boost، يعمل بالتناغم مع سُرعة السيارة ووضعية القيادة لتوفير الصوت المُناسب.

وتأمل شكودا جذب المزيد من الزبائن إلى صالات عرضها، مع توفير العديد من الخيارات والفئات لكل طراز تُقدمه.

لمزيد من الأخبار عن السيارات التي تم تقديمها في معرض باريس يُمكنكم الاطلاع على الوسم معرض باريس للسيارات.

صور شكودا كودياك ار اس للعام 2019 Skoda Kodiaq RS

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق