أحدث المواضيعشكودامواضيع رئيسية

فيجن اكس، اختبارية من شكودا تُمهد لتوسعة عروضها المُدمجة

كشفت شركة شكودا التشيكية لصناعة السيارات، التابعة لمجموعة فولكس واجن الألمانية، عن طراز اختباري جديد أسمته “فيجن أكس Vision X” ينتمي لفئة السيارات المُدمجة صغيرة الحجم، سيكون مُناسبًا للاستعمال في المناطق الحضرية.

ستكشف شكودا رسميًا عن هذا الطراز في معرض جنيف الدولي للسيارات، الذي سيُقام في شهر آذار (مارس) المُقبل، وتصفه بأنه سيارة مُدمجة صغيرة حضرية، أي أنه سيكون مُلائمًا أكثر للاستخدام داخل المُدن، لكن مع بعض المزايا التي تُمكنه من تجاوز بعض الطرق سيئة التعبيد، أو لخوض أنشطة ترفيهية في المناطق الريفية قُربها.

إلى ذلك، تهدف شكودا من طراز “فيجن أكس Vision X”  للتمهيد لطرازٍ جديد في فئة السيارات المُدمجة الشبيهة بالمركبات الرياضية العملانية SUV، ولكن لم يخرج تصميم الطراز عُمومًا عن اللغة التصميمية التي ينهجها الصانع التشيكي لسياراته مُؤخرًا، ويهدف بذلك إيجاد صلة ما بين مُختلف طرازاته في هذه الفئة بحيث يُمكن التعرف عليها من النظرة الأولى.

إذًا، الهدف من هذه السيارة التمهيد لطرازٍ جديد يُسوق في فئة السيارات المُدمجة، التي تشهد نُموًا كبيرًا وشعبية لافتة في أوساط المُستهلكين، حيث سيكون أصغر عروض الشركة في هذه الفئة، قبل كاروك Karoq، المُصنف في فئة السيارات المُمجة صغيرة الحجم، وكودياك Kodiaq المُنصف في فئة السيارات المُدمجة مُتوسطة الحجم، وستقع عليه مهمة جذب فئة جديدة من مُحبي علامة شكودا الذين سيجدون ضالتهم في هذا الطراز.

خطوط السيارة من الخارج بسيطة، وتتلاءم مع كونها سيارة مُدُنية، ولكنها لا تخلو من اللمسات الجمالية والخطوط التي تُميز عُروض شكودا، مثل الخطوط الحادة، والأسطح النظيفة، مع شبكة تهوية كبيرة الحجم، وألواح حماية سُفلية، وحواف حماية لأقواس العجلات الضخمة بقياس 20  بوصة، مصنوعة من السبائك الخفيفة، إضافةً إلى فتحة سقف بانورامية كبيرة.

طُلي جسم السيارة بلون أخضر زاهٍ يُسمى Flex-Green، مع سقف بلون أسود فاحم، مما يُضفي مظهر رياضي على السيارة.

داخليًا جاءت السيارة مُبهرة، بتصميم جديد مُختزل، تصفه الشركة بأنه سهل الاستخدام، إذ يتوسط اللوحة الأمامية شاشة عرض مُلونة كبيرة الحجم، مُنفصلة عن اللوحة، تمتد عرضيًا، خاصة بنظام الترفيه المعلوماتي Infotainment مع قُدرات اتصال كبيرة.

كما أستُخدم في صُنع السيارة أجزاء مصنوعة من الزُجاج الكريستالي المقصوص المُستمد من موروث صناعة الزُجاج في التشيك، خُصوصًا الزُجاج البوهيمي.

بالنسبة للمُحركات، سيكون هذا الطراز على الأرجح هجينًا، أي يعمل بمصدرين للطاقة، ومن المُتوقع أن يُزود بمنفذ شحن كهربائي Plug-in، مع مُحرك كهربائي، يدعم مُحرك الاحتراق الداخلي التقليدي العامل بالمحروقات، مع إمكانية توفير فئة أخرى تعمل بالطاقة الكهربائية الصرفة، وذلك ضمن خطة الشركة للعام 2025، التي تهدف لأن تُشكل المركبات الهجينة أو العاملة بالطاقة الكهربائية الصرفة نحو رُبع مبيعاته من السيارات، مع التركيز على قطاع المركبات المُدمجة.

التخمينات حول نُسخة الإنتاج التجاري الحقيقي

من المُتوقع أن تُطرح نُسخة الإنتاج التجاري من هذه السيارة في وقتٍ ما من النصف الآخر للعام 2019، بالنظر إلى أن مُعظم مُكونات السيارة موجود في مُستودعات الشركة الأم، فولكس واجن. إذ من المُتوقع أن تكون نُسخة الإنتاج التجاري من طراز “أكس – فيجن” نسيبةً لسيارة “سيات ارونا SEAT Arona” التي طُرحت في الأسواق أواخر العام 2017.

تُوفر ارونا لنا بعض التفاصيل المُهمة حول سيارة شكودا المُقبلة، حيث من المُوقع أن تُصنع على قاعدة طراز فابيا، وأن تتشارك معها بعض المُكونات، وبأن تكون تصميمها الداخلي أكثر رصانة وواقعية من النُسخة الاختبارية، مع شاشة عرض مُثبتة داخل اللوحة، وليس خارجها.

على صعيد المُحركات، بات بحُكم المُؤكد بأن السيارة ستُزود بمُحركات من ثلاث أو أربع أسطوانات مُتتالية، صغيرة السعة وعالية الأداء مع كفاءة في استهلاك الوقود، بفضل استخدام “التوربو”. من المُتوقع أن يكون من بينها مُحرك ديزل.

والتفصيل الأهم، هي أن سيارة الإنتاج التجاري ستكون أمامية الدفع فقط، ولن يتوافر لها نظام دفع رُباعي، لكن ستكون بهامش خُلوص مقبول نوعًا ما، لمنح السائق والركاب وضعية جُلوس مُرتفعة، ولإعطائها طابع المركبات المُدمجة، وتسهيل مُهمتها خارج الطريق.

يمكنكم متابعة الوسم معرض جنيف الدولي للسيارات 2018 لتغطية وافية لأهم السيارات التي سيتم تقديمها هذا العام.

صور سيات أرونا 2018 Seat Arona

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error:
إغلاق
إغلاق